ismagi
formations

التربية على الاختيار لنتفهم اختيارات أبنائنا : خالد فتاح

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
التربية على الاختيار لنتفهم اختيارات أبنائناخالد فتاح مفتش التوجيه التربوي ومهتم بقضايا التربية والتكوين
khalid-fatah.jpg
تجمع أغلب المقاربات النظرية الحديثة في مجال التربية أن أداء الأنظمة التربوية لوظائفها المجتمعية يقتضي ليس فقط السعي إلى اكساب الأفراد كفايات تؤهلهم للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الفاعل في مجتمعاتهم. ولكن الحرص أيضا على تسليحهم بقدرات و مهارات تجعلهم أكثر اتتقلالية في اختياراتهم المدرسية والتكوينية والمهنية، و مصاحبتهم المستمرة في بناء مشاريعهم الشخصية والحياتية.
على هذا الأساس، أكد العديد من منظري التربية على ضرورة استدماج المدرسة في كل مراحلها ومستوياتها لمفاهيم التربية على الاختيار ، واستحضارها في مجمل أنشطتها وممارساتها ومشاريعها التربوية بهدف مساعدة المتعلمين على تطوير كفايات تجعلهم قادرين على التكيف والتموقع مع متغيرات بيئاتهم السوسيومهنية، وتدبير الانتقالات التي يشهدونها في حياتهم المدرسية والمهنية.
انسجاما مع هذا السياق، تبنت المنظومة التربوية المغربية مدخل التربية على الاختيار كأحد المداخل الأساسية لبناء المنهاج الدراسي المغربي، كما أن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030 قد أولت أهمية خاصة لهذا المفهوم في العديد من رافعات التغيير.
لمزيد من التوضيحات والتفاصيل، تحميل الملف المرفق المكون من 4 صفحات،
رفع موقع توجيه نت - الشكر الجزيل للأخ الكريم خالد فتاح مفتش التوجيه التربوي ومهتم بقضايا التربية والتكوينتحميل : تحميل الملف التربية على الاختيار Télechargement
 
عودة
أعلى