ismagi
formations

الدكتوراة بعد الهندسة

NAPOLI

عضو مميز ومتألق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتههل يمكن إكمال الدراسة بسلك الدكتوراه بعد الحصول على ديبلوم مهندس دولة ?
 
السلام عليكم
نعم من طبيعة الحال.
تفتح تكوينات سلك الدكتوراه بالنسبة لحاملي الماستر أو الماستر المتخصص أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة قائمتها بقرار للسطلة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو أي شهادة معترف بمعادلتها والمستوفين لمعايير القبول المحددة في الملف الوصفي لطلب اعتماد تكوينات الدكتوراه الخاصة بمركز الدراسات في الدكتوراه المعني بالأمر .
تقترح معايير القبول من طرف لجنة بيداغوجية لمركز الدراسات في الدكتوراه، ويتم تحديد هذه المعايير المحددة في الملف الوصفي والمعتمدة طبقا لمقتضيات القانون رقم 00.01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي يقبل تسجيل المترشحين في الدكتوراه من طرف رئيس المؤسسسة باقتراح من مدير مركز الدراسات في الدكتوراه والمشرف على الأطروحة. يعرض مدير مركز الدراسات في الدكتوراه على المترشح قصد التسجيل لتحضير الدكتوراه لائحة مواضيع البحث مقترحة من طرف مديري بنيات البحث المعترف بها من طرف الجامعة،ويحدد موضوع البحث طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في ميثاق الأطروحات. وعند التسجيل الأول في الدكتوراه ، يوقع على ميثاق الأطروحات المنصوص عليه بعده كل من الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه والمشرف على الأطروحة ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه وكذا المسؤول عن بنية البحث المستقبلة للطالب.
 
"أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة قائمتها بقرار للسطلة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو أي شهادة معترف بمعادلتها"هل بهذا يمكن لحامل ديبلوم معترف بمعادلته لديبلوم مهندس دولة الترشح أيضا لسلك الدكتوراه ? و هل هناك موقع يضم لائحة الشهادات الوطنية المحددة ?
 
السلام عليكم
[*] قرار لوزير التربية الوطنية والتعليـم العـالـي وتكـويـن الأطـر والبحث العلمــــــي رقــم14009 صادر في 25 من محرم 1430 ( 22 يناير 2009) بتحديد قائمة الشهادات الوطنية التي تخول ولوج تكوينات سلك الدكتوراه جريدة رسمية عدد 5731 بتاريخ 8 جمادى الأولى 1430 ( 4 ماي 2009) (قرار لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر رقم 137107 صادر في 22 من رمضان 1429 ( 23 سبتمبر 2008) بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه
 
شكرا لكم
قمت بنشر موضوع اسأل فيه ان كانت المعادلة للديبلوم تعني امكانية الترشح للمباريات العمومية لكن موضوعي يمسح في كل مرة فهل هنالك مشكلة في طرح هذا التساؤل و شكرا لكم
 
أنا جد أسف لم أنتبه أن موضوعي مفتوح في قسم التعليم الخصوصي
أسف أستاذي مرة أخرى
 
عودة
أعلى