ismagi
formations

مشروع مرسوم منح معادلة شهادات التعليم العالي أكتوبر 2013

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مشروع مرسوم يتعلق بمنح معادلة شهادات التعليم العالي 31 اكتوبر 2013
MzAzNjA3MQ7777conseil-gouv.jpg
صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 31 أكتوبر 2013 برئاسة السيد رئيس الحكومة على على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية من بينها : مشروع مرسوم يتعلق بتحديد الشروط والمسطرة الخاصة بمنح معادلة شهادات التعليم العالي
ويهدف هذا المرسوم الخاص بتحديد الشروط والمسطرة الخاصة بمنح معادلة شهادات التعليم العالي وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة والتي ستقوم لجنة وزارية بدراستها، إلى ملامسة الإشكاليات المطروحة على مستوى التطبيق من طرف اللجان القطاعية للمعادلات بين الشهادات.
كما يروم هذا المشروع الذي تقدم به وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، توضيح المبادئ العامة في ميدان معادلة الشهادات وكذا تحديد الضوابط ومسطرة الاعتداد بالتجربة المكتسبة من خلال الدراسات أو الخبرات المهنية أو المكتسبات الشخصية.
ويتوخى مشروع المرسوم، مواكبة المستجدات والتطور الذي تعرفه أنظمة التكوين والبحث بالتعليم العالي في مختلف الدول وذلك استجابة للأهداف والغايات المتوخاة من قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالمغرب للحفاظ على مصداقية الشهادات الوطنية.
كما يتضمن هذا المشروع توضيح اختصاص الوزارة المكلفة بالتعليم العالي وتكوين الأطر في ميدان معادلة الشهادات سعيا للتمييز بين مفهوم الاعتراف العلمي والأكاديمي للمعادلة والاعتراف المهني بها لمزاولة مهنة من المهن المنظمة وقبول الشهادات المحضرة في مسالك التكوين المعتمدة المسلمة من مؤسسات التعليم العالي الخاص الوطنية والأجنبية قصد معادلتها مع الشهادات الوطنية.
كما يشتمل المشروع، تحديد عدد أعضاء اللجنة العليا للمعادلات وإعادة النظر في صلاحياتها مع التنصيص على إحداث لجن قطاعية حسب حقول التخصص وإمكانية إحداث لجنة خاصة قصد دراسة مسألة معينة بناء على اقتراح أحد اللجان القطاعية.
 
عودة
أعلى