ismagi
formations

هل التعليم الخصوصي مجرد مضيعة للجهد والمال؟

محمد93

عضو جديد
السلام عليكم،
كنت قد طرحت من قبل سؤالا بخصوص المؤسسة الخاصة .........
والان لدي تساؤل اخر حول التعليم الخصوصي:
قمت بزيارة المؤسسة وبعد اخد ورد في الكلام اخبرني المدير ان شواهد المؤسسة توفر لك فقط وظائف القطاع الخاص والشبه عام. وعندما استشرت بعض الاصحاب من الاساتذة والمهنيين اخبرونني المؤسسة التي لا توفر شواهد مقبولة في القطاع العام فهي مدارس ضعيفة وربما تكون "نصابة!
اريد رأيكم بارك الله فيكم، هل اتوكل على الله وادخل المؤسسة؟ ام بعد حصولي على الشهادة bac+3 لن تنفعني في شيء وساكون قد ضيعت مالي ووقتي؟
وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم
formation.jpg

نتفهم ترددكم : لكن نشير ان الأمر مرتبط في الأول والأخير بدراسة وقرار تتداخل فيه مجموعة من الأمور :
نوعية التخصص المرغوب والممكن أمامكم ، الهدف الدي ترغبون الوصول اليه شريطة التميز والتفوق ، والامكانات المتوفرة (دراسية / اجتماعية..) والتي تحدد المؤسسة المناسبة
اشرتم باك +3 يعني اجازة مهنية في غالب الحالات.
هل خريجوا المدرسة ولجوا سوق الشغل (يعني سمعة المدرسة في سوق الشغل) ؟
- للتوضيح المدارس الخاصة Privé المعتمدة لها بدوها افاق ، بل هناك من تتيح امكانيات أكثر وجودة في التكوين : شريطة الاختيار الصائب والرغبة والتميز مثلما أشرنا أعلاه.
الطالب الكريم: حتى المتخرجين من المؤسسات العمومية نجد بها متعثرين و معطلين ولا يمكن للجميع ولوج سوق الشغل و.....نظرا لسوء الاختيار ...أو لتعترات متتالية......
الأمر الأساسي الدي يجب التركيز عليه سواء في القطاع الخاص او العام : هو اختيار تخصص لكم فيه رغبة وتتوفرون فيه على مؤهلات التميز.
- صحيح ان ديبلوم القطاع الخاص يخول بالخصوص الاشتغال في القطاع الخاص ، ولكن في حالة اختيار التخصص بشكل مدروس وتخصص عليه طلب : كونوا على يقين ان الافاق أحسن مقارنة بالقطاع العام سواء من حيث الأجر او سرعة ايجاد شغل. للتوضيح مؤخرا مجموعة من الجامعات الدولية الخاصة بالمغرب اصبح ديبلومها يمنح شهادة وطنية تمكن من الترشح ايضا لمباريات القطاع العمومي.
- في حين سوء اختيار التخصص المناسب، يؤدي لعدم المسايرة و غياب التميز ، وبالتالي استحالة الوصول للهذف سواء كان المتخرج من مؤسسة بالقطاع العام او مؤسسة بالقطاع الخاص.خلاصة عملية :
حاولوا الاجابة عن الاسئلة أسفله بالترتيب :
1- حددوا 5 مجالات أو أكثر التي ترغبونها بشكل عام : بعد جمعكم لمعلومات حول سوق الشغل مع نحديد هل هي في القطاع العام ام القطاع الخاص : مثلا مجال الاقتصاد - مجال الاعلاميات- مجال الخدمات.......
2- حددوا مجالات قادرون عليها فعليا ومتاحة أمامكم من الان ، حسب مؤهلاتكم الدراسية والشخصية / و المادية : أي مجالات تستطيعون فعلا عملها ودائما هل في القطاع العام ام القطاع الخاص.
3- حدودوا المجال المشترك بين التساؤلين السابقين وهل هو في القطاع العام ام القطاع الخاص
ادا توصلتم للمجال المشترك المرغوب، اشرعوا في الخطوة الموالية لمعرفة المؤسسة المناسبة واختيارها بعناية، وتوكلوا على الله
لتمروا لمرحلة الجد والعمل......وهي مرحلة طويلة وتتطلب الصبر والاصرار.......من اجل التميز والتفوق.( وهده نقطة جد هامة حتى في حالة اختيارنا للتعليم الخاص ، والا سوف لن نصل للمبتغى والهذف المرغوب ).
بالتوفيق
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صراحة استاذ ابو يوسف جوابك كافي ووافي جزاك الله خيرا.
وبالفعل المدرسة تدرس بالضبط المجال الذي احب وفي نفس الوقت اعمل فيه واتعلمه ذاتيا ايضا. كما اني وجدت ان شهادته تمكن ليس فقط من التوظيف في القطاع الخاص المحلي ولكن ايضا تمكنك من اكمال تعليمك خارج المغرب وايجاد فرص شغل اكبر خصوصا وان المجال هو المتسيد في العالم حاليا ( هندسة المعلوميات ).
شكرا لك مرة اخرة على التوجيه الرائع.
بالتوفيق لك ايضا.
 
عودة
أعلى