ismagi
formations

امكانية الترشح لأكثر من مدرسة FST و EST توضيح توجيه نت

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
امكانية الترشح لأكثر من مدرسة FST و EST
توضيح موقع توجيه نت
FST-EST-2017.jpg
نظرا للتساؤلات المتوصل بها في توجيه نت حول امكانية الترشح لأكتر من مدرسة التي تضم الديبلومم الجامعي التكنولوجي EST/ DUT ، أو كليات العلوم والتقنيات FST .
نوضح في توجيه نت أن FST و EST لا تخضع للتوزيع الجغرافي (المذكرات الوزارية الصادرة كل سنة) ، كما أن ليس هناك أي اشكال في الترشح للعدد الدي ترغبون في المدن التي ترغبون (هناك من يرتبها حسب الأفضلية من منظور شخصي سواء من حيث الشعب - القرب الجغرافي - معايير أخرى........) .
- بالنسبة لاختيار أكثر من تخصص داخل نفس المؤسسة، فالأمر حسب موقع التسجيل، فمثلا قد نجد من تضع اختيار واحد فقط ، في حين نجد أخرى تضع 3 إختيارات.
- للتوضيح بالنسبة للنتائج يتم إصدار عدة لوائح ، من أجل التعويض ( ننصح في توجيه نت بتتبع لوائح الانتظار فهي جد جد هامة ) كما ان الانتقاء يتم بناء على النقط وليست هناك مباراة.
( تحميل من هنا طريقة حساب معدل EST - تحميل من هنا طريقة حساب معدل FST)توضيح: المباريات التي نشير لها في توجيه نت بضرورة احترام التوزيع الجغرافي، هي التي يجب احترام المكان والعدد (مثل كليات الطب- طب الأسنان- الأقسام التحضيرية-...)
ننصح في توجيه نت : بالترشيح لامكانيات كثيرة، مع ترتيب الأولويات وتوقع البدائل لأنه حينما تنتهي مرحلة التسجيلات ( بالنسبة للتكوينات أعلاه والتفاصيل بالصفحة الرئيسية لموقع توجيه نت) لاحلول بعد دلك من اجل امكانية الترشيح.
يجب التفريق بين الترشيح ، والحسم النهائي الدي يبقى حسب النتيجة والنجاح في المباراة وحسب اولوية المترشح (ة) .
نشير أيضا في توجيه نت لأمر هام: في مجال التوجيه يجب وضع تصورات من خلال مخططات وبدائل :
plan D - plan C- plan B - plan A...........سواء بالمدارس والمعاهد العليا أو مختلف الكليات بالجامعات ...
 
عودة
أعلى