ismagi
formations

حوار مع وزير التعليم العالي قضايا والانتحار والفرنسية

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
حوار مع وزير التعليم العالي حول عدة قضايا بالجامعات وانتحار موظف المنح
universites
MTIxMTE0MQ1414daoudi.jpg
ارشبف
وزير التعليم العالي يجيب في هذا الحوار عن قضايا : مثل انتحار موظف في وزارته، ومراجعة قانون التعليم العالي، وقضايا أخرى. - ما رأيك في الضجة التي أثارها نظام الباكلوريا الفرنسية التي وقعها وزير التربية مع وزير التعليم الفرنسي؟
* هذه مجرد ضجة، لأن من سيلجون هذا النظام فئة قليلة.- لكن الاتفاقية تنص على إمكانية تعميم هذا النظام؟
* كيف سيتم تعميمه؟ ربما يحتاج الأمر إلى 100 عام قبل تعميمه. أين هم الأساتذة أولا؟ نحن نتجه إلى إدماج اللغة الإنجليزية في مدارس المهندسين، وفي كليات الطب، وبقية الدكاترة سنفرض عليهم إتقان اللغة الإنجليزية كشرط للحصول على شهادة الدكتوراه. ولهذا غدا من يريد دخول الجامعة في التخصصات العلمية، يجب أن يكون متمكنا من الإنجليزية. - إذن الفرنسية لم تعد كافية؟
* نعم لم تعد كافية، وحتى في فرنسا تم إصلاح في يونيو 2013، أدمج الإنجليزية في التعليم. لقد اقترحت على الأساتذة الجامعيين خلق شعب تدرس بالإنجليزية، ولكن المشكل أن الأساتذة لا يتقنون الإنجليزية.- كيف تنظر إلى حل مشكل لغة التدريس؟
* الدول العربية التي تدرس باللغة العربية تعمل على أخذ العلم من الإنجليزية لأن الأساتذة يتقنون الإنجليزية، أما نحن ليست لنا لا عربية ولا فرنسية. في سوريا، مثلا، التدريس يتم بالعربية، لكن الأساتذة يتقون الإنجليزية، حيث ينقلون بها العلوم إلى العربية. مصادر العلوم توجد باللغة الإنجليزية، ولهذا يجب إتقان الإنجليزية وحينها يمكن أن ندرس بالعربية، ونستفيد من مراجع الإنجليزية. في الماضي عندما كانت العربية هي مصدر العلم، وجدنا أن البابا سيلفيستر الثاني درس في جامعة القرويين ما بين سنتي 996 و1000، وبنميمون درس العربية في القرويين، والغرب درس بالعربية، والآن عدد من الكنائس في بريطانيا مازالت مكتوبة عليها عبارات بالعربية، لأن لغة العلم حينها كانت هي العربية، أما اليوم فلغة العلم هي الإنجليزية قبلنا ذلك أم لم نقبل. إذن من يريد التدريس بالعربية فعليه أولا تعلم الإنجليزية.- أقدم موظف بوزارة التعليم العالي على الانتحار مؤخرا، وقيل إن الأمر مرتبط بإقالته من منصبه بسبب قضايا تتعلق بالمنح، هل هذا صحيح؟
* أولا، إنا لله وإنا إليه راجعون. أنا لا أظن أن سبب انتحاره هو تجريده من المسؤولية لأن عددا من الموظفين تم تجريدهم من مسؤوليات، هناك حوالي 8 موظفين جردوا من المسؤولية. بخصوص اختلالات المنح، فقد تلقينا شكاية من وزارة الداخلية، بشأن إقليم أزيلال، الذي عرف احتجاجات بشأن بعض الأسماء المستفيدة من المنح، حيث عمدنا إلى نشر أسماء المستفيدين من المنحة. البعض كان يقول إنه تم إعطاء المنح لغير مستحقين، وحرم منها مستحقون، وقد كان علينا أن نجري بحثا لمعرفة هل الاختلال وقع على مستوى الوزارة، أم على مستوى الإقليم، وقد قامت المفتشية العامة للوزارة بالبحث، وتبين أن الاختلال موجود في الوزارة. ولهذا وضعنا شكاية لدى المحكمة ضد مجهول. وعلى كل حال، لا أرى سببا لكي يقدم شخص على الانتحار لهذا السبب، ربما يكون هناك خطأ فقط. هذا حادث مؤسف.- هل تطبقون قرار الاقتطاع من أجور الأساتذة الجامعيين المضربين عن العمل؟
* طبعا.- كيف تقومون بذلك والجامعة مستقلة في تسييرها؟
* العمداء يمدوننا بلائحة الأساتذة المضربين، علما أن بعض الأساتذة قد لا تكون لهم حصة يوم الإضراب، ولهذا لا ينجح الإضراب في الجامعة سوى بنسبة 50 في المائة.
