ismag

هل من جديد فيما يخص تعويض المباريات بالانتقاء فقط 2017

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
هل من جديد فيما يخص تعويض المباريات بالانتقاء فقط 2017​
عاجل: تحديث للموضوع 11 ماي 2017
الموضوع حصري و خاص فقط بموقع توجيه نت (ولا يسمح بالنقل لمواقع أخرى) تحديث للموضوع 11 ماي 2017
​بالنسبة لمباراة الولوج كليات الطب ، و طب الأسنان 2017 ، وكدلك الصيدلة من الباك سوف يبقى الأمر مثلما كان في السابق: انتقاء أولي + مباراة
- الانتقاء الأولي: 75% للوطني و 25% للجهوي
- التسجيل عبر الأنترنيت بالنسبة لكليات الطب و طب الأسنان 2017 : التسجيل بين الخميس 25 ماي 2017 و الجمعة 30 يونيو 2017
- تخصص الصيدلة من الباك التسجيل مابين 01 يونيو 2017 و 30 يونيو 2017
​التفاصيل ورابط التسجيل لاحقا بموقع توجيه نت.
المرجع تحميل مراسلات وزارية لللتوضيح: مثلما اشرنا سابقا في مواضيع كثيرة بتوجيه نت، بالنسبة لطريقة الانتقاء فقد تمت تغييرات خلال 2016 حيث تم الاعتماد في بعض المباريات على 75% للوطني و 25% للجهوي ، ولكن فيما يخص قرار الاعتماد الكلي باك 2017 لبعض المباريات على الانتقاء فقط دون مباراة، ونشير هنا بالخصوص للمباريات التالية:
(ENSA- ENSAM- ENCG - Médecine - Pharmacie -Dentaire) ، يبدو من خلال اخر المستجدات 2017 أعلاه ان الوضع سوف يبقى مثلما كان : انتقاء + مباراة.
ملاحظتنا في موقع توجيه نت: نضم صوتنا لمجموعة من الاراء الي تعتبر الاعتماد على معدلات الامتحانات الموحدة (الوطني والجهوي) في الانتقاء الأولي للمدارس العليا دون نقطة المراقبة المستمرة خطوة لها إيجابيات كبيرة في اعتماد معايير موضوعية لحد ما ، لكن في المقابل نعتقد أن المباريات أمر أساسي وضروري، نظرا لكون الاعتماد التام على النقطة فقط دون المباراة كمعيار أساسي لولوج بعض المدارس، سيؤدي لحرمان الألاف من الطلبة من حقهم في اجتياز مباريات الولوج للمعاهد والمدارس العليا ويضرب في الصميم مبدأ المساواة وتكافئ الفرص ، نظرا لكون النقطة ليست دائما معيارا للتفوق.
للتوضيح عبر الرابط APESA أعلنت عن إجراءات 2017، حيث هناك دائما: انتقاء أولي + تحميل + شفوي .
و لحدود الساعة مازال باب الترشيح عبر الأنترنيت لم يفعل بعد بها (سوف تتم إضافة التفاصيل في الأيام المقبلة ان شاء الله بالصفحة الرئيسية لموقع توجيه نت ) .
APESA لم تكن مدرجة ضمن اللائحة أعلاه المعنية بالتغييرات ان تمت فعليا. نفس الأمرر بالنسبة للمدرسة الوطنية للفلاحة عبر الرابط ENAM Meknes 2017نصيحة من توجيه نت لكل المقبلين على مباريات 2017 :
- ننصح بالترشيح لامكانيات كثيرة لكل ما نرعبه فيه أو لنا إهتمامات وميولات بشأنه، وفقا لما ننشره في توجيه نت من إعلانات مع ضرورة الانتباه لاخر اجل. ( حيث تتوقف الترشيحات بشكل نهائي).
- يجب ترتيب الأولويات وتوقع البدائل : ليس كل مايتمناه الفرد يصل إليه بسهولة. في مجال التوجيه يجب وضع تصورات من خلال مخططات وعدة بدائل :
plan D - plan C- plan B - plan A...........بالتوفيق للجميع - إدارة توجيه نت
 
أعلى