ismagi
formations

معلومات المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان INBA Tétouan

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان
INBA l'Institut National des Beaux Arts - Tétouan
inba-tetouan.jpg
بعد الاعلان عن عبر الرابط مباراة المعهد للموسم 2014-2015 بموقع توجيه نت، يسرنا في منتديات توجيه نت تقديم معلومات اضافية حول افاق المعهدالمعهد تابع لوزارة الثقافة ويتكون من سلكين للتكوين يتألف كلاهما من سنتين دراسيتين.
تتحدد فترة التكوين بالمعهد في أربع سنوات، مقسمة على سلكين، هما:
* السلك الأول: ويتضمن سنتين من الدراسة، يحصل بموجبهما الطالب على دبلوم السلك الأول، وهما سنتان مقسمتان كالآتي:
- السنة الأولى: وهي سنة تحضيرية وجذع مشترك يحصل فيها الطالب المبادئ الأساسية العامة التي تمس كل التخصصات من أجل إعداده للتوجيه.
- السنة الثانية: التوجيه لإحدى الشعب الثلاثة: (الفن - التصميم الإشهاري- الأشرطة المرسومة)
* السلك الثاني: ويتضمن السنتين الأخيرتين من الدراسة، يتوجهما الطالب بالحصول على دبلوم التخرج الذي يعادل شهادة الإجازة الجامعية:
- السنة الثالثة: التوجيه النهائي لإحدى الشعب الثلاثة أعلاه
- السنة الرابعة وهي السنة النهائية، التي يحضر فيها الطالب دبلوم التخرج، الذي يقدمه أمام لجنة علمية مكونة من أساتذة المعهد، وفنانين محترفين، ونقاد فنيين من خارج المؤسسة، يتم اختيارهم من لدن الإدارة.
يتألف المعهد الوطني للفنون الجميلة من ثلاث شعب رئيسية:
شعبة الفن ( Department Art). وتتضمن تدريس مواد الرسم والصباغة والمناظر والنحت والأبعاد والتخطيط والفوتوغرافيا والحفر وتقنيات الطباعة.شعبة التصميم الإشهاري ( Département Design Publicitaire). وتتضمن تدريس مواد الرسم الفني والهندسي ودراسة اللون والأنفوغرافيا ثنائية الأبعاد (2D) والأنفوغرافيا ثلاثية الأبعاد (3D) وتقنيات الإنجاز والتخطيط والأبعاد وتقنيات الطباعة والحفر.شعبة الأشرطة المرسومة (Département Bande dessinée). وتتضمن تدريس مواد الرسم والتلوين والتركيب والسيناريو والأشرطة المتحركة.
يزاوج التكوين في المعهد بين الدروس النظرية في مواد تاريخ الفن والأساليب والسيميولوجيا والفلسفة والتواصل من جهة، وبين الأوراش العملية ومحترفات التكوين في المواد التطبيقية من جهة أخرى . كما يستفيد الطلبة من عدة تداريب موازية، وحلقات دراسية، وندوات، وزيارات ميدانية وغيرها.
عند ولوج السلك الثاني من المعهد يتعين على الطلبة أن يحسموا بشكل نهائي في نوع التخصص من بين الشعب الثلاثة أعلاه.
يهيئ الطالب على امتداد السنة الرابعة من التكوين مشروعا فنيا ذا شق نظري معزز بالرسوم والتخطيطات, وشق فني تطبيقي يقوم من خلاله بعرض أعماله المنجزة. لينال، بعد مناقشة هذا البحث أمام لجنة مختصة، شهادة التخرج ( دبلوم السلك الثاني).آفاق العمل لخريجي المعهد
- يعتبر المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان المؤسسة العليا في المغرب التي تمنح شهادة عليا متخصصة في مجال الفنون التشكيلية البصرية والتطبيقية.
- يؤهل المعهد خريجيه ليمارسوا عملهم كفنانين محترفين في مجال الفنون التشكيلية والبصرية.
- يمكن لخريجي المعهد أن يعملوا موظفين بوزارة الثقافة في حدود المناصب المالية المتوفرة أو لدى الجماعات المحلية.
-كما يمكن لهم أن يعملوا بمقاولات القطاع العام أو الخاص ولاسيما في المجالات التالية:
وكالات الإشهار وعلب التواصل - وكالات التصميم والديكور - مقاولات المهن الفنية والمكاتب المعمارية - المقاولات الصحفية والإعلامية وغيرها.
فيديو اضافي
INBA l'Institut National des Beaux Arts
 
عودة
أعلى