- بخصوص منشور رئيس الحكومة القاضي بالسماح للدكاترة العاملين في الوظيفة العمومية باجتياز امتحان الالتحاق بالجامعة، هل تم تجاوز المشاكل التي عرقلت تطبيقه؟
* في 2011، اتفقت نقابة التعليم العالي مع الوزارة على دمج 300 دكتور من العاملين كموظفين في الجامعات ضمن أطر التعليم العالي. وقد اجتازوا مباراة، وبعدها قمت بإضافة 500 دكتور في 2013 من موظفي القطاع العام، أي أن المجموع هو 800، وعندما رغبنا في تحويل المناصب وجدنا أن القانون التنظيمي للمالية لا يسمح بهذا التحويل، ولهذا نعمل على تعديل القانون التنظيمي للمالية الجديد بما يسمح بهذا التحويل. وقد تدخل رئيس الحكومة حتى لا تتوقف أجور هؤلاء الموظفين، بحيث يستمرون في تلقي أجورهم رغم التحاقهم بالجامعة. وننتظر حل المشكل في 2015. وهذا العام لم نأخذ مزيدا من الدكاترة من الوظيفة العمومية بسبب هذا المشكل. - أين وصل برنامج تكوين 10 آلاف إطار تربوي؟
* الأمر يتعلق بخريجين مجازين سيحصلون على تكوين و1000 درهم شهريا على مدى 10 أشهر، ويمكنهم بعد التخرج اجتياز امتحان الالتحاق بمهن التربية والتكوين، أو اللجوء إلى القطاع الخاص. البرنامج انطلق لكن واجهتنا مشكلة في صرف منحة 1000 درهم شهريا لكل مستفيد، حيث لا بد من وجود نبد في ميزانية الجامعات يسمح بصرف هذا المبلغ. والآن طلبنا إرسال الميزانية، ووضع هذا البند فيها، والجامعات بدأت تصرف المنحة. الآن بدأنا بالفوج الأول، على أساس الوصول إلى تكوين 10 آلاف مجاز خلال أربع سنوات. - ماذا عن مشروع قانون تجميع الجامعات، أي وصل؟
* هذا المشروع طلبه تقرير الخمسينية، كما ورد كمطلب في ميثاق التربية والتكوين، وضمن مطالب نقابة التعليم العالي، لكن وقع تأخر في تطبيقه، لهذا طرحناه كمشروع قانون في البرلمان. ونفكر في كيفية تعاون المعاهد الأخرى التابعة لقطاعات أخرى مع الجامعات، لخلق أقطاب كبرى.
