ismagi
formations

تجربتي في امتحان المدرسة الملكية للصحة العسكرية ERSSM Rabat

hicham

عضو مميز ومتألق
تجربتي في امتحان المدرسة الملكية للصحة العسكرية ERSSM Rabat
***************
موضوع لأحد أعضاء منتدى توجيه نت جزاه الله خيرا على تقاسم تجربته كمترشح اجتاز المباراة
حصريا على توجيه نت.نت
*****************
ERSSM-concours.jpg
السلام عليكم ..حتى لا أطيل عليكم ...أردت أن أشارككم تجربتي حصريا هنا في منتديات توجيه نت فربما قد تكون سببا في تحفيز الطلبة الذين هم على وشك الخوض في "مرطون" المباريات العسكرية والمدنية منها كما كان الحل بالنسبة لي عند مروري بهذه المرحلة الحاسمة ..
[*]... حصلت على شهادة الباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية سنة 2016 بمعدل يتجاوز 17 .. مما أتاح لي فرصة الحصول على استدعائين لاجتياز مبارايتين عسكريتين ERSSM بالرباط و ARM بمكناس دون المباريات المدنية الأخرى .. غير أنه كان من الواجب أن أختار إحدى المدرستين تحميل ERSSM ou ARM وذللك لتزامن موعدي المباراتين بنفس اليوم (كنت حالة خاصة) .. و بحكم أنني كنت واضعا الطب ك plan A اخترت ERSSM ..

dir="rtl" يوم المبارة (الفحص الطبي + الجري + اختبار بسيكوتقني) توجهنا إلى مقر المدرسة الملكية للصحة العسكرية على الساعة 6 صباحا لأكون في صف مجموعتي عند 7 .. ( النصيحة التي أكيد أن تعملوا بها عند ذهابكم لاجتياز المباراة هي الفطور ثم الفطور ثم الفطور "غي متقلوش عوتاني" وحبذا لو تحضرون معكم شيئا من قبيل الزبيب أو التمر و قارورة ماء"سأقول لكم لماذا في بعد " ... و هناك شيء آخر .. حذاري أن تصابوا بالدهشة عند رؤيتكم لكم المتبارين الهائل و أولياء أمورهم ، فأساس اللعبة هو la confiance en soi .. افعلوا أي شيء لتحافظوا على قدر من المعنويات و إلا لن تتحملوا أجواء ذلك اليوم الخااااصة !!) ..

dir="rtl" بعد حضور الجميع تقريبا وفق الموعد المحدد و ترتيب المجموعات التي تقسمون إليها وفق صفوف تبدأ مرحلة الفحص الطبي .. الأولوية للإناث .. أما الذكور .. ستتعرضون للبيزوطاج المعنوي واللغوي حرفيا من طرف الطلبة الضباط بنفس المدرسة والذين يكبرونكم بسنة في غالب الأحيان .. تقضون وقتا مرحا أو "ماشي تالهيه" حسب شخصيتك و حسب الطالب الضابط المكلف بمجوعتك .. لذلك أكدت على le truc de la confiance en soi !!!!!

