ismag

تفاصيل مهمة أثناء عملية التسجيل بالأحياء الجامعية تصنع الفارق

aljawhar

عضو مشارك
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
أعزائي الطلبة, يسرني أن أقدم لكم في هذه السطور جزءا من تجربتي المتواضعة داخل أسوار الجامعة, سعيا مني لتخفيف جزء من المتاعب التي يمر منها مجموعة من الطلبة خلال بداية السنة الجامعية. كما نعلم جميعا, يحتاج طالب العلم في أي مكان من هذا العالم إلى مجموعة من الحاجيات المادية و المعنوية, لكي يحقق في نهاية المطاف أفضل النتائج. للأسف الشديد يصطدم مجموعة من الطلبة الجدد بعراقيل تسبب في تأخيرعمليات التسجيل, سواء تعلق الأمر بالكلية أو بالسكن الجامعي نظرا للإكتضاض و عوامل تنظيمية أخرى.
في هذه الفقرة سأتحدث عن عملية التسجيل بالحي الجامعي, تلك العملية التي قد تكلفك الكثير من المال, الجهد و الوقت إذا غابت عنك تفاصيل منها ما يلي:
- أولا بتوجهك في اليوم الأول للتسجيل حاول أن تأخذ معك كافة الوثائق المطلوبة منك و بالشكل المطلوب ( الوثائق المصادق عليها مثلا).
- ثانيا حاول أن تذهب مبكرا أي في الأيام الأولى للتسجيل و تجنب التأخر لأنك ستصادف الاكتضاض المألوف, لذلك إسأل عن أوقات اشتغال الموظفين لتجدهم حاضرين هناك و ذلك لتجنب ضياع وقتك الثمين.
- ثالثا تذكر أن هناك وثائق أصلية لا يجب عليك إرفاقها مع ملف التسجيل لأنك قد تحتاجها لاحقا ثم تجد صعوبة في استرجاعها, لذلك راجع الملف جيدا و تأكد من أن وثائقك الأصلية ستبقى معك (شهادة التسجيل بالكلية أو المدرسة مثلا, تقدم لهم نسخة مصادق عليها بدل الأصلية).
- رابعا بعد تسجيلك القبلي هذا ستحصل على توصيل, حافظ عليه لأنه سيمكنك من الحصول على "مفاتيح" الغرفة و على"التجهيزات" المتاحة وذلك بعد ظهور اسمك في لوائح المقبولين. أخيرا في انتظار ظهور اللوائح تأكد أخي الطالب أن مدة الانتظار قد تطول أحيانا لتصل إلى أسابيع حسب سرعة الإدارة في معالجة طلبات التسجيل لذلك حاول ما أمكن الحصول على موقع الحي الجامعي على شبكة الأنترنت "وتأكد من أن اللوائح ستنشرعليه" لكي تطلع على اللوائح دون عناء التنقل إلى عين المكان من جهة و من جهة أخرى بالنسبة للطالب الذي يتوجب عليه الحضور لمسايرة الدروس و الأشغال التطبيقية (التخصصات التقنية و العلمية) حاول الحصول على سكن مؤقت بينما تنهي عملية التسجيل.
أعزائي الطلبة, هذا ما يمكنني مساعدتكم به أتمنى التوفيق للجميع, كما أرجوا منكم الإشارة إلى أي اختلاف أو تغير في العملية دون إغفال خطأ وارد أو إضافة ما لم أذكره والسلام.
ملاحظة : هذه التفاصيل مستمدة من الحي الجامعي "فاس-سايس" ذكور
أخي الطالب, لا تنسى مكارم الأخلاق و تسلح بالصبر و الصدق و الجد و المثابرة.
 

aljawhar

عضو مشارك
[quote=Zarhoun شكرا لك
هل يمكن لطلاب ENCG Fes ايضا التسجيل في الحي الجامعي Sais ؟[/quot
أخي لا شكر على واجب
شخصيا لست متأكدا بعد من افتتاح ENCG لموقعها الجديد الموجود بمحاذاة الحي الجامعي سايس وإذا تم ذلك فهناك احتمال منح السكن بالحي, ما عليك إذن إلا التأكد من ذلك بنفسك عند ذهابك للتسجيل ب ENCG
 

Zarhouni

عضو نشيط
aljawhar قال:
[quote=Zarhoun شكرا لك
هل يمكن لطلاب ENCG Fes ايضا التسجيل في الحي الجامعي Sais ؟[/quot
أخي لا شكر على واجب
شخصيا لست متأكدا بعد من افتتاح ENCG لموقعها الجديد الموجود بمحاذاة الحي الجامعي سايس وإذا تم ذلك فهناك احتمال منح السكن بالحي, ما عليك إذن إلا التأكد من ذلك بنفسك عند ذهابك للتسجيل ب ENCG[/quot
لا زالت الدراسة في المدرسة التي توجد بشارع الحسن الثاني
لا اظن انه سيكون هناك افتتاح هذه السنة
 

aljawhar

عضو مشارك
exdo قال:
متى يبدأ التسجيل للأحياء الجامعية ؟ [/quot
أخي الكريم يمكنك وضع طلب السكن (التسجيل القبلي) بالحي الجامعي في نفس اليوم الذي تتسجل فيه بالمؤسسة التي ستدرس بها لأنك ستحتاج إلى نسخة من شهادة تسجيلك بمؤسستك التعليمية, لذلك توجه في نفس اليوم الذي تحصل فيه على هذه الشهادة إلى أقرب حي جامعي و هناك ستجد حتما مجموعة من الطلبة ينتظرون دورهم لوضع ملفاتهم بأحد الشبابيك الموجودة و لا تنسى أن تعطيهم نسخة منها و ليس الشهادة الأصلية.
وفقك الله.
 

aljawhar

عضو مشارك
بالنسبة للأخ الكريم zarhouni, أنصحك بالتأكد شخصيا من إمكانية قبول طلبك من إدارة الحي الجامعي, بحضورك و سؤالك لأحد الموظفين, نظرا لبعد الموقع الحالي لمدرستكم فإن التنقل منها و أليها سيكلفك الكثير من الوقت, الجهد و المال, كما أخشى عليك أن تتغيب على حصصك الدراسية المهمة, و في انتظار افتتاح البناية الجديدة تفكر جيدا في الحلول المتاحة المناسبة و حاول إيجاد البديل.
بالتوفيق.
 
أعلى