بعد المصادقة على القانون نهائيا، فإنه سيتم تجميع الجامعات، مثل جامعتي محمد الخامس والسويسي، لتصبح جامعة واحدة. والهدف هو تقوية الجامعة، وتوفير كتلة مهمة في كل تخصص، وإزالة الحواجز بين الأساتذة.- أنت متهم بالرغبة في «خوصصة التعليم العالي»؟
* أتحدى من يقول إنني أشجع خوصصة التعليم، هذا غير صحيح، وكل الاتفاقيات التي أبرمها تتم مع جامعات عمومية أجنبية، وحتى المؤسسات التي تسيرها شركات فإنني أتجه إلى دفعها إلى التحول إلى مؤسسات غير ربحية، FONDATION. ربما تم خلق مدارس خاصة في عهد حكومات سابقة، حيث تم خلق مدرسة للهندسة في الدار البيضاء، بشراكة مع شركة، وفي هذا الإطار نحن نتجه إلى تحويل المدارس الخاصة التي أحدثت بشراكة مع الدولة إلى مؤسسات غير ربحية.
بالنسبة إلي، فأنا أبرم اتفاقيات مع جامعات حكومية في عدد من الدول مثل فرنسا، البرتغال وإسبانيا، وجامعات أمريكية وكندية، ونبحث حتى عن التعاون مع اليابان، وكل هذه شراكات عمومية-عمومية، وليست عمومية-خاصة. مثلا، المعهد الذي سينشئه المكتب الشريف للفوسفاط في بنكرير فإنه عمومي لأن ocp مؤسسة عمومية، والجامعة الأورومتوسطية بفاس هي مشروع ملكي انطلق منذ 2010، ويضم شبكة من فروع الجامعات الدولية العمومية، سواء من إيطاليا، أو إسبانيا، أو البرتغال، علما أن الأساتذة الجامعيين في فرنسا قالوا لنا إنهم لن يشاركوا في التدريس إذا كان الأمر يتعلق بالقطاع الخاص.- كم عدد الجامعات الخاصة حاليا في المغرب؟
* عندما عُينت وجدت أن بعض الجامعات الخاصة تم الترخيص لها في حين لم يتم الترخيص لأخرى. مثلا، هناك جامعة خاصة لم تبن بعد مقرها فحصلت على ترخيص في حين أن جامعة أخرى أكملت بناءها ولم تحصل على الترخيص. والآن، لدينا عدد من الجامعات الخاصة: جامعة في أكادير، واثنتان في الدار البيضاء، وواحدة في مراكش، وواحدة في فاس. - بخصوص الجامعة التي كان ينوي ميلود الشعبي إنشاءها في الدار البيضاء، ما مصيرها؟
* أعتقد أن الشعبي لم يتوصل إلى تفاهم مع الجامعة الأمريكية التي قرر التعامل معها، لهذا فإن هذا المشروع غير مطروح اليوم.- هل لديكم طلبات أخرى للحصول على تراخيص لإنشاء جامعات خاصة؟
آخر ترخيص منحناه يتعلق بجامعة خاصة بفاس، وقد وضعنا شروطا دقيقة للحصول على الترخيص، منها البنايات، الأساتذة والتجهيزات والتخصصات، وأن تكون هناك على الأقل ثلاث كليات. مثلا، مونديابوليس جامعة كبيرة، وكذا الجامعة الخاصة بمراكش التي تشغل هكتارات كبيرة. - يعتقد الناس أن أداء رسوم التسجيل يفقد الجامعات صفتها العمومية، ولهذا فهناك رسوم في جامعات الأخوين والجامعة الدولية، رغم أن رأسمالهما في جزء كبير منه عمومي؟
* رسوم التسجيل موجودة في العالم كله حتى في التعليم العمومي، وفي فرنسا، هناك رسوم التسجيل. لا يجب الخلط بين رسوم التسجيل والقطاع الخاص. مثلا في جامعة الأخوين بإفران، كم يشكل مبلغ 40 ألف درهم التي يؤديها الطالب سنويا لهذه الجامعة من حجم مصاريفها؟ عندما تجلب أستاذا جامعيا أمريكيا، مثلا، كم يجب أن تدفع له الجامعة؟- هل مازالت لديك فكرة فرض رسوم تسجيل في الجامعات العمومية؟
