ismag

إجراءات التسجيل وطلب منحة التعليم العالي2017-2018 minhaty.ma

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
إجراءات التسجيل وطلب منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018
minhaty.ma 2017/2018
تعريف المنحة
هي إعانة مالية يستفيد منها الطلبة بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية.قيمية منحة التعليم العالي ومن يستفيد منها :
المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
- بالنسبة للدين ولجوا من المناطق البعيدة (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها)
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .
- في حين بالنسبة للقاطنين (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها )
950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
1266.8 درهم في الدفعة 3
- يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي )، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب ، كليات العلوم والتقنيات ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST - CPGE ......
[*]يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات....)
[*]يشار ايضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية)
تحديث للموضوع بتاريخ 25 غشت 2017
تدعو الوزارة من خلال بلاغ لها: التلميذات والتلاميذ الذين لم يتمكنوا من اتمام عملية التسجيل الخاصة بتقديم طلبات الاستفادة من منحة التعليم العالي عبر البوابة الالكترونية "منحتي" العمل على تأكيد طلبهم في أقرب الآجال عبر نفس البوابة "minhaty.ma". كما يمكنهم، عند تعذر ذلك، التوجه إلى المديريات الإقليمية للوزارة قصد طلب المساعدة. ​
بلاغ وزارة التربية الوطنية بتاريخ 31 ماي 2017
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى علم المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2016-2017 والراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018، أنها أطلقت اليوم فاتح يونيو 2017 الخدمة الإلكترونية "منحتي"، وذلك عبر البوابة الإلكترونية للوزارة minhaty.ma ، والتي ستستمر إلى غاية 31 يوليوز 2017.
وتهدف هذه الخدمة التي ستشرع الوزارة في اعتمادها لأول مرة برسم هذا الموسم الدراسي، إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدمة من خلال تبني خيار الانفتاح والتواصل والتحديث، وكذا إلى تبسيط إجراء طلبات الاستفادة من المنح وتسهيل الإجراءات الإدارية ذات الصلة.
ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات بخصوص الخدمة الإلكترونية "منحتي" من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة ، كما يمكن ربط الاتصال بالرقم الأخضر 0800001122 للاستفسار بخصوص كيفية الولوج إلى هذه الخدمة.
والجديد بالذكر، أنه يمكن للمترشحات والمترشحين الذين لم يتمكنوا من إيداع طلباتهم عبر هذه المسطحة أن يتبعوا الاجراء المعمول به سابقا والمرتكز أساسا على اقتناء الملف الورقي الأزرق من المكتبات وتعبئته وإيداعه لدى المصالح المختصة.
توضيحات وخلاصة هامة موقع توجيه نت :
- ندعو في موقع ومنتديات توجيه نت جميع المترشحين باك 2017 احترام الاجال ودفع ملفات المنحة في وقتها، حيث لايمكن تدارك الأمر لاحقا (ولنا في منتديات توجيه نت عدة استفسارات حول عواقب التأخير وعدم احترام الاجال). كما انه في حالة عدم الترشح في سنة الحصول على الباك لايمكن تقديم الطلب من جديد في السنة الموالية نظرا لكون التعامل يتم فقط لحملة باك جديد.
نشير لامر هام ، بحكم تتبعنا في موقع ومنتديات توجيه نت، نسجل ارتفاع عدد الممنوحين . في السنوات الأخيرة ، لدلك لايجب الاستخفاف بهدا الأمر.
- ندعو الراغبين الدين مازالوا لم يشرعوا في إعداد الملفات بعد ، الشروع في اجراءات الاعداد في الوقت المناسب نظرا لما تتطلبه العمليات من وقت وادارات مختلفة.********1- للدين يرغبون في اتباع الطريقة الأولي من خلال الاعتماد فقط على الأنترنيت minhaty.ma (التسجيل من 2017/06/01 واخر أجل 2017/07/31)
تحميل من هنا شرح التسجيل لمن أراد الاعتماد على موقع minhaty.ma2- أو بالنسبة للدين يرغبون في إعتماد الطريقة الورقية (الملف الأزرق) (هناك تحميل فترة من اجل وضع ملفات الترشيح للناجحين في الدورة العادية واخرى للناجحين في الاستدراكية : حيث المتمدرسون يضعون ملفاتهم بثانويتهم الأصلية، في حين بالنسبة للأحرار أو الحاصلون على باك أجنبي يضعونها بالمديريات الاقليمية التي يتبعون لها ).
* جدولة وضع الملفات الدورة العادية من 30 يونيو 2017 لغاية 10 يوليوز 2017
* جدولة وضع ملفات الدورة الاستدراكية من 21 يوليوز 2017 لغاية 28 يوليوز 2017
تحميل من هنا تمت إضافة توضيحات وشروحات لمن إعتمد على طريقة الملف الأزرقمذكرة رقم 17-070 بتاريخ 31 مايو 2017 بشأن طلب منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018
توضيح موقع توجيه نت: :1- للدين يرغبون في اتباع الطريقة الأولي من خلال الاعتماد فقط على الأنترنيت minhaty.ma (التسجيل من 2017/06/01 واخر أجل 2017/07/31)
تحميل من هنا شرح التسجيل لمن أراد الاعتماد على موقع minhaty.ma2- أو بالنسبة للدين يرغبون في إعتماد الطريقة الورقية (الملف الأزرق) (هناك تحميل فترة من اجل وضع ملفات الترشيح للناجحين في الدورة العادية واخرى للناجحين في الاستدراكية : حيث المتمدرسون يضعون ملفاتهم بثانويتهم الأصلية، في حين بالنسبة للأحرار أو الحصلون على باك أجنبي يضعونها بالمديريات الاقليمية التي يتبعون لها ).
* جدولة وضع الملفات الدورة العادية من 30 يونيو 2017 لغاية 10 يوليوز 2017
* جدولة وضع ملفات الدورة الاستدراكية من 21 يوليوز 2017 لغاية 28 يوليوز 2017
تحميل من هنا تمت إضافة توضيحات وشروحات لمن إعتمد على طريقة الملف الأزرق
مذكرة رقمتحميل 17-070 بتاريخ 31 مايو 2017 بشأن طلب منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018...تحميل تحميل المذكرة​
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
لا يمكن تعديل الطلب بعد المصادقة عليه.
ماهي طبيعة الخطأ الدي تودن إصلاحه.
عموما ان كان الخطأ هام ننصح بالترشح الورقي (الملف الأزرق) .
---------------
هل يمكن للتلميذ إيداع طلبه على البوابة الالكترونية وفي نفس الوقت إعداد الملف الورقي؟
نعم يمكنه ذلك، لكن فقط طلب واحد سيتم أخذه بعين الاعتبار.
 

