ismagi
formations

غياب موسسة تحدد التخصصات المطلوبة بالمغرب

wxcv

عضو نشيط
التوجيه بالمغرب لا يعتمد على دراسات ومعطيات عن متطلبات سوق الشغل المغربي . ويكتفي فقط بالتعريف بالموسسات الجامعية (يعني ان ميولات التلميد هي التي تحكم والتى تودي في غالب الى تكوين عطالة)يعني ان الرغبة تسبق الضرورة . فالمغرب يحتاج 3000مهندس معماري.3000 طبيب حاليا .لكن عوض تصريف الاموال لبناء كليات الطب و مدارس للهندسة المعمارية يتم ضياع الاموال يتم بناء ما يسمى (كليات متعددة التخصصات) التي تحمل من الكلية سوى الاسم ولا تحترم حتى الشروط الاساسية لتكوين طالب حقيقي وشكرا لاستاد المستشار على هدا الموقع.
 
السلام عليكم ,
بالفعل أحب الكريم أشكرك على طرح هذا التساؤل الهام و الذي دائما ما يقض مضجعنا نحن الطلبة (أتكلم عن الطلبة الحقيقين) الذين هم سواعد الوطن.
مما لا شك فيه أن الاستناد على ميولات التلميذ هو أساسي فيما يخص التوجيه و وضع خطة مستقبلية بغض النظر عن مدى صحتها أو الطريقة المتبعة.. أي أن رغبة الطالب هامة للغاية و لا يجب اهمالهما.
لكن مايضر الخاطر أن المخططات التي تعتمدها وزارتنا للأسف هي مثالية أكثر من اللازم و لا تمت الى الواقع بصلة. فبدلا من توحيد الجهود لضمان فرصة للجميع سواء أكانوا طلاب مواد أدبية أو علمية للعمل في اطار المقاربات التشاركية التي تنتهجها الوزارات المختلفة , يبقى الحصول على العمل رهين بحالة السوق والتخصصات المطلوبة على المدى الاني...
من جهة أخرى فبناء مراكز التكوين والكليات المتعددة التخصصات -التي هي في الواقع محاكاة للكلية العادية- هو أسهل و أبسط على وزارة التعليم العالي من أن تنشأ مدارس عليا و كليات الطب نظرا لما تكلفه من مبالغ طائلة ومعدات متطورة و مواكبة دائمة لأنها تكون أطرا عالية التكوين. أما المؤسسات السالفة الذكر فهي حاضن للجميع لا غير يلجها الطالب لدراسة برامج عقيمة, ويثقلونه بالشفوي و النظري و قلة التطبيقي العملي و بالتالي خلق المزيد من العطالة.
في الحقيقة موضوع هام ويسيل الكثير من الحبر.
موفق
 
عودة
أعلى