ismagi
formations

الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي لنيل جائزة لوريال اليونسكو

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
تهنئة رسمية للباحثة المغربية و الدكتورة رجاء الشرقاوي المرسلي
لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم
cherkoui-rajae.jpg
وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تهنئة رسمية للباحثة المغربية : الدكتورة رجاء الشرقاوي المرسلي بعد اختيارها إلى جانب أربع نساء أخريات لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015.، وقد تم يوم الإثنين 09 مارس 2015 بمقر الجامعة بالسويسي بالرباط تكريم الباحثة بالمناسبة.
وكان بلاغ لليونيسكو قد ذكر أن اختيار الشرقاوي الأستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية لنيل هذه الجائزة، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغزبوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون.
وأضاف البلاغ أن الشرقاوي التي تمثل منطقة إفريقيا والبلدان العربية في الدورة ال17 للجائزة ، تلقب ب"مناضلة البحث" ذلك أنها تخصص جزءا هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب.
وأكد المصدر نفسه، أن رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت أيضا في جعل نظام الصحة بالمغرب أكثر فعالية، من خلال إحداث أول ماستر للفيزياء الطبية. وحصلت أيضا على جائزة لوريال اليونسكو لسنة 2015 التي ستسلم للمتوجات في 18 مارس الجاري، كل من يي كسي من جامعة العلوم والتكنولوجيا لهيفي بالصين (الكيمياء غير العضوية)، ودام كارول روبينسون من جامعة اوكسفورد (الكيماء الفيزيائية ،الطيف الكتلي)، وثايسا ستورشي بيرغمان من الجامعة الفيدرالية لريو غراندي دوسول ببورتو اليغري بالبرازيل (الفيزياء والفلك)، ومولي اس شواسيت من جامعة تورونتو بكندا (كيمياء البوليمرات)
وقال المنظمون ان الجائزة تكتسي بعدا خاصا سنة 2015 التي اقرتها اليونسكو سنة دولية للضوء ،للاحتفاء بالعلم والمعرفة في العالم باسره.
 
عودة
أعلى