ismag

مشروع قانون يتعلق بالخدمة العسكرية (التجنيد الاجباري) بالمغرب 2018

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة

مصادقة المجلس الوزاري 20 غشت 2018مشروع قانون يتعلق بالخدمة العسكرية (التجنيد الاجباري) بالمغرب 2018
صادق المجلس الوزاري تخت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، خلال اجتماعه المنعقد يوم الاثنين 20-08-2018 بالرباط، على مشروع قانون رقم 44.18 يتعلق بالخدمة العسكرية بعدما تدارسه و صادق عليه المجلس الحكومي سابقا في نفس اليوم برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني .
وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.
ويشمل قانون الخدمة العسكرية، الشباب ابتداء من 19 لغاية 25 سنة لمدة 12 شهرا، مع وجود إستثناءات تخص الشباب المتابعين لدراستهم وآخرين الذين يعانون من العجز الجسدي، وحالات أخرى سيتم تحديدها بموجب مرسوم تطبيقي. . كما يحدد المرسوم الحالات التي يتم بمقتضاها الإعفاء من الخدمة العسكرية، والإجراءات المترتبة عن انتفاء أسباب الإعفاء، حتى بلوغ 40 سنة .
ويهدف تطبيق الخدمة العسكرية إلى إذكاء روح الوطنية لدى الشباب، في إطار التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة. كما يفتح أمامهم فرص الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية، وخاصة أولئك الذين يبرزون مؤهلاتهم ويتحلون بروح الوطنية والانضباط، لاسيما من خلال الانخراط في مختلف القوات العسكرية والأمنية.
- وتشير المادة 8 من القانون المشار اليه إلى أن المجندين، الذين لا ينتمون لفئات الموظفين اوأفراد الإدارات العمومية، يستفيدون من أجر وتعويضات والتي تحدد نسبها نصوص تنظيمية، مبرزة أن الأجر والتعويضات معفاة من أي اقتطاع، جبائي أو غيره، منصوص عليه في التشريعات الجارية.
- من الامور التي اشارت اليها المادة 15 من القانون المذكور، أن الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين تستدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، ويمتنعون عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، يعاقبون بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.
- يشار ان قانون الخدمة العسكرية قد ألغي في سنة 2007، وقد كانت تستغرق مدة الخدمة العسكرية الفعلية سابقا 18 شهر في حين اصبحت في القانون الجديد 12 شهرا.
 

Soufiane CM

عضو مشارك
السلام عليكم انا ادرس في المعهد العالي للدراسات البحرية هل سيشملنا التجنيد الاجباري كذلك ?
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
قانون الخدمة العسكرية يهم الذكور والاناث حيث :
- تسهم المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية. ولهذا الغرض، يخضعون للخدمة العسكرية وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية.
- حسب المادة 1 من هذا القانون، يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.
- حسب المادة 4 من القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية ، فإن مدة أداء الخدمة العسكرية هي 12 شهرا، وسن الخضوع لها من 19 إلى غاية 25 سنة.
- ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب المنصوص عليها في المادة الأولى، يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.
بالرجوع للتساؤل الجواب في المادة 1 أعلاