ismagi
formations

أنواع المنح: المنحة الجامعية - الاستحقاق- التعاون- التميز- العسكرية

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة

أنواع المنح: المنحة الجامعية- المنحة العسكرية - منحة الاستحقاق- منحة التعاون- منحة التميز
لائحة المؤسسات والمعاهد المقبولة وقيمة المنحة
حصريا على توجيه نت
Bourse-Morocco-universitaire-FM6-FME-Excellence.jpg
المنح التي من الممكن الاستفادة منها في المغرب
A-المنح العادية : المخولة من طرف التعليم العالي (المعيار هو الدخل السنوي)
1. تعريف المنحة
هي إعانة مالية يستفيد منها الطلبة بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية

2- قيمية منحة التعليم العالي ومن يستفيد منها : المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
- بالنسبة للدين ولجوا من المناطق البعيدة (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها)
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و 2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .
- في حين بالنسبة للقاطنين (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها )
950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
1266.8 درهم في الدفعة 33 - من يستفيد من المنحة الجامعية
يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي ) بعد دراسة ملفات ترشحاتهم الملف الأزرق او معطيات موقع منحتي (تحميل تفاصيل 2018 احر اجل 31-07-2018) ، والدين تسجلوا فعيليا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي 2018/2017 بإحدى المؤسسات أو المعاهد في الائحة اسفله:
الكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) ، باقي المؤسسات الجامعية التابعة لها ، او المدارس العليا للأساتدة أو بالمؤسسات والمدارس العمومية : مثل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ، FST- ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST - CPGE - ISPITS- ENA Architecture- ESITH- المعهد الوطني لعلوم الاثار والثرات - المعهد العالي للتنشيط المسرحي والثقافي- المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة- المدارس العليا للمهندسين ( EMI- INSEA- INPT- ENSIAS- IAV- ENSEM- EHTP- ESITH- AIAC-ENIM....)
. يشار كذلك أنه من مستجدات 2017 كون طلبة التكوين المهني ISTA /ITA الحاصلين على الباك يستفيدون من المنحة الجامعية بعدما كانوا مقصيين في السابق .
[*]يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات حسب التوضيحات أسفل الموضوع....)
[*]يشار ايضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية)
4- المنحة السنوية لسلك الاجازة وباقي الأسلاك (بتصرف منتديات توجيه نت) وفق المرسوم المنظم للمنحة الجامعية
الطلبة الذين يتابعون دراستهم في المغرب المقدار السنوي للمنحة
- السلك 1: لتحضير شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو دبلوم دكتور في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة أو دبلوم دكتور في طب الأسنان أو دبلوم مهندس الدولة و كذا كل شهادات السلك الأول و الثاني المسلمة من المؤسسات الجامعية و المؤسسات غير التابعة للجامعات طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل؛ 6.334 درهما
- السلك 2: لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة و البيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان؛ 7.334 درهما
- السلك 3: لتحضير الدكتوراه 12.154 درهما
تصرف منح السلم الأول لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
و تصرف منح السلم الثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
و تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية.

B- منحة مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية FM6
ان كانا أحد الأبوين من أسرة التعليم (المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية )
من مستجدات 2018، تخول منحة الاستحقاق، ابتداء من هذه السنة لكافة ابناء المنخرطين بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين الحاصلين على شهادة البكالوريا، برسم كل سنة، بميزة " حسن جدا " ( اي 16/20 فما فوق ).
-Dans le cadre de l'encouragement de l'excellence scolaire et en application du principe d'égalité des chances, la Fondation élargit la possibilité d'accès à cette bourse à l'ensemble des enfants de ses adhérents, ayant réussi leur baccalauréat avec mention Très bien (16/20 ou plus) .
-Le montant de la bourse s'élève à 30 000 DH, réparti sur 3 ans, à hauteur de 1000 DH par mois pendant 10 mois par an.
-Un autre changement concerne la procédure de candidature à la bourse. Désormais, les dossiers seront envoyés ou déposés directement à la Fondation ou l'une de ses cellules régionales, au lieu des Académies régionales de l'éducation-nationale.
-Enfin, il est possible pour les étudiants, désirant poursuivre leurs études dans des établissements supérieurs privés accrédités au Maroc, de bénéficier de cette bourse C​
c- منح بعض الجمعيات القطاعية التابعة لبعض الوزارة
مجموعة من المؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لبعض القطاعات الوزارية : مثلا وزارة الثقافة، وزارة العدل، الأوقاف والشؤون الاسلامية...تخصص لأبناء منخريطها المتفوقين بعض المنح من اجل تشجيع التفوق...

