ismagi
formations

شابان مغربيان ابتكار مشروع توفير الكهرباء بالمجان في افق 2025

hicham

عضو مميز ومتألق
شابان مغربيان ابتكار مشروع توفير الكهرباء بالمجان في افق 2025
electricite.jpg
توصل شابان مغربيان، لا يتجاوز سنهما 18 سنة، إلى ابتكار مشروع جديد للحصول على الطاقة المتجددة، ستمكن المغرب من تصدر الدول المتقدمة، من خلال توفير كهرباء بالمجان في أفق 2025.
حمزة أمام، ابن مدينة الرباط، قال في حديث مع " ج اليوم24″، إنه استطاع رفقة صديقه المخترع بدر كريمي، بعد إطلاق مشروع "نور" بورزازات، التفكير في اختراع جديد خاص بالطاقات المتجددة.
وشرح أمام أنه بعد جلسات طويلة من العمل، توصل رفقة صديقه، إلى طاقة تشتغل بالضغط، ستكون أحسن من الطاقة الريحية والشمسية، بحكم أن الطاقة التي يشتغل بها الاختراع متوفرة في المغرب.
وأوضح صاحب البرنامج الخاص بصعق كل من حاول سرقة الهاتف المحمول، أن تطبيق الاختراع في المغرب، سيساهم بشكل كبير في النجاح المغرب على مستوى الطاقة، بعيدا عن التلوث البيئي.
الاختراع حظي باهتمام عدد كبير من المخترعين في العالم، على رأسهم اليمن والإمارات والسعودية "تواصل معي مسؤولون من دول عربية، وعرضوا علي التكلف بجميع مصاريف دراستي مقابل الحصول على الاختراع، لكنني رفضت، لإيماني القوي ببلدي المغرب، وأرغب أن يستفيد بلدي بدرجة أولى، وأن يظل الاختراع مغربيا مائة في المائة"، يقول حمزة أمام، وأضاف:"الملك أنشأ محطة نور، وأنا بصفتي شابا مغربيا، أردت مساعدة بلدي بطريقتي، لتقديم المغرب في أحسن صورة".
ولم يخف المتحدث ذاته، أنه حاول الحصول على براءة الاختراع للحصول على حق الامتياز، لكنه لم يتمكن بسبب المبلغ الضخم، المتمثل في 8 ملايين سنتيم، قائلا :"صعب جدا أن أتوفر رفقة زميلي، ونحن لا نزال طلبة، على مثل هذا المبلغ الضخم". طموح الشاب بسيط وسهل جدا، وصول رسالته واختراع لمسؤولين مغاربة، قصد مساعدته على تطبيق مشروعه، والنهوض بالمغرب في مجال الطاقات المتجددة.(ج اليوم24)
 
عودة
أعلى