ismag

توصيات اللجنة البرلمانية المهمة الاستطلاعية المؤقتة منح الطلبة

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مجلس النواب: توصيات اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة
في توزيع المنح الجامعية لفائدة الطلبة
مجموعة من التوصيات أشارت اليها اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة في موضوع توزيع المنح الجامعية لفائدة الطلبة ، حيث حددت 16 توصية حسب التقرير الذي قدمته السيدة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر خلال انعقاد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحر الأسبوع الجاري وضعت على رأسها رفع حصيص المنح المخصصة للآقاليم النائية والتي تعاني من الهشاشة.
وطالبت اللجنة المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب المغربي:
[*]بإحداث كليات متعددة التخصصات وأحياء جامعية ومطاعم، والقيام بالتحسيس إعلاميا وبكل الوسائل بضرورة تعبئة ملف طلب المنحة مع تكثيف التنسيق بين الأكاديميات والنيابات وجمعيات الآباء للتحسيس بهذا الأمر…
[*]ومن جملة ما أوصت به اللجنة المذكورة وجوب بلورة طريقة أكثر واقعية ترتكز على معطيات دقيقة لاحتساب دخل أولياء الأمور نظرا لكون التصريح بالدخل بالطريقة الحالية يشجع على التدليس والغش في تقديم المعلومات.
[*]وأوصت اللجنة أيضا بتمتيع الطلبة الأحرار الناجحين في الباكالوريا بحق الاستفادة من المنح باعتبار أن القانون لا ينص على حرمانهم، والانفتاح على الشركاء من خارج وزارة التعليم العالي (المجالس الجهوية ،الشركات ، الأبناك، جمعيات المجتمع المدني ) لسد النقص الحاصل في المنحة. ودرءا للشبهات و بحثا عن الشفافية، طالبت اللجنة في تقريرها نشر لوائح لمستفيدين.
وفي السياق ذاته كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قد وضعت الأصبع على الخلل الذي يشوب المنح الجامعية وحددته في لقاء يناير 2015 في كثرة المتدخلين خلال مسلسل إعطاء المنحة حيث نجد النيابة التعليمية ومؤسسة البنك والجامعة وأطراف أخرى. وأشارت الوزارة أيضا إلى التسجيل المتأخر للطلبة بالجامعات، وفي التصريح بالدخل وخاصة في حالة المهن الحرة يصرح البعض بصفر درهم ويعد الاشكال عويصا عجزت معه الوزارة عن معالجته بالرغم من أن الغش المتعلق به يصل الى 30٪ من المتفيدين بغير وجه حق.
وحسب التقرير المذكور، فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بصدد إنشاء برنامج معلوماتي عد اللجان الاقليمية على ترتيب هذه الملفات بطريقة أوتوماتيكية تستوعب كل المعطيات بطريقة صحيحة وتمكن من معرفة المستحق للمنحة وغير المستحق لها .( عن ج التجديد فبراير 2016)
 
أعلى