ismag

ترتيب المسالك الأقسام التحضيرية CPGE اللائحة الرسمية لائحة الانتظار

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
ترتيب المسالك الأقسام التحضيرية وتوضيحات هامة CPGE
Classement Filierse CPGE Maroc
اللائحة الرسمية لائحة الانتظار : توضيحات جد هامة
حصريا على توجيه نت
مواصلة منا في منتديات توجيه نت في تبسيط وتوضيح الأمور لتلاميدتنا على الصعيد الوطني ، ونظرا للتساؤلات العديدة التي تطرح ونتوصل بها في توجيه نت، نقدم الملاحظات التالية:
- اللائحة الرسمية للمقبولين CPGE 2017 (والتي تم الاعلان عنها يوم 01 يوليوز 2017 ) تتعلق بالناجحين في الدورة العادية للباك ، وقد حدد موعد التسجيل مابين 03 إلى 18 يوليوز 2017 ؛
- في حين لائحة الانتظار تتعلق بباقي الناجحين في الدورتين معا (العادية والاستدراكية) حسب الاستحقاق ؛ وسوف يتم الاعلان عنها يوم 24-07-2017 . ويتم تقسيمها ل 3 فئات :
[*]- لائحة الانتظار ​الفئة 1 حسب الاستحقاق
[*]- لائحة الانتظار ​الفئة 2 حسب الاستحقاق
[*]- لائحة الانتظار الفئة 3 تتعلق بالتلاميد الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار المتبقية حسب الاستحقاق ، أو ماتبقى من اللائحة الرسمية ولم يتسجلوا خلال الفترة المحددة لهم سابقا.
- لايتم المرور للائحة الموالية الا في حالة وجود الخصاص أو انسحاب أحد المترشحين من اللائحة التي قبلها ؛
- كل من تسجل بالمركز المعني بالأقسام التحضيرية، وسحب شهادة الباك في وقت لاحق لايمكنه الرجوع نهائيا.
1- تحميل تساؤل 1 : متوصل به في منتديات توجيه نت من أحد المترشحين: لنفترض أن مترشحا ما ترشح في تخصصين وكان خياره الأول MPSI وخياره الثاني PCSI .
ولنفترض أن هذا الشخص وجد اسمه في اللائحة الرسمية ل PCSI ، لكنه لم يجد اسمه في اللائحة الرسمية MPSI .
هل هذا الشخص بامكانه رغم التسجيل في شعبة PCSI أن يغير فيما بعد اختياره ان ظهر اسمه في في لائحة الانتظار MPSI ؟ . أم أن التسجيل PCSI سيحرمه من الترتيب في MPSI والحصول على مقعد بها ؟
جواب موقع توجيه نت : (الشكر الجزيل للجهة المسؤولة المكلفة بالأقسام التحضيرية بوزارة التربية الوطنية على التوضيحات التي قدمت لنا في توجيه نت) :
بالرجوع للتساؤل، من خلال مأشار اليه المترشح الكريم: وضع PCSI هي خيار 2 ( قبل في اللائحة الرسمية) ، بينما MPSI هي خيار 1 (ولكن لائحة الانتظار).
إذن المترشح لم يحصل على أفضل ترتيب يرغبه والمعبر عنه. لذلك، أمامه اختيار أحد الحلين :
الحل 1 : عليه التسجيل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية: بوضع شهادة الباك الأصلية + بقية الوثائق (باسثناء المصادقة على الالتزام)...(حتى لايفقد المقعد ان كانت له الرغبة من طبيعة الحالة) ،
وحينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI ، يتم وضع بعض الوثائق والتي تتكون عادة من نسخة من شهادة الباك، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبيان النقط من أجل المنافسة. إن وصلكم الدور (سواء خلال جولة تسجيل الفئة 1 او 2 ) ، فيمكن سحب الباك من PCSI (لأنه مازال لم يتم التوقيع والمصادقة على الالتزام)، وان لم يصله الدور سوف يبقى PCSI .
**************
الحل 2: إن لم يتسجل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرسمية ، فدائما من حقه التنافس حينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI .
حيث لابد من الحضور حسب الجدولة المحددة للشعبة ويتم وضع نسخة من شهادة الباك ، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبيان النقط من أجل المنافسة. ان تم قبوله في لائحة الانتظار MPSI الجولة 1 فذلك، والا عليه انتظار الجولة 2 (خلال شهر شتنبر) والحضور من جديد للمركز من أجل المنافسة.......نفس الأمر بالنسبة للجولة 3 ، وهنا يمكن أن تتنافس ليس فقط في MPSI بل أيضا في PCSI التي لم تتسجل بها سابقا في توفيت اللائحة الرسمية.
2- تحميل تساؤل 2 : متوصل به في منتديات توجيه نت من أحد المترشحين:
يرجى توضيح تأثير اختيار الأقسام التحضيرية ثانوية التميز على باقي اخيارات الأقسام التحضيرية العمومية
CPGE lycées publics / CPGE Lycée d'Excellence de Benguérir :
Le classement des élèves candidats au Lycée d'Excellence de Benguérir se fait indépendamment de celui des lycées publics. Ainsi un élève peut très bien se retrouver sur deux listes principales (ou une liste principale et une liste d'attente), l'une d'un lycée public, l'autre du Lycée d'Excellence
Ce sera à l'élève de choisir, en fin de compte, le lycée où il décidera de s'inscrire. Il faudra simplement respecter les dates limites d'inscription.
Une bourse complète couvrant l'ensemble des frais (scolarité, hébergement et restauration) sera attribuée à tous les élèves sélectionnés par la voie 1.
موقع توجيه نت: إحصائيات ولوج ثانوية التميز (فقط عبر الطريقة الأولى La voie 1 ) :
معطيات يوليوز 2016 + معطيات 2017 (تمت إضافتها مؤخرا)
Voie 2
Cette voie offre aux candidats intéressés par le Lycée d'Excellence de Ben Guerir (qui ont donc coché la case « oui » à la question précédente), une chance supplémentaire d'intégrer l'établissement.
3 - جدولة تسجل مختلف اللوائح الأفسام التحضيرية CPGE 2017

