ismag

إطلاق البكالوريا المهنية 2014-2015 و تبني التجربة الفرنسية

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
الإعلان عن إطلاق البكالوريا المهنية، ابتداء من شهر شتنبر المقبل، بمؤسسات التربية الوطنية، وإنشاء مراكز التميز في مجالات التكوين المهني بهدف تزويد الشباب بتكوين عالي الجودة... حسب تصريح السيد عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ،بتاريخ 26 مارس 2014 خلال لقاء بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول ''إصلاح العقود الخاصة للتكوين بالدار البيضاء .

وأضاف السيد الوزير، أن هذه الإستراتيجية ستعمل على تغطية العديد من المواضيع الرئيسية التي ستمكن الشباب من إيجاد فرص العمل في ظروف مواتية، وتلبية انتظارات الاقتصاد الوطني واحتياجات المهنيين. وبخصوص مشروع الباكالوريا المهنية، قال الوزير إنه يجري حاليا الإعداد لتجربة رائدة في جهتين أو ثلاث في مسلكين أو ثلاث للتكوين، مضيفا أن إطلاق هذه التجربة، المرتقب ابتداء من شتنبر 2014، يرتكز على تملك واستيعاب حقيقي للمشروع من قبل التمثيليات الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني.
من جهته، أبرز المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيد العربي بنشيخ، الجهود التي يقوم بها المكتب الذي استقبل برسم سنة 2013-2014 حوالي 340000 متدرب، موزعة على شبكة المكتب التي تتكون من 329 مؤسسة. وأوضح أن المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات تمكن، خلال سنتين ونصف، من إدماج 700 شباب في سوق الشغل، مضيفا أن ذلك يشهد على الرغبة في توفير تكوين مهني يتمتع بجودة وفقا لاحتياجات واستراتيجيات تطوير مقاولات القطاع.
يبدو ادن كقراءة أولية، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد حسمت في السيناريو المستقبلي لتدبير الاندماج بين قطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين المهني ، وذلك عبر تبني التجربة الفرنسية من خلال اعتماد البكالوريا المهنية. ... لنا عودة للموضوع بمنتديات توجيه نت في حالة توفر مستجدات
 
أعلى