ismagi
formations

توضيحات تسجيل اللوائح الرسمية و لوائح الانتظار CPGE 2016

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
winner_first_h4h.gif
توضيحات هامة تسجيل المقبولين وملف التسجيل بالأفسام التحضيرية
حصريا وخاص بموقع توجيه نت: توضيحات اللوائح الرسمية و لوائح الانتظار
CPGE 2016
Listes Principales: MPSI- PCSI -TSI - ECS - ECT
Listes d'Attente: MPSI- PCSI -TSI - ECS - ECT
****************
liste-principale-attente-cpge.jpg
عاجل: تعديل للموضوع بتاريخ 01-07-2016 مساء ثم نشر اللوائح الرسمية الجديدة بعد التدقيقتحيين للموضوع بتاريخ 28 يونيو مساءتذكير : ببلاغ صحفي سابق لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حول نتائج عملية الانتقاء لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2016/2017
على إثر نشر اللوائح الخاصة بنتائج عملية الانتقاء لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا التي تحتضنها المراكز العمومية يوم الاثنين 27 يونيو 2016 على الساعة السابعة مساء، عبر بوابة الأقسام التحضيرية ، وبعد اكتشاف بعض الأخطاء في هذه اللوائح الناتجة عن خلل تقني في عملية معالجة المعطيات الخاصة بالمترشحات والمترشحين، وحفاظا على حظوظ هؤلاء لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا وفق مبدأ الاستحقاق، فقد قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسحب اللوائح السابقة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم الجمعة فاتح يوليوز 20161- توضيحات حول اللوائح الرسمية CPGEمواصلة منا في منتديات توجيه نت في تبسيط وتوضيح الأمور لتلاميدتنا على الصعيد الوطني ، نقدم الملاحظات التالية:
- بداية اللائحة الرسمية للمقبولين تتعلق بالناجحين في الدورة العادية للباك ، وقد حدد موعد التسجيل مابين 04 و 18 يوليوز 2016.
- في حين لائحة الانتظار 1 و 2 تتعلق بباقي الناجحين في الدورتين معا (العادية والاستدراكية) حسب الاستحقاق (ومن طبيعة الحال غير متواجدين في اللائحة الرسمية ).
- لائحة الانتظار رقم 3 تتعلق بالتلاميد الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار 1 و 2 حسب الاستحقاق أو اللائحة الرسمية ولم يتسجلوا خلال الفترة المحددة لهم سابقا.
[*]لايتم المرور للائحة الموالية الا في حالة وجود الخصاص أو انسحاب أحد المترشحين من اللائحة التي قبلها ؛
[*]كل من تسجل بالمركز المعني بالأقسام التحضيرية، وسحب شهادة الباك في وقت لاحق لايمكنه الرجوع نهائيا.
كاضافة في منتديات توجيه نت، نتفهم تردد بعض المقبولين في الأقسام التحضيرية بحكم ان هناك مباريات اخرى، وهناك من له رغبة في اجتيازها (لدلك رغم التسجيل يمكن سحب الباك لاحقا في حالة التفوق في مباراة أخرى أو في حالة أولويات أخرى )، في حين عدم التسجيل يعني فقدان المقعد، وعلى المترشح(ة) انتظار الدورة الأخيرة ( الدورة 3 ) للوائح الانتظار (ان بقيت مقاعد شاغرة) والتي خصصت لها فترة التسجيل ابتداء من27 شتنبر 2016 ، اي بعد تسجيل لائحة الانتظار الفئة 1 ايام 27 و 28 و 29 يوليوز 2016، وفي حالة بقاء مقاعد شاغرة بعد تسجيل لائحة الانتظار الفئة 2 أيام 5 و 6 و 7 شتنبر 2016.
- من جهة ثانية كل مترشح (ة) تم قبوله في اللائحة ، ثم قام باجرات التسجيل بالمركز (وضع شهادة الباك الأصلية.....) ، وبعد دلك قام بسحب ملفه من دلك المركز لسبب من الأسباب، يفقد مقعده بشكل نهائي، ولايمكنه العودة حتى في لائحة الانتظار .