Liste Filière Période Principale Toutes Filières du 03/07/2017 au 18/07/2017 de 9h à 13h Attente - Tranche 1 MP le 26/07/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 1 PSI - TSI le 27/07/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 1 ECT - ECS le 28/07/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 2 MP le 07/09/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 2 PSI - TSI le 08/09/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 2 ECT - ECS le 09/09/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 3 MP le 18/09/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 3 PSI - TSI le 19/09/2017 de 9h à 11h Attente - Tranche 3 ECT - ECS le 20/09/2017 de 9h à 11h
توضيح هام من موقع توجيه نت: سوف نكون ان شاء الله معكم في الموعد مع النتائج ومختلف العمليات
مع تحيات إدارة توجيه نت
2017 CPGE
 

nizarnizario

عضو مميز ومتألق
لكن ألا يتناقض هذا مع ما جاء في ملف الترشيح للأقسام التحضيرية؟ فكما تعلمون فقد ذُكِرَان الترشح لاكثر من اختيار ، يجعلك تُقصى من الاختيارات الاخرى حسب مبدأ "أفضل ترتيب" ، فهل إذن لا يتم العمل كذلك؟
شكرا لكم :)
 

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
nizarnizario قال:
لكن ألا يتناقض هذا مع ما جاء في ملف الترشيح للأقسام التحضيرية؟ فكما تعلمون فقد ذُكِرَان الترشح لاكثر من اختيار ، يجعلك تُقصى من الاختيارات الاخرى حسب مبدأ "أفضل ترتيب" ، فهل إذن لا يتم العمل كذلك؟
شكرا لكم :) [/quot
السلام عليكم
افضل ترتيب هو في حالة طلب مثلا أثناء الترشيحات:
PCSI كخيار 1 ، وطلب MPSC كخيار 2.
هنا : ادا تم قبول المترشح في اللائحة الرسمية ل PCSI ، فيجب التسجيل فيها لأنه تم حصول المترشح على أفضل ترتيب (وبالتالي اقصاء من باقي الاختيارات).
وليس مثل الحالة التي اشار اليها المشرف العام أعلاه (حيث MPSI كخيار 1 ، وطلب PCSI كخيار 2) .
لدلك يجب التفريق بين الحالتين.
بالتوفيق
 

Kimo2000br

عضو جديد
و في حالة إذا وجد نفسه سواء شعبة Mp سواء Pcsi في لائحة الإنتظار.. لكنه حصل علي ترتيب أفضل بالنسبة ل Pcsi ( الإختيار 2 ).. هل يمكن أن يتبع نفس الحل ؟ يعني أن يتسجل في لوائح الانتظار بالنسبة ل Pcsi ؟؟
 
أعلى