D- منح (أجرة) المؤسسات العسكرية :
- المؤسسات العسكرية، وكتوضيح منا في منتديات توجيه نت لها منحة خاصة بها تختلف حسب مؤسسات التكوين ويستفيد منها الجميع (كأجرة شهرية) وتكون مرتفعة مقارنة مع المنحة الجامعية العادية. حيث مثلا تقدر حسب معلوماتنا في توجيه نت في سلك الضباط ب 3500 درهم شهريا تقتطع منها بعض المصاريف لتبقى أجرة مهمة للطالب. في حين بالنسبة لضباط الصف ، ودائما حسب معلومتنا في توجيه نت تمنح أجرة بمجرد الدخول لمركز التكوين (تتجاوز 3000 درهم في الشهر) ...

E-منح التعاون الدولي / منح أجنبية :
تخولها دول أجنبية لها شراكات مع المغرب ( المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية ) .
* مثل منح ببعض الدول لحملة الباك وللطلبة : كالأردن، السينغال، تونس....التفاصيل كل سنة تنشر في توجيه نت
* منح الاستحقاق والتمييز بعد سنتي الأقسام التحضيرية CPGE ( عبر الرابط التفاصيل)

F- منح بعض الجمعيات والمنظمات،
مثل :
- منحة التميز بثانوية بن جرير (تحميل عدد المقاعد والتفاصيل من هنا)
- منح المؤسسة المغربية للطالب FME (عبر الرابط التفاصيل) ( المعيار هو التفوق والنتائج الدراسية + الوضعية الاجتماعية ) ، وهنا يتم قبول ايضا مجموعة من المؤسسات الخاصة .
- منحة محمد عواد للتكافل ( المعيار هو التفوق + أسر معوزة ، سوف ننشر تفاصيل الاعلان خلال الأسبوع الأخير من يوليوز بتوجيه نت)
بالتوفيق للجميع موضوع حصريا من تنسيق وتجميع توجيه نت
Bourses Maroc​
 
السلام عليكم, معكم لمياء 2 باك فيزياء, والدي من اسرة التعليم و نقطي و الحمد لله قد تخول لي الحصول على منحة محمد السادس للنهوض .. سؤالي هل يمكنني طلب هذه المنحة مع انني طلبت المنحة العادية كذلك ؟ شكرا
 
[quote=lamiae mohamadالسلام عليكم, معكم لمياء 2 باك فيزياء, والدي من اسرة التعليم و نقطي و الحمد لله قد تخول لي الحصول على منحة محمد السادس للنهوض .. سؤالي هل يمكنني طلب هذه المنحة مع انني طلبت المنحة العادية كذلك ؟ شكرا [/quot
السلام عليكم
مرحبا لمياء
نعم يمكن طلبهما معا
بالتوفيق
 
السلام عليكم, معكم رضوان حاصل على باكالوريا 2015 و مترشح حر لإجتياز الباكالوريا هذه السنة ، لقد تم ومنحت منحة جامعية عادية.
سؤالي: هل من الممكن الترشح لمنحة ثانية هذه السنة بموجب الباكالوريا الحرة 2017 ؟ شكرا.
 
انا طالبة بالسنة التانية بالاقسام التحضيرية ، حاصلة على باك 2015 ، كنة قد قدمت للمنحة و استفدت منها لمدة سنتين ..... سؤالي :هل يمكنني الاستفادة منها السنة المقبلة ايضا إذا ما التحقت بمدرسة للهندسة ! و هل يجب ارسال طلب مجددا هده السنة ! او ساستفيد منها مباشرة دون تقديم اي طلب ! افدوني ارجوكم شكرا لمجهوداتكم .............
..
...
...
...
 