************
خلاصة القول : يصعب التكهن ببقاء المقعد شاغرا لغاية شتنبر 2016 ماعدا في حالة انسحاب أحد المقبولين .
وعليه بالنسبة للراغبين فعلا بالاقسام التحضيرية اللائحة الرسمية، احترام جدولة التسجيل المحددة (من 30 يونيو لغاية 18 يوليوز 2016 من س 09 صباحا لغاية 11 صباحا )، مع امكانية سحب شهادة الباك لاحقا ان تم النجاح في مباراة أخرى ، ماعدا ان كان المترشح(ة) فعلا لايود الدراسة بالاقسام التحضيرية وله أولويات أخرى، وقتها نوضح لكم في منتديات توجيه نت أن لكم كامل الحرية في عدم التسجيل الان.
بالنسبة للقسم الداخلي:
كما يعلم الجميع الداخلية متواجدة في جل مراكز الاقسام التحضيرية ويستفيد منها الجميع ، واجب 2400 درهم هو الواجب السنوي يعطى مرة واحدة فقط وهو خاص بالمساهمة في الداخلية (بمعنى اما يقسم حسب الشهور او يعطى دفعة واحدة وهنا ننصح باستفسار المركز لأنه قد تكون اختلافات حيث يطلب أحيانا بأدائها كاملة دفعة واحدة) .عموما يمكن الاستفار لدى المركز الدي تم قبولكم فيه : لأنه قد تكون هناك تغييرات طفيفة، وغالبا اداء تلك المبالغ لايتم الان ، بل في وقت لاحق لأن هناك من سوف ينسحب من الأقسام التحضيرية لمدارس أخرى.
مكونات ملف التسجيل الدي يتم وضعه الان بالنسبة للمقبولين (اللوائح الرسمية) حسب معلوماتنا :
- Original du Baccalauréat
- Copies des relevés de notes ( يمكن الاعتماد على مجمل النقط العام + بالاضافة لبيان النقط النهائي للوطني نسخة مصادق عليها من الأكاديمية )
- Copie ou 2 de la CNI : Carte Nationale d'Identité
- بطاقة التسجيل التلميذ (نموذج للتحميل مع النتائج التي ظهرت )
- صور للمترشح(ة) (4 أو أكثر)
قد تطلب في بعض المراكز نسخ مصادق عليها من شهادة الباك (وقد تكون هناك بعض الاختلافات بين المراكز مثل: ملف من ورق مقوى .....، يرجى الاستفسار لدى المركز الدي تم القبول به نظرا للتغييرات التي قد تحدث)
********
مكونات ملف التسجيل النهائي بالأقسام التحضيرية حسب المراسلة الوزارية أسفله
يتم اتمام الملف السابق ببقية الوثائق : الالتزام - الشهادة الطبية........يتم دلك في وقت لاحق حيث وغالبا خلال شهر شتنبر ( يرحى الاستفسار لدى المركز المعني الدي تم القبول به ) )
dossier-inscription-cpge20151.jpg
الوثائق : بطاقة تسجيل التلميذ ( تحميل للتحميل) - باقي الوثائق بالمركز
في حين بالنسبة للقانون الداخلي والخارجي حسب كل مركز وحدد مع صفحة النتائج، حيث هناك اختلافات بين المراكز في تلك الوثائق
2- توضيحات حول لوائح الانتظار CPGEلنا عودة لتفاصيل أكثر في وقت لاحق بعد صدور تلك اللوائح يوم 22/07/2016 ان شاء الله************************
بداية ، نوضح في توجيه نت ان هناك 3 فئات :
- لائحة الانتظار 1 و 2 تتعلق بباقي الناجحين في الدورتين معا (العادية والاستدراكية) حسب الاستحقاق (ومن طبيعة الحال غير متواجدين في اللائحة الرسمية التي ظهرت بتاريخ 27 -06-2016).
- لائحة الانتظار رقم 3 تتعلق بالتلاميد الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار 1 و 2 حسب الاستحقاق أو اللائحة الرسمية ولم يتسجلوا خلال الفترة المحددة لهم سابقا.
**************************
mf_bookread.gif
تحميل موضوع هام: هل من أمل في لوائح الانتظار ب CPGE
من له الحق في الاستفادة حسب كل فئة :
الفئة 1
cpge-liste-1.jpg
الفئة 2
cpge-liste-2.jpg
الفئة 3
cpge-liste-3.jpg
Le 22/07/2016 Affichage des listes d'attente
CPGE classes préparatoires aux grandes écoles 2016-2017
 
