ismagi
formations

حملة وطنية للفحص الطبي المنتظم بالوسط المدرسي نونبر 2013

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
Ministère de santéEducation Nationale et Formation Professionnelleحملة وطنية للفحص الطبي المنتظم بالوسط المدرسي نونبر 2013
sante.png
تنظم وزارة الصحة الحملة الوطنية للفحص الطبي المنتظم بالوسط المدرسي تحت شعار \"صحة أفضل لتمدرس أحسن\" وذلك خلال الفترة الممتدة من 11 نونبر 2013 إلى 28 دجنبر 2013[/color] المقبل.
وأوضح بلاغ للوزارة صادر يوم الاثنين أن تنظيم هذه الحملة يأتي في سياق المجهودات التي يبذلها المغرب للنهوض بصحة المواطنين بصفة عامة والتلاميذ بصفة خاصة وكذا تفعيلا لمخطط العمل الحكومي 2014-2016 ولبرنامج العمل المشترك المصاحب لاتفاقية الشراكة بين وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الداخلية في مجال الصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب.
وحسب البلاغ فإن هذه الحملة تروم بالأساس الفحص الطبي المنتظم للتلاميذ الجدد بالتعليم ما قبل المدرسي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الابتدائي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الاعدادي وأساتذة هذه المستويات وتسهيل ولوج الحالات المرضية لمختلف المؤسسات الصحية من أجل التكفل بها علاوة على توعية التلاميذ وذويهم بالقواعد الأساسية للحفاظ على الصحة وتحسيس الرأي العام بأهمية خدمات الصحة المدرسية والفحوص الطبية المنتظمة.
ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد مخططات جهوية وإقليمية من طرف اللجان القطاعية للصحة المدرسية والجامعية وصحة الشباب تتضمن بشكل خاص تنظيم أنشطة تحسيسية وإخبارية حول أهمية الفحوص الطبية بالوسط المدرسي لفائدة الأساتذة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وتنظيم فحص طبي لفائدة أساتذة التعليم ما قبل المدرسي الابتدائي والإعدادي.
كما ستنظم أنشطة الفحص الطبي بالمؤسسات التعليمية لفائدة التلاميذ المستهدفين مع المساعدة والتوجيه للتلاميذ الذين يعانون من أمراض أو اضطرابات وذلك بالتعاون مع أطر التربية الوطنية وتنظيم أنشطة التحسيس والكشف والعلاج في مجال صحة الفم والأسنان لفائدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي خاصة في العالم القروي وذلك عن طريق تعبئة الوحدات المتنقلة لصحة الفم والأسنان.
وسيسهر على تنسيق وتتبع هذه الحملة الوطنية اللجنة الوطنية القطاعية للصحة المدرسية الجامعية وصحة الشباب حيث تمت لهذه الغاية تعبئة موارد بشرية ومادية مهمة من طرف وزارة الصحة وشركائها.
(ومع)
 
عودة
أعلى