ismag

الصحيفة البريطانية Times Higher Education أفضل 15 جامعة

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
الصحيفة البريطانية Times Higher Education
جامعتين مغربيتين ضمن لائحة أفضل 15 جامعة
حسب استطلاع نشرته الصحيفة البريطانية Times Higher Education THE، جامعتين مغربيتين ضمن لائحة أفضل 15 جامعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهذه السنة، حيث احتلت في تصنيف 2016 :
جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 14 ، وجامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة 15
وقالت الصحيفة البريطانية إن جامعة القاضي عياض، "رائدة ليس في المغرب وحده، بل أيضا في شمال إفريقيا"، وأضافت أن الجامعة عملت، خلال السنوات العشر الماضية، على مواجهة التحديات المتعلقة بتزايد أعداد الطلبة".
وأردفت الصحيفة ذاتها، أن الجامعة تتوفر على 150 برنامجا تدريبيا مفتوحا للطلاب في مختلف التخصصات، و146 مختبرا للأبحاث وفرق العمل على المواضيع المستجدة؛ مثل تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة والتكنولوجيات الحديثة.
وعادت المراتب الأولى المتقدمة إلى كل من جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية والتي احتلت الصدارة، متبوعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، ثم في المرتبة الثالثة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
التصنيف ذكر جامعتين من الإمارات العربية المتحدة؛ وهما جامعة تحمل اسم البلاد في المرتبة الخامسة، والجامعة الأمريكية للشارقة في الرتبة 8، كما ضمت اللائحة ثلاث جامعات مصرية؛ هي جامعة قناة السويس في المرتبة 10، تلتها مباشرة في التصنيف جامعة الإسكندرية، وجامعة القاهرة.
وشهد التقرير غياب العديد من دول شمال إفريقيا عن التصنيف، كتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا، في حين يبقى المغرب البلد المغاربي الوحيد الذي شملته اللائحة.
 
أعلى