ismagi
formations

قريبا مدرسة polytechnique بالمغرب تقنية ثلاتية الأبعاد 3D

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
قريبا مدرسة البوليتكنيك بالمغرب polytechnique
تقنية الطباعة المعدنية ثلاتية الأبعاد 3D
formation-3-d.jpg
قال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ان المغرب يستعد في الموسم المقبل 2016/2017 لافتتاح أول مدرسة بوليتكنيك تستعمل تقنية الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد في التكوين وهي تقنية تتطلب معدات جد دقيقة ويدا عاملة جد مؤهلة ؛ المركز الجديد يدخل ضمن 15 مدرسة بوليتكنيك في المغرب ستعطى لها الموارد اللازم للاشتغا.ل
وكشف الداودي، في حديث مع الجريدة الاليكترونية هسبريس، أن المملكة توصلت بأول شحنة تضم آليات هذا المركز الذي يشتغل بتقنية 3D في مدينة الرباط، والتي تبلغ قيمتها 9 ملايين درهم.
وفي الوقت الذي أوضح فيه المسؤول الحكومي أن التكلفة الإجمالية تبلغ 20 مليون درهم، والتي تم رصدها لبداية اشتغال المركز المذكور بداية من شتنبر، والذي سيدشن خلال الأيام المقبلة، أشار إلى أنه سيتم استغلاله للعمليات الطبية المعقدة؛ ومنها صناعة الأرجل والأيادي الصناعية.
من جهة ثانية، كشف الداودي للجريدة أن المملكة ستدشن مركزا في الدار البيضاء لإصلاح قطاع الغيار في الطائرات حتى يتم إعادتها، مؤكدا أنه لن يتم بعد ذلك التخلي عن الأجزاء التي تعرض للإتلاف بل سيتم إعادة هيكلتها.
يشار أن مجموعة "طاليس"، المتخصصة في الصناعة العسكرية وتصنيع الطائرات، أصدرت مذكرة إلى جميع فروعها الصناعية في العالم تطالبهم فيها باللجوء إلى المصنع المغربي، في حال الحاجة إلى أجزاء الطائرة المصنعة بتقنية "3D"؛ ما سيجعل فرع الشركة الفرنسية يحتكر هذا النوع من الصناعة.
وأعلن عملاق الصناعة الفرنسية إطلاق مشروع إحداث مركز متخصص في الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد بمدينة الدار البيضاء خلال العام المقبل، على مساحة تبلغ 1000 متر مربع، على أن يباشر أنشطته بداية سنة 2018.
وكانت الحكومة قد صادقت على مشروع مرسوم تقدم به وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يتعلق بإحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة عن طريق دمج المدارس العليا للتكنولوجيا EST وكليات العلوم والتقنيات FST والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA أو عن طريق تحويل إحدى هذه المؤسسات إلى المدرسة المزمع إحداثها.
يشار انة بالنسبة لمدارس البوليتكنيك، فقد صادقت الحكومة على مرسوم جديد ( تحميل بتاريخ 30-07-2016 وصدر بالجريدة الرسمية عدد 6489 بتاريخ 08 غشت 2016) سيدخل ضمن اختصاصها كل الاختصاصات المسندة حاليا إلى المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وبالتالي ستتولى تحضير وتسليم مختلف الشهادات التي تتولاها هذه المؤسسات الجامعية.
وسيمكن تبني هذا النوع الجديد من المؤسسات تجميع المؤسسات الثلاث الموجودة بالمدينة نفسها في كلية واحدة هي مدرسة البوليتكنيك. (عن ج هيسبريس)
 
عودة
أعلى