ismagi
formations

تساؤل بالبرلمان: المنحة لطلبة التكوين المهني ISTA

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
تساؤل بالبرلمان حول منحة طلبة التكوين المهني ISTA
ofppt.jpg
ستناقش في مجلس النواب غدا الثلاثاء 8 دجنبر 2015 في جلسة عمومية مواضيع من بينها تساؤل حول منحة طلبة التكوين المهني ISTA
ادا أنه في اطار جهود الحكومة في مجال الخدمات الاجتماعية الموجهة للطلبة، وعلى رأسها الرفع من قيمة المنحة وعدد المستفيدين منها، ظلت مقتصرة على الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالجامعة في حين يحرم حملة شهادات الباكالوريا الذين يتابعون دراستهم بالتكوين المهني من هذه المنحة وباقي الخدمات الاجتماعية، مسائلا وزير التعليم العالي عن أسباب حرمان هذه الفئة من الطلبة من المنحة، وعما إذا كانت الحكومة تفكر في تمكين طلبة التكوين المهني من المنحة.
لنا عودة للموضوع لاحقا
 
تساؤل بالبرلمان: منحة طلبة التكوين المهني ISTA

السلام عليكم
في اطار متابعة مستجدات الموضوع:بداية من السنة المقبلة.. استفادة الحاصلين على البكالوريا المسجلين بمراكز التكوين المهني من المنحة الجامعيةحيث كشف خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، أن الطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا المسجلين في مراكز التكوين المهني سيستفيدون بدورهم، السنة المقبلة، من المنحة، على غرار باقي طلبة الجامعات والمعاهد الممنوحين..
وأضاف الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني،خالد برجاوي، في ذات السياق، أن العديد من المجهودات تبذل في العالم القروي، مشيرا إلى أن "90 في المائة من استثمارات الوزارة سيتم توجيهها، هذه السنة، إلى العالم القروي". كما أن هناك سياقا عاما للإصلاح في القطاع، "يستمد مرتكزاته من دستور 2011 ومن الخطب الملكية ومن البرنامج الحكومي ومن الميثاق الوطني للتربية والتكويk
وزارة التعليم العالي: الحكومة تدرس موضوع استفادة طلبة مراكز التكوين المهني من المنح
كشفت السيدة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن موضوع استفادة طلبة مراكز التكوين المهني من المنح، إسوة بنظرائهم طلبة مؤسسات التعليم العالي، يوجد حاليا قيد الدرس ويحظى بعناية الحكومة. مضيفة بأن هناك إرادة سياسية قوية لتفعيل هذا الموضوع، ورغبة في إخراجه إلى الواقع.
وأشارت السيدة الوزيرة إلى أن هناك إعداد على مستوى التدابير القانونية والإجرائية، لتمكين طلبة التكوين المهني من المنحة خلال الموسم الجامعي المقبل.
وأوضحت السيدة المصلي في معرض جوابها على سؤال شفوي حول "تمكين الطلبة الحاصلين على البكالوريا والذين يتابعون دراستهم بالتكوين المهني من المنحة" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أمس الثلاثاء (8 دجنبر 2015)، أنه سيتم قريبا البث في مسطرة التخويل وطريقة الصرف وتوفير الاعتمادات المالية والتعديلات الضرورية على المرسوم (رقم 2.12.618 صادر في 15 من محرم 1434 / 30 نوفمبر 2012)، المتعلق بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة. وشروط وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.
وأبرزت السيدة المصلي إلى أن الوزارة قامت خلال الفترة بين 2012 و 2016 بتعزيز نظام الدعم الاجتماعي للطلبة، من خلال نهج سياسة توسيع قاعدة الممنوحين رغم التزايد المطرد لأعداد الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا. وأفادت بأن الاعتمادات المالية المخصصة للمنح ارتفعت من 520 مليون درهم سنة 2010 - 2011 إلى 2 مليار درهم برسم الموسم الجامعي الحالي، وأن قاعدة الممنوحين شهدت هي الأخرى زيادة هامة، إذ انتقلت من 150 ألف خلال الموسم الجامعي 2010-2011، إلى 330 ألف ممنوحا برسم الموسم الجامعي الحالي..
 
عودة
أعلى