ismag

إيطاليا والمغرب : إحداث المدرسة الأورو متوسطية للهندسة المعمارية

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
اتفاقية بين إيطاليا والمغرب : إحداث "المدرسة الأورو-متوسطية للهندسة المعمارية والتخطيط العمراني
Maroc Italie
ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، والوزيرة الإيطالية للتعليم والجامعة والبحث السيدة "ستيفانيا جيانيني". يوم الثلاثاء 26 يناير 2016 في روما حفل التوقيع على اتفاقية بين إيطاليا والمغرب يتم بموجبها إحداث "المدرسة الأورو-متوسطية للهندسة المعمارية والتخطيط العمراني" داخل الجامعة الأورو متوسطية بفاس.
كما تم التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة الأخوين بإفران وجامعة "أونيناتينو" الدولية للتعليم عن بعد تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعتين في برامج البحث وتبادل الأساتذة وخلق دروس مشتركة عن بعد في سلك الإجازة تخص الهندسة والاقتصاد والعلوم الإنسانية وعلم النفس وعلوم الاتصال، بالإضافة إلى دروس ممهننة وأخرى خاصة بسلك الماستر.
من جهة أخرى، ستعمل جامعة الأخوين وجامعة "أونيناتينو" الدولية للتعليم عن بعد والجامعة الأورومتوسطية بفاس معا على خلق مكون للتعليم عن بعد في الجامعة الأورومتوسطية بفاس من أجل تقديم خدمة التكوين عن بعد عموما لجميع الطلبة من منطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا و أوروبا.
هذا، وستكون "المدرسة الأورو-متوسطية للهندسة المعمارية والتخطيط العمراني"، مؤسسة جهوية للتكوين والبحث ونقل المعارف، التي سيتم إحداثها على أساس نموذج تجريبي بين الجامعة الأورومتوسطية في فاس، وجامعة فلورنسا (من خلال شعبة الهندسة المعمارية في إطار التعاون بين المغرب وإيطاليا وغيرها من بلدان مجموعة 5 + 5).
وسيتم تخصيص المدرسة على وجه الخصوص للتدريب والبحث والتثمين والابتكار في مجالات الهندسة المعمارية، والتراث، والتصميم، والمناظر الطبيعية، والعمارة المحلية.
وستحظى المؤسسة بنظام أساسي داخلي تربوي ومالي مستقل يحترم القيم الأساسية لعملها وسير إدارتها مع توفير تقاسم كل المكونات الأخرى للمدرسة، كالموارد التعليمية والبحوث والعمل المشترك من أجل التواصل والشراكات.
 
أعلى