ismagi
formations

توضيح هام البث في نتائج المنحة الجامعية 2015 اللجان الاقليمية Bourse

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
المنحة الجامعية 2015
توضيح هام النتائج والبث في الطلبات اللجان الاقليمية
minhaty-2015.jpg

بعض اتصالاتنا في منتديات توجيه نت ، بدأت اللجان الإقليمية في بعض الأقاليم اجتماعاتها الأولية خلال الأسبوع الأخير من شتنبر وبداية شهر أكتوبر 2015 للبث في طلبات المنحة الجامعية 2015، حيث يتم الحسم في تحديد الحد الأدنى للدخل السنوي المقبول ، ودراسة الحالات الاجتماعية . ويشار هنا ان جدولة الاجتماعات و الأمور المرتبطة بالحسم في ملفات المنح تختلف من عمالة لأخرى، كما ان عتبة القبول بدورها تختلف من اقليم لاخر.
للتذكير: نوضح في منتديات توجيه نت، اللجنة الاقليمية لدراسة ملفات المنح متكونة من ممثلين عن سلطات الداخلية (العمالة، المقدم والمنتخبينتحميل " target="_blank]تحميل [/url].. والنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ..) هي التي تحسم في معايير القبول وعتبة الدخل الادنى والتي تختلف حسب الجهات والاقاليم.
وعليه فنتائج المنحة الجامعية 2015 صدرت في النيابات او العمالات التي انهت العملية إن كان تم عقد اجتماعات اللجان الاقليمية في وقت سابق ، في حين مازالت لم تصدر بعد في باقي النيابات.
يذكر انه وفقا لإجراءات المذكرة 02-1248 بتاريخ 11 ماي 2015 الخاصة بتهيئ ملفات طلب منحة التعليم العالي ، فقد تم تحديد 28 شتنبر 2015 كموعد لارسال النيابات الاقليمية لملفات المترشحين الدين قررت اللجنة الاقليمية تخويلهم صفة ممنوح.
كملاحظة منا في منتديات توجيه نت: من خلال تجربة السنوات الماضية يتم تجاوز دلك التاريخ، خاصة وان هده السنة تزامنت الفترة مع عطلة عيد الأضحى.
من جهة ثانية بعد القيام بمختلف الاجراءات و توصل وزارة التعليم العالي باللوائح ، وتـاكيد المؤسسات الجامعية لتسجيل الطلبة الجدد ، تقوم المصالح المختصة بوزارة التعليم العالي بالاجراءات الموالية من أجل تمكين المستفيدين من التوصل بمستحقاتهم عبر دفعات.
خلاصة القول: في حالة صدور القرارت النهائية للجان الاقليمة المختصة بدراسة طلبات المنحة الجامعية 2015 ، يتم نشر لوائح الممنوحين الجدد بالنيابة الاقليمة لوزارة التربية الوطنية (كما تنشر ايضا بالعمالات).
من جهة ثانية، هناك بعض العمالات ترسل اشعارات للطلبة الدين تم قبولهم في لائحة الممنوحين الجدد عبر البريد (وهنا نشير ان الاشعار قد لايصل أحيانا للمعنيين نظرا لمشاكل العنوان...) ، وعليه تبقى الزيارة المباشرة للنيابة او العمالة هي الحل الأمثل.
تذكير بقيمية منحة التعليم العالي ومن يستفيد منها :
المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
- بالنسبة للدين ولجوا من المناطق البعيدة (أي يدرسون في مدينة غير مدينتهم)
1900 درهم في كل دفعة من الدفعتين الأولى والثانية
و2500 درهم في الدفعة الثالثة .
- في حين بالنسبة للقاطنين (أي يدسون في نفس مدينتهم)
950 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
1250 درهم في الدفعة الثالثة
- يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي )، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم 2015-2016 بالكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب ، كليات العلوم والتقنيات ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST - CPGE ......
- المنحة السنوية لسلك الاجازة وباقي الأسلاك (معلومات من تنسيق منتديات توجيه نت) وفق المرسوم المنظم للمنحة الجامعية
cellspacing="1"

مستوى المنح
الطلبة الذين يتابعون دراستهم في المغرب المقدار السنوي للمنحة السلك 1: لتحضير شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو دبلوم دكتور في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة أو دبلوم دكتور في طب الأسنان أو دبلوم مهندس الدولة و كذا كل شهادات السلك الأول و الثاني المسلمة من المؤسسات الجامعية و المؤسسات غير التابعة للجامعات طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل؛ 6.334 درهما السلك 2: لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة و البيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان؛ 7.334 درهما
السلك 3: لتحضير الدكتوراه. 12.154 درهما


dir="rtl"
تصرف منح السلم الأول لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
dir="rtl"
و تصرف منح السلم الثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
dir="rtl"
و تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية.
مجموعة من التساؤلات والاجابات عن ببطاقة منحتي
-ماهي بطاقة منحتي
هي بطاقة :


مسبقة الأداء ؛

قابلة للتّعبئة نفدا أو بتحويل مالي لدى وكالات بريد بنك ؛

مؤمّنة برقم سري [للسّحب و الأداء] ؛

يتم تجديدها تلقائيا بعد نهاية مدة الصلاحية

يتم استلام بطاقة منحتي من المؤسسة التي يتابع بها الطالب حاليا دراسته الجامعية بالنسبة للجدد (في حين بالنسبة للقدامى الممنوحين فهم يتوفرون عليها سابقا).
-كيف استعمل بطاقة منحتي ؟
الاستفادة من بطاقة منحتى يتم من خلال الرمز السري الذي يرفق بالبطاقة والذي تستلمه خلال فترة توزيعها بالمؤسسة الجامعية (الكلية...).
-كيف احصل على المنحة بواسطة بطاقة منحتي ؟
سحب أموالكم 24 ساعة /24 طيلة أيام الأسبوع من جميع الشبابيك الأوتوماتيكية للبريد بنك بالمجان وفي جميع شبابيك البنوك الأخرى بالأسعار المعمول بها.
-ماذا لو ضاعت مني البطاقة او الرقم السري للبطاقة ؟
اذا فقدت رمزك السري او ضاعت منك البطاقة ما عليك سوى التوجه لاقرب وكالة بنكية للبريد بنك مرفوق بالبطاقة الوطنية وبطاقة الطالب او وصل التسجيل لكي تسترجع رمزك السري او البطاقة وبالنسبة للرقم من الافضل عدم كشفه للاخرين حتى لا تعرض حسابك للاختراق اوالسرقة.
-متى يتم توزيع المنح الثلاث في السنة ؟
توزع المنحة ثلاثة مرات في السنة الجدولة قابلة للتغيير حسب ماتعلنه المصلحة المكلفة بوزارة التعليم العالي، (وربما قد تكون هناك تغييرات خلال الموسم الحالي 2015 )
سابقا الجدولة تكون كمايلي:
الاولى : بالنسبة للقدامى في شهر نونبر والجدد في شهر دجنبر
الثانية : في شهر مارس وتوزع على العموم.
الثالثة : في شهر ماي
الموضوع خاص بمنتديات توجيه نت - بالتوفيق للجميع
 
عودة
أعلى