ismag

الدورة الاستدراكية للمترشحين الأحرار

Oumaima.T

عضو جديد
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
أنا مترشحة هذه السنة لاجتياز باكالوريا حرة الا أنني لم أنهي مراجعة جميع الدروس بعد، و خفت أن احصل على ميزة أقل من حسن، علما أنني حاصلة على باك 2013 بميزة حسن، لذا فكرت في أن أقسم الامتحان : أي اركز على مواد الجهوي في هذه الدورة (مع الحصول على معدل عام بين 7 و 9.9 في الدورة العادية) و في الدورة الاستدراكية أركز على مواد الوطني.. لــكنني لا أعلم هل عند حصول المترشح الحر على الدورة الاستدراكية، يستدرك فقط مواد الوطني أم انه يجتاز كلا الامتحانين (الوطني و الجهوي) مع الغاء نقط الجهوي المحصل عليها في الدورة العادية ؟؟؟
أرجو الرد من المشرفين على هذا المنتدى المفيد من فضلكم فلقد بحثت فيه لكنني لم أجد اجابة عن سؤالي هذا فمعظم الأسئلة كانت حول تقديم شهادة طبية
 

adam44

عضو جديد
السلام عليكم
الاشكال يكمن في الحصول على معدل بين 7 و 9.9 : صحيح أنه سيتم التركيز على مواد الجهوي لكن من يضمن لك أن اجابتك ستكون صحيحة أو أن الامتحان سيكون في المتناول...
هناك العديد من المتغيرات التي لن تستطيع التحكم فيها (التصحيح مثلا, صعوبة الامتحان, النقط المحصل عليها في المواد الأخرى ... ) و بالتالي فقد تجد أن هذه "الموازنة" التي قمت بها لم تكن في محلها ; فقد تحصل على أقل من 7 مثلا أو الاحتمال الأسوأ هو الحصول على ما يزيد بقليل عن 10.
أما القانون التنظيمي فينص على احتساب أعلى نقطة في حالة اجتياز الدورة الاستدراكية ( يعاد الامتحان الوطني و الجهوي ) شريطة الحصول على معدل بين 7 و 9,99 في الدورة العادية بدون نقطة موجبة للسقوط أي 0.
بالتوفيق
 

firdaws19

عضو مميز ومتألق
هل يجب الحصول على معدل عام باين 7 و 9.99 لكي تكون امكانية القيام بآلدورة الاستدراكية و احتساب النقطة الاعلى في كل مادة,?
و هل الشهاد المدرسية لا تفي بالغرض?
 

aliass

عضو مميز ومتألق
للأسف نحن الأحرار نستدرك في جميع مواد الجهوي و الوطني أو بالأحرى نحن لدينا امتحان واحد
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
ومرحبا للجميع في منتديات توجيه نت
كما أشار الأعضاء في الردود، الأحرار يجتازون امتحان واحد
لكي نوضح الأمور أكثر نقول، ونرجو التركيز وقراءة مايلي أكثر من مرة:
- الجهوي غير معني بأعلى النقطتين بين الدورتين، بمعنى في حالة اجتياز الدورة الاستدراكية أوتوماتكيا سوف يحتسب لكم جهوي الدورة الاستدراكية
- لكن بالنسبة للوطني، هنا حتى بالنسبة للاحرار تحتسب نقطة أعلى الدورتين (شريطة عدم تقديم الشهادة الطبية: اي اجتياز بشكل طبيعي كافة مكونات الامتحان جهوي+ وطني ، اما في حالة تقديم الشهادة الطبية لاتحتسب الا الدورة الاستدراكية فقط وتلغى العادية بمكوناتها الوطني والجهوي)
خلاصة القول، وبالرجوع للتساؤل ، العملية المشار اليها يمكن تطبيقها على الوطني في الدورة العادية (لكن الاشكال من يضمن لكم انكم سوف تحصلون على معدل مابين 7 و 10 دون نقطة موجبة للرسوب)
 

Oumaima.T

عضو جديد
أشكركم جزيل الشكر على اجاباتكم.. نعم تبقى اشكالية الحصول على معدل لا يقل عن 7 و لا يتعدى 9.99 قائمة، لذا و بما أنه في كلتا الحالتين يتم الغاء نقط الجهوي للدورة العادية فأظن أن الأفضل تقديم شهادة طبية لاجتناب الاشكال السابق. وهنا لدي سؤال جديد : أين و متى يتم تقديم الشهاادة لطبية ؟؟
شكرا على تفاعلكم .
 

aliass

عضو مميز ومتألق
يجب تقديم الشهادة طبية قبل انتهاء فترة الامتحان و تسلم لادارة المؤسسة
 
أعلى