ismag

مدارس البوليتكنيك و دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقة ENSA

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
ردود : قرار دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقة ENSA
مع مؤسسات جامعية أخرى تحت إسم مدارس البوليتكنيك
أكدت المكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA ، رفضها التام لمشروع المرسوم 2.15.645 الذي صادقت عليه الحكومة الخميس 30 يونيو 2016، والذي يقضي بدمج هذه المدارس مع مؤسسات جامعية أخرى تحت إسم مدارس "بوليتكنيك"، معتبرة أن المرسوم يضرب في عمق استقلالية الجامعات الموكول لها قانونا اتخاذ قرارا من هذا القبيل.
واستنكرت المكاتب المحلية للنقابة استفراد الوزارة يالقرار في مثل هذه المبادرات دون إشراك المدارس المعنية، و"القفز" على هياكل المؤسسات والتمثيليات الديمقراطية للأساتذة، محملة المسؤولية للوزارة لما قد تؤول إليه الأوضاع في حالة المضي بشكل أحادي في أجرأة هذا المرسوم.
ودعت المكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، الحكومة إلى سحب المرسوم للحفاظ على هوية هذه المؤسسات واستمرارها في أداء مهامها بشكل عادي، معربة عن استنكاراها لما اعتبرته "سياسة التمييز والكيل بمكيالين" في تعامل الوزارة الوصية بين كافة المدارس الوطنية للمهندسين، بحيث اقتصر المرسوم على المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، دون باقي مدارس المهندسين.
وأكدت المكاتب المحلية للنقابة على ضرورة الحوار في إطار مقاربة تشاركية في اتخاذ القرارات ذات الصلة، مشيرة إلى أنها تحتفظ لنفسها بالحق في خوض كافة الأشكال النضالية على صعيد شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية. ( عن جريد التجديد -غشت 2016)

يشار ، كتوضيح منا في منتديات توجيه نت ، ان المجلس الحكومي في اجتماعه ليوم الخميس (30 يونيو 2016) (سبق وان اشرنا لدلك في تحميل موضوع قسم اخبار الجامعات بمنتديات توجيه نت) صادق على مشروعي مرسومين تقدم بهما السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وكان من بين القرارات، في إطار تحسين جودة التكوينات وربطها بالمحيط السوسيو اقتصادي وفقا لما اشارت اليه الوزارة ، نجد إحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية أو عن طريق تحويل إحدى هذه المؤسسات إلى المدرسة المزمع إحداثها ( مدارس البوليتكنيك)

اليكم قرار الدمح بعد صدوره في الجريدة الرسمية غشت 2016
Ecoles Polytechniques
 
أعلى