ismag

غياب الجامعات المغربية عن ترتيب شنغاي افضل 500 جامعة في العالم

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
غياب الجامعات المغربية عن ترتيب شنغاي افضل 500 جامعة في العالم
غابت جامعات المغرب مرة أخرى عن ترتيب شنغهاي الخاص بسنة 2015، في استمرار لتقارير سابقة وصفت المدارس المغربية بأنها من بين الأسوأ في العالم، على الرغم من محاولات الإصلاح، التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وغابت الجامعات المغربية عن تصنيف 500 جامعة في العالم، من أصل 17 ألف جامعة ومعهد عالٍ، فيما هيمنت الجامعات الأمريكية من جديد على التصنيف. وعلى المستوى العربي حلت جامعة القاهرة في الرتبة 401، فيما دخلت أربع جامعات سعودية التصنيف الجديد.
وتهيمن الجامعات الأمريكية على التصنيف الدولي، إذ سيطرت الجامعات والمعاهد الأمريكية على الست عشرة مرتبة الأولى ضمن العشرين الأوائل. وتصدرت القائمة كل من هارفارد، ستانفورد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبيركلي. وتشتهر هذه الجامعات بجودة تعليمها المقدم للطلبة القادمين إليها من مختلف أنحاء دول العالم، بالإضافة إلى جودة البحث العلمي فيها.
فيما حلت جامعة كامبردج البريطانية في الترتيب الخامس، وجاءت في الرتبة العاشرة جامعة أكسفورد العريقة، فيما احتل المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا بزيوريخ المركز التاسع عشر.
يذكر أن تقرير شنغهاي السنوي، الذي يهم تصنيف 500 جامعة ومعهد في العالم، يعتمد على مجموعة من المعايير في تصنيفه، منها أداء البحث العلمي، فوز خريجي الجامعة أو المعهد بإحدى الجوائز العلمية، خاصة جائزة نوبل، بالإضافة إلى عدد المنشورات العلمية الصادرة عن المؤسسة العلمية في العام المنصرم (عن ج المساء غشت 2015)
 
أعلى