يأتي بعدها دوركم في الفحص الطبي الذي ليس بالهين هو الآخر لطول وقت الانتظار بين فحص و آخر .. تفحصون بالكامل .. وليس بضرورة أن يتم فحص أعضاؤكم التناسلية (أنا تم فحصي عند مرحلة التجرد من الملابس غير الثبان من طرف طبيبة و اكتفت ب l'ausculation و اختبار المشي و المرفلوجية العامة و سألتني هل سبق وأن أجريت عملية جراحية على " حجري" .. أجبت بلا .. ثم طلبت مني الخروج لأتم باقي المراحل) ..
ملاحظة : سيعطونكم ورقة عند أول فحص و ستعيدونها عند آخر فحص .. كونوا حذرين عن التعامل معها و إلا تم إقصاؤكم
[*]بعد الفحص الطبي الذي يستغرق الصباح كله إلى غاية الواحدة أو الثانية بعد الزوال .. ستحتاجون الزبيب أو التمر و قارورة الماء لتستعدوا للجري (مصدر للطاقة التي تم فقدانها بسبب "قوة التجرجير") .. ستجتازون مرحلة الجري (1000 أو 1200 كلم) .. مجموعة تلوى الأخرى بعدها ستتناولون ما يقدمون لكم كوجبة غذاء و ترتاحون قليلا لتستعدوا للاختبار البسيكوتقني الذي يتم وفق مجموعات كذلك .. حاولوا ما أمكن تتبع التعليمات و العمل بها حتى لو سمحت لك الفرصة بالاختراقها خاصة في هذا الاختبار ... كان عبارة عن 4 كتب من الأسئلة .. 2 منهما بالعربية و 2 بالفرنسية .. الأول بالعربية ويحتوي على أسئلة تتعلق بشخصيتك و محيطك (توقعوا أي نوع من الأسئلة) الكتب الثلاث الأخرى تختبر الذكاء (تشبه مبارات الرياضيات ب ENCG و اختبار الذكاء QI على google ) ... كنت ضمن آخر مجموعة تجتاز الاختبار .. انتهينا على الساعة 18:20 (يستحيل أن أنساها) .. أعطونا أرقام هواتف لنتصل لمعررفة النتيجة .. وأعادوا لنا هواتفنا (نسيت أن أذكر أنهم أخذوهم عند دخولنا)

[*]بعد ثلات أيام اتصلنا بهم لأفاجأ بعدم قبولي .. صراحة كانت من أفضل التجارب التي عشتها في حياتي بدون أدنى شك رغم أنني عانيت من صدمة مؤقتة طبعا .. ولكن الخير في ما اختاره الله .. أنا اليوم أدرس بكلية الطب..
تذكوا دائما أن الخير في ما أراده الله و آمنوا بالقدر خيره و شره .. حتى تستطيعوا إكمال المغامرة التي تبدأ فور الإعلان عن النتائج !!! بالتوفيق للجميع .. و أعتذر عن الإطالة في الكلام والسلام عليكمأخوكم : أسامة - لمنتديات توجيه نت - تجربتي ب :
Concours ERSSM Médecine
سلسلات توجيه نت 2018 : شروط ومراحل وتوضيحات مباريات المدرسة الملكية لمصالح الصحة العسكرية
Concours ERSSM
 
السلام عليكم
باسم فريق موقع توجيه نت الشكر الجزيل الطالب الكريم " أسامة صاحب المشاركة" على تقاسم تجربته
الموضوع مفيد ومعلومات في غاية الأهمية.
جزاكم الله خيرا ومسيرة موفقة في دراستكم الحالية
مع تحيات - المشرف Mohammed
فريق موقع توجيه نت
 
[ .. أنا اليوم أدرس بكلية الطب.هل حقا هو صعب . concours هل من الممكن ان تخبرني كم كان معدلك للقبول في كلية الطب وكيف كان
 
ارجوك اخي هل يقومون باختبارك في عمى الالوان ؟( اختبار يتضمن دوائر خضراء وحمراء في وسطها ارقام ) ان كنت فهمت قصدي ؟؟
 
أخي أنا عندي 17،30 فالوطني، و 16،40 فالمعدل العام. واش نقدر نتقبل باش ندوز الكونكور.
 
تجربتي في امتحان المدرسة الملكية للصحة العسكرية ERSSM Rabatتجربتي في امتحان المدرسة الملكية للصحة العسكرية ERSSM Rabat

السلام عليكم
شكرا جزيلا أخي على تقاسم هذه التجربة بكل التفاصيل و أتمنى لك ولنا وللمسلمين جميعا التوفيق والخير والتيسيير
سؤالي : هل يمكن أن تخبرنا عن التاريخ أو الفترة التي توصلت فيها بالاستدعاء للمباراة عبر البريد (la convocation) وهل تم ارسالها بعد ظهور نتائج الباكلوريا.
شكرا مرة أخرى.
 
عودة
أعلى