السلام عليكم ورحمة الله
نشكركم على مجهوداتكم في سبيل تجميع وتقريب المعلومة من تلامبذ البكالوريا . بخصوص التسجيل في الأقسام النحضيرية لي سؤالان :
1- لنفترض أن شخصا ما ترشح في تخصصين وكان خياره الأول MPSI وخياره الثاني PCSI ولنفترض أن هذا الشخص وجد اسمه في اللائحة الرسمية ل PCSI لكنه لم يجد اسمه في اللائحة الرسمية MPSI .هل هذا الشخص بامكانه رغم التسجيل في شعبة PCSI أن يغير فيما بعد اختياره ان وصل دوره في لا ئحة الانتظار MPSI أم أن التسجيل PCSI سيحرمه من الترتيب في MPSI والحصول على مقعد بها ؟
2- بانسبة للتقدم للائحة الانتظار 1 هل حضور المعني بالأمر مصحوبا بالوثائق ضروري ؟.أم أن أي شخص بامكته تقديم الوثائق يوم 25 يوليوز عوضا عنه؟ وهل عند التسجيل في اللائحة PCSI يمكن ترك الوثائق اللازمة لادارة المركز لتأكيد الحضور في اللائحة 1 MPSI ؟
شكرا جزيلا أعتذر على طول الأسئلة
 
السلام عليكم
سوف نجيبكم من خلال مانتوفر عليه من معلومات لحدود الموسم المنصرم، بحكم ان هده السنة هناك جملة اضيفت في المراسلة الوزارية CPGE 2016 وحقيقة كثر تأويلها والجواب النهائي بالمركز من خلال استشارة المباشرة للادارة.
new-cpge.jpg
سابقا:
1- ادا كان الرغبة التي تم التعبير في بطاقة الترشيبح هي MPSI رغم تسجيل اسمه في الائحة الرسمية ل PCSI يمكن تتبع الأمر بلائحة الانتظار ب MPSI
2 - بالنسبة للائحة الانتظار سوف نوضح التفاصيل وماهو المطلوب في وقتها (للتوضيح ليس من الضروري الحضور بصفة شخصية)
الجواب النهائي بالمركز من خلال استشارة المباشرة للادارة حتى لاتتفاجؤا بحدفكم نهائيا من لائحة الانتظار ب MPSI في حالة التسجيل النهائي PCSI
وكدلك لاتتفاجؤا بفقدان المقعد ب PCSI .
 
شكرا لردكم . لي طلب ان أمكن هل بامكانكم الاستفسار أكثر من لدن الادارة ؟ فبعد مدينتي على مركز الأقسام التحضيرية يصعب من مهمتي .
بخصوص التأويل فالمطبوع الذي يوضع بادارة الثانوية عقب التسجيل القبلي بالموقع يعطي للطالب حق الحصول على أفضل خيار وهو الأمر المنطقي فلا يعقل الحرمان من الحصول على أفضل خيار بمجرد التسجيل في الخيار الثاني.
الجملة التي تأتي في المطبوع المستخرج والذي تتم المصادقة عليه في البلدية قبل وضعه في الثانوية هي كالتالي :
important :l'ordre de vos choix vous engage ,dés que vous aurez obtenu votre meilleur choix ,vous serez éliminés des autres
لكن المراسلة الوزارية بالعربية هي التي تفتقد الوضوح ومتناقضة نوعا ما مع ما كتب بالفرنسية فوق ترتيب الخيارات . منطقيا للجميع حق التسجيل في الخيار الثاني او الثالث لكنه يظل مسجلا في لائحة الانتظار ويمكنه التغيير فورما توفرت مقاعد فارغة في الخيار الأول.
المرجو منكم تنويرنا بالجواب النهائي من مصدر موثوق.
شكرا جزيلا
 
السلام عليكم نشكركم على مجهوداتكم في سبيل تجميع وتقريب المعلومة من تلامبذ البكالوريا
اريد ان اسال بخصوص الملف الذي يجب تقديمه بالمركز هل يجب ملء بطاقة التسجيل التلميذ
 
عودة
أعلى