* هذا المقترح موجود في ميثاق التربية والتكوين، ومن عارضوا هذا المقترح عندما قدمته هم أنفسهم من وافق عليه عندما كانوا في الحكومة. أعتقد أنني إذا لم أنجح في تطبيق فكرة الرسوم في الجامعة، فإن وزيرا آخر سيأتي من بعدي وسيطبقها لأنه لا يعقل استفادة الغني والفقير، على حد سواء، في الميزانية المخصصة للتعليم الجامعي. مثلا، في كلية الطب هناك طلبة درسوا في البعثة الفرنسية وفي مدارس خاصة، وكان آباؤهم يؤدون أموالا، ثم أصبحوا طلبة يدرسون في كلية الطب مجانا مثل الطلبة الفقراء، هل هذا معقول؟ في بعض مدارس المهندسين، مثلا، نجد جهاز كمبيوتر لكل 4 طلبة، ولو كان ممكنا أن يؤدي الآباء الأغنياء لأمكن وضع جهاز كمبيوتر لكل طالب. أتساءل: هل دفع مبلغ 2000 درهم في السنة كرسوم تسجيل يشكل عبئا كبيرا على آباء الطلبة الأغنياء الذين يتقاضون أكثر من 20 ألف درهم؟- هل أجلت الدفاع عن هذا الموضوع؟
* نعم لأن الملفات كثيرة، وهناك إصلاحات أخرى ذات أولوية مثل إصلاح التقاعد والمقاصة، ولا يمكن فتح جبهات متعددة.- في بداية تعيينك قلت إنك ستفصل في مهام الجامعة بين الجانب الذي يهم التدريس والجانب المتعلق بالبناء والمشاريع؟
* نعم، مثلا كلية الطب في أكادير تتولاها وزارة التجهيز، وهناك 25 مدرجا جهزها صندوق الإيداع والتدبير. لقد قمنا بتكوين أشخاص في الجانب المالي ليساعدوا رؤساء الجامعات في تسيير الجانب المالي حتى يرتاح رئيس الجامعة من كل ما يتعلق بجانب بناء المشاريع ليتفرغ لمهمته الأساسية المتعلقة بالتدريس والبحث العلمي وتطويره. - هل يعني هذا أنكم قمتم بحذف المهام المتعلقة بالجانب المادي وجانب البناء من تخصصات رؤساء الجامعات؟
* تلك المهام أعطيت لأشخاص آخرين لهم دراية أكثر بها، أما البناء فقد أعطي لجهات أخرى هي وزارة الاقتصاد والمالية وصندوق الإيداع والتدبير.- ماذا بخصوص جودة نظام الإجازة الجديد والماستر والدكتوراه، هل من تقييم؟
* الإجازة أصبحت تتم في ثلاث سنوات، بدل أربع سنوات، ولهذا لا بد من وجود تأثير على الجودة. أيضا أضفنا اللغة والتواصل، حيث تم هذا كله على حساب المواد الأساسية. لقد أصبحنا ندرس الفرنسية بلا فائدة. نظام LMD (إجازة، ماستر، دكتوراه) عالمي، ونحن نتبعه، ولكن لا بد من التخفيف على الطالب، ولنا مشكل في اللغة. مثلا يتم تدريس الطالب اللغة الفرنسية، وفي الوقت نفسه يدرس الاقتصاد، لهذا يغادر عدد من الطلبة لأن تدريس اللغة الفرنسية يعطي الثمار خلال 6 أشهر.
الآن نفكر في توجيه الطالب منذ الباكلوريا إلى التخصصات التي تناسبه. فنخضعه لامتحان قبل دخول الجامعة، حيث نعطيه لائحة مصطلحات ونصوص لتهييئه للدخول إلى الجامعة، كما سنعمل على وضع نظام التعليم عن بعد، لتحضير الطالب لتأهيله للجامعة، وتحضيره لغويا. ومع ذلك، هذا حل ترقيعي.
عن ج اليوم
 
عودة
أعلى