ismagi
formations

أسئلة في التوجيه

LaHi

عضو مشارك
السلام عليكم
1/هل يمكن لطالب ب ensa بعد سنتي السلك التحضيري الالتحاق بسلك المهندسين بمؤسسة أخرى ؟ مثل ensam مثلا أو enim ؟ أقصد هل طلبة ensa يحتم عليهم اكمال الدراسة بمدرستهم ولا يمكنهم ولوج مدارس أخرى ؟
2/هل يمكن لطلبة ensa اكمال الدراسة بالخارج ؟ فرنسا مثلا ؟ واذا كان هذا ممكنا هل يقومون هم ببعث الطلاب المتفوقين للدراسة بالخارج ( أقصد بعثات طلابية ) ؟ ام أن من أراد استكمال الدراسة يقوم بذلك بنفسه ؟ ( الاجراءات والمصاريف ) ؟ وهل لensa شراكات أو اتفاقيات مع مدارس أخرى بالخارج ؟
و اذا التحق بالخارج فهل يبدأ الدراسة من جديد هناك أم يكمل ؟ مثلا اذا قضى سنتين هنا في المغرب هل يلتحق بالسنة الثالثة ( السنة الأولى من سلك المهندسين ) أم يبدأ من جديد ومن الصفر؟
3/بالنسبة لطالب مثلا تخرج من مدرسة معينة أو درس تخصصا علميا معينا ( طب ,هندسة ... الخ ) وأراد بعد ذلك ولوج الجامعة لدراسة تخصص اَخر من باب الهواية ( مثلا علم النفس أو السياسة أو اللغات .... الخ ) هل يبدا دراسته من البداية (أي من الاجازة ) أم يمكن أن يطلب دراسة الماستر مباشرة ؟هل هذا ممكن أم لا ؟
وهل يمكن له أن يقوم بالتسجيل في الكلية بالباك القديم الذي درس به تخصصه الأول ؟ ام لابد من باك اَخر جديد ؟ ( ما مدة صلاحية الباك عموما ؟ )
4/ما الفرق بين دراسة علم النفس ودراسة الطب النفسي ؟ وما الاَفاق المتاحة أمام من درس علم النفس ؟ وماذا يمكن أن يشتغل ؟ هل يمكنه أن يعالج الناس بالعلاج السلوكي ( أعرف أنه لا يمكن أن يعالج بالأدوية ) ؟ بالنسبة لدول أخرى من يدرس علم النفس ويتخرج يحصل على شهادته من وزارة الصحة ويمكنه العمل في المستشفيات ومعالجة الحالات النفسية التي لا تتطلب الأدوية بينما حالات الأمراض العقلية من اختصاص الطبيب النفسي ( درس الطب 7 سنوات ثم تخصص في الطب النفسي ) ولكن هذا غير موجود بالمغرب ... ماذا يمكن أن يفعل شخص ما باجازة أو ماستر في علم النفس ؟
المرجو الاجابة عن أسئلتي الكثيرة في أقرب وقت
شكرا لكم
 
السلام عليكم
1- بعد الحصول على شهادة النجاح السلك التحضيري ب ENSA والدي مدته سنتين، يمكن اجتياز باقي مياريات سلك المهندسين والتي تفتح امام حملة باك+2 عموما مثل طلبة الكليات العلوم ( فقط نشير ان عدد المقاعد محدود ) .
2- الخارج اجراءات الترشح من طرف الطالب الراغب في دلك، فمثلا فرنسا لها مسطرة من خلال التواصل المباشر مع المؤسسة المهندسين المرغوبة ولابد من توفر الامكانات المادية كما تعلمون ) لاحظوا الحالة 3 directement auprès des etablissement من خلال الصورة اسفله
france-2015-tawjihnet.png
الشركات والاتفاقيات قد تكون، ولكن غالبا في أمور التكوين، ويرجى الاستفسار حسب مؤسستكم
3- متابعة الدراسة بالماستر مرتبط بنوع التخصص، فحينما يتم الاعلان عن ماستر معين ، تحدد شروط الولوج مثلا....الحاصلين على شهادة الاجازة في تخصص.......او مايعادله
مايعادله يعني يجب ان يكون التخصص قريب من تخصص الماستر، ويرجى الاستفسار عند الجهة التي أعلنت الماستر لمعرفة الشواهد المعادلة المطلوبة
فمثلا لايمكن بديبلوم المهندسين في الاعلاميات ولوج تخصص الماستر العلوم السياسية.
يمكن التسجيل بالباك القديم من اجل ولوج السنة 1 من سلك الاجازة، شريطة تقديم الطلب للكلية وانتظار قرار الكلية حسب الاكتظاظ/ وغالبا يتم القبول في الشعب التي ليس بها اكتظاظـ والا يقترح عليكم شعبة بديلة بها مقاعد شاغرة حسب الكليات
4- علم النفس سبقت الاشارة للموضوع:
تحميل
 
شكرا جزيلا لك
لدي سؤال اَخر يتعلق ب ensa ,اذا كنت أدرس ب ensa وجدة مثلا وأردت في السنة الثالثة ( السنة الاولى من سلك المهندسين ) دراسة شعبة موجودة ب ensa تطوان مثلا أو غيرها .. هل يمكنني طلب تلك الشعبة ؟ ام أنه يحق لي فقط اختيار شعبة من بين الشعب المتواجدة بالمؤسسة التي أدرس فيها ؟
واذا كان الانتقال ممكنا هل هو متاح للجميع أم هناك شروط معينة ؟
شكرا لكم مرة أخرى
 
عودة
أعلى