ismag

الانطلاقة الرسمية لبرنامج التغطية الصحية للطلبة 13 يناير 2015

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
الانطلاقة الرسمية لبرنامج التغطية الصحية للطلبة 13 يناير 2015
تحيين للموضوع:
تنظم وزارة الصحة، بتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وبشراكة مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، مساء الأربعاء 13 يناير 2016 بالرباط، لقاءا لإعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، يترأسه رئيس الحكومة، السيد عبد الإله بنكيران.
ويهدف هذا اللقاء إلى تقديم الإجراءات المتخذة لتفعيل هذا النظام الجديد، في مجالات انخراط مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني، وتسجيل الطلبة المؤهلين، ومساطر الاستفادة من التعويض وتحمل تكاليف الخدمات المضمونة في إطار القانون 12-116 الخاص بالتأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة. كما سيشكل الحدث مناسبة لتقديم ثلاثة مواقع إلكترونية:
**************
[*]خصص الأول لتسجيل طلبة التعليم العالي بالقطاعين العام والخاص : (والثاني لطلبة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: ([url=http://www.inscription-ofppt.ma www.inscription-ofppt.ma)
[*]والثالث لطلبة التكوين المهني بالقطاع الخاص والتكوين المهني التابع للقطاعات الوزارية: ([url=http://cme.anam.ma cme.anam.ma)
***********************
ويشرف على تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بمساهمة المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
وتمول الدولة المساهمة السنوية لطلبة التعليم العالي والتكوين المهني بالقطاع العام، في حين يؤدي طلبة القطاع الخاص مساهمة حددتها النصوص القانونية في 400 درهم سنويا.
هذا، ومن المتوقع أن يستفيد حوالي 288.000 طالبة وطالب خلال الموسم الجامعي الحالي2015-2016 من التغطية الصحية، بميزانية تقدر بـ110 مليون درهم.
كشف إدريس بوعامي، مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية أن رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران سيعطي الانطلاقة الرسمية لاستفادة الطلبة المغاربة من التغطية الصحية المجانية، يوم الأربعاء 13 يناير الجاري، بحضور عدد من وزراء القطاعات المعنية بالملف.
وأضاف بوعامي حسب يومية التجديد، أن 250 ألف طالب سيستفيدون من التغطية الصحية المجانية، مؤكدا أن العملية ستكلف 100 مليون درهم، بمعدل 400 درهما للطالب، كما أوضح أن المستفيدين من هذه الخدمة الاجتماعية هم الطلبة الذين لا يستفيدون من أي نظام للتغطية الصحية.
وأفاد مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، أن طلبة القطاع الخاص من حقهم الاستفادة من البرنامج، شريطة أن يؤدوا 400 درهما سنويا لصندوق التأمين.
وأكد بوعامي، أن تأخر إطلاق عملية تسجيل الطلبة واستفادتهم من التغطية الصحية المجانية يرجع إلى مجموعة من الأمور التقنية، خاصة لوائح وأسماء الطلبة في الجامعات قبل تسجيلهم بطريقة أوتوماتيكية.
وأشار بوعامي إلى أنه تم إعداد مجموعة من الوسائط الإعلامية للتعريف بالمشروع وطريقة الاستفادة منه سيتم توزيعها على الطلبة في المؤسسات الجامعية وتمكينهم منها، مضيفا أنه تم إعداد موقع إلكتروني خاص بالعملية بين المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وأنه تم إطلاق التسجيل في جامعتي ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة محمد الخامس بالرباط، من أجل اختبار قدرة الموقع على استيعاب الضغط وسلامة العملية، مبرزا أنه تم تسجيل أغلب الطلبة المستحقين (عن ج التجديد).
 
أعلى