Noureddine10

عضو جديد
السلام عليكم ..انا طالب السنة الأولى في الجامعة ولم أستفد من منحة التعليم العالي الجامعي ..الأب سائق يعيل أسرته المتكونة من أربعة أفراد وهي المهنة التي لا تمكنه من توفير كل المستلزمات الضرورية للحيات ..لدى المرجو منكم المساعدة او نصائح وشكرا
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
[quote=Noureddinالسلام عليكم ..انا طالب السنة الأولى في الجامعة ولم أستفد من منحة التعليم العالي الجامعي ..الأب سائق يعيل أسرته المتكونة من أربعة أفراد وهي المهنة التي لا تمكنه من توفير كل المستلزمات الضرورية للحيات ..لدى المرجو منكم المساعدة او نصائح وشكرا
[/quot
السلام عليكم
الم تترشحوا السنة الماضية ؟؟؟
اجراءات المنحة الجامعية في السنوات الأخيرة تضع شرط سنة الحصول على الباك السنة الجارية.
ولعلكم اطلعتم على شروط المذكرة الوزارية 2017
حيث شرط باك 2017 رسميين أو أحرار
 

Fatiha hamma

عضو جديد
السلام عليكم . انا طالبة السنة التانية بالاقسام التحضرية .استفدت من المنحة لمدة سنتين و غالبا بعد ان اجتزت المبارة الوطنية سأنتقل احدى مدارس الهندسة السنة المقبلة ان شاء الله ، سؤالي هل يجب ارسال طلب مجددا لاستفادة من المنحة السنة المقبلة و ماهي الاجراءات ؟ و شكرا
 

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
Fatiha hamma قال:
السلام عليكم . انا طالبة السنة التانية بالاقسام التحضرية .استفدت من المنحة لمدة سنتين و غالبا بعد ان اجتزت المبارة الوطنية سأنتقل احدى مدارس الهندسة السنة المقبلة ان شاء الله ، سؤالي هل يجب ارسال طلب مجددا لاستفادة من المنحة السنة المقبلة و ماهي الاجراءات ؟ و شكرا [/quot
السلام عليكم
سوف تقوم إدارة مؤسستكم الجديدة بداية الموسم المقبل بالتبليغ عن وضعيتكم الجيدة (للجهة االمكلفة بالمنح الرباط )
غالبا لن تقوموا بأي اجراء، ولكن ننصح بالاستفسار في مؤسستكم بداية الموسم المقبل
بالتوفيق
 

BIOF256

عضو مشارك
هل المنحة بواسطة الملف الازرق مخصص فقط لاصحاب "la fac"ام ايضا للراغبين في الدراسة بكلية الطب اوcpge؟؟؟؟؟؟؟ارجوكم مساعدة فانا بحاجة الى توضيح
جواب إدارة توجيه نت
للجميع .
والملاحظ ان جل المديريات الاقليمية رغم الملف الأزرق: ركزت على التسجيل عير موقع منحتي ايضا.
 
انا تلميذة في السنة الاولى من التكوين المهني وتسجلت في هذا الموقع مع وجود عدة مواقع تحمل اسم منحتي هل يكفي اني تسجلت في هذا الموقع
جواب إدارة توجيه نت
ليس هناك مواقع، بل هناك موقع وحيد مخصص هو الدي نشرناه :
http://www.minhaty.ma
 

Soukayna Elbied

عضو جديد
السلام عليكم انا طالبة في السنة الأولى جامعية لم اقم بالتسجيل في المنحة في السنة الماضية لظروف عائلية منعتني لذلك لم استفذ منها هل يمكنني التسجيل هذه السنة؟
أرجو منكم المساعدة و النصائح ?
 
أعلى