ismag

أول "سحابة" Cloud جامعية وطنية بالمغرب بشراكة مع IBM

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
أول "سحابة" (Cloud) جامعية وطنية في نظام المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بشراكة مع IBM
المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST)
تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، احتضن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST) بالرباط، يوم الإثنين 28 دجنبر 2015، انطلاق حفل أول "سحابة" (Cloud) جامعية وطنية في نظام المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بشراكة مع IBM، السحابة "cloud" تعتبر الأول بإفريقيا، لحفظ ومعالجة البيانات. وستتيح هذه السحابة للجامعات المغربية الاستفادة من خدمات المختبرات الافتراضية وكذا تعاضد الموارد.
الحفل ترأسه السيد لحسن الداودي والسيد حسن بهيج، الرئيس المدير العام ل IBM-Maroc، بحضور ومشاركة السيد مامون بوهدود الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج الاقتصاد غير المنظم.
وقد توج هذا الحفل بالتوقيع على مذكرة للتفاهم بين CNRST و IBM-Maroc تهدف إلى تعزيز التعاون في إرساء البرامج البيداغوجية وتطوير بيئة متقدمة للتعليم والتكوين من خلال تكنولوجيات الحوسبة.
وللإشارة، تمكن هذه "السحابة" الجامعية الوطنية من حفظ ومعالجة البيانات، كما تتيح لجميع الجامعات المغربية الاستفادة من خدمات المختبرات الافتراضية وكذا تعاضد الموارد (mutualisation des ressources).
المشروع غير المسبوق، بحسب ما كشف عنه السيد الوزير يهدف إلى تطوير بيئة متقدمة للتعليم والبحث من خلال تكنولوجيات الحوسبة، حيث ستسعى الوزارة الوصية، إلى ربط الطالب بالعلم أينما كان ذلك العلم. كما أعلن الداودي أنه سيتم تكوين الأساتذة الذين سيدرسون في الجامعات عن بعد ابتداء من السنة الحالية.
 
أعلى