انا طالبة بالسنة التانية بالاقسام التحضيرية ، حاصلة على باك 2015 ، كنة قد قدمت للمنحة و استفدت منها لمدة سنتين ..... سؤالي :هل يمكنني الاستفادة منها السنة المقبلة ايضا إذا ما التحقت بمدرسة للهندسة ! و هل يجب ارسال طلب مجددا هده السنة ! او ساستفيد منها مباشرة دون تقديم اي طلب ! افدوني ارجوكم شكرا لمجهوداتكم .............
[/quot
السلام عليكم
تم اجابتكم في موضوع منفصل (قسم أسئلة ,وأجوبة )
المؤسسة الجديدة سوف تبلغ عن وضعيتكم
يرجى عدم وضع التساؤل في عدة أماكن
 
سلام
أنا طالب في السنة الثانية وأنا مقبل على الإجازة السنة المقبلة إن شاء الله .. واش يمكن نستافد من " منحة مؤسسة محمد السادس " عندي باك 2015 ؟؟
الأب ديالي أستاذ !
 
السلام عليكم
انا حاصل على باك 2016 بميزة حسن جدا و لم اقم بايداع طلب للمنجو السنة الماضية لعدم علمي بوجوها
هل من الممكن ايداع طلب هده السنة ؟
 
ذكرتم من قبل أن تلاميذ الأقسام التحضيرية يستفيدون من منحة قيمتها 34 درهما في اليوم فما مدى واقعية هذه المعلومة ؟ و ما الفرق بينها و بين المنحة العادية . شكرا مسبقا .
 
السلام عليكم
انا متحصلة على المنحة لكن لم استفد منها لاني درست بالتكوين المهني
الان أريد القيام ب الاجازة المهنية
فهل يحق لي الاستفادة من المنحة ؟
أرجو الرد ... شكرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اسامة تلميذ حاصل على شهادة باكالوريا 2017 بمعدل 15.5 والدي امام متقاعد واتسائل عن امكانية الترشح لمنحة مؤسسة محمد السادس للقيمين الدينين وما هي شروط القبول
وجازاكم الله خيرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوان انا تلميذ حاصل على باكالوريا2017 بمعدل 15,5 شعبة علوم فيزيائية والدي امام متقاعد
اسال عن امكانية الترشح لمنحة مؤسسة محمد السادس للقيمن الدينين وعن شروط القبول ٠٠٠الخ توضيحات ادا كان ممكن
وجزاكم الله خير
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا طالب اجتزت مرحلة الاقسام التحضيرية بنجاح ولدي باك 2015 حسن جدا و لم استفدمن المنحة طيلة السنتين الفارطتين فهل بالامكان الاستفادة منها في مدارس المهندسين الوطنية.
 
السلام عليكم انا رقية طالبة سنة ثانية من سلك المهندسين ومقبلة على السنة الاخيرة ماهي المنح التي من الممكن ان امنح بها وماهي الاجراءات اللازم اتباعها مع العلم انني من عائلة معوزة وادرس في مدينة بعيدة عن مدينتي و اعاني من امراض عضوية واستفيد من المنحة الجامعية
 
السلام عليكم انا محمد حاصل على باك 2016/2017 وادرس حاليا بكلية العلوم والتقنيات رغم اني تقدمت بطلب للحصول على المنحة الا اني لم احصل عليها رغم استحقاقي لها لكني لم أتمكن من الطعن نظرا لعدم مقدرتي على ذلك. سؤالي هل استطيع تقديم طلب للمنحة هذه السنة؟ ارجو ان احصل على اجابة في اقرب وقت و شكرا على مجهوداتكم
 
السلام عليكم انا محمد من الدار البيضاء أدرس في المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن سنة أولى كنت قد تقدمت بطلب المنحة السنة المنصرمة لكن لم احصل عليها بسبب عدم اكتمال الملف.فهل استطيع إعادة دفع الطلب هذه السنة؟؟؟؟؟
 
السلام عليكم.
انا لدي باكلوريا 2017 هل يمكن ان اتسجل طلب المنحة علما اني لم تسجل السنة الماضية بالاضافة انني ادرس بعيدا عن مدينتي.
و شكرا.
 
السلام عليكم، لم أتمكن من دفع طلب المنحة العادية في الوقت المحدد و بالتالي لم استفد منها ،أنا الآن مقبلة على سنتي الثالثة و أريد ان أعرف إن كان بإمكاني الإستفادة منها أو من أي منح أخرى بسنتي الثالثة أو بعد إتمامها .
 
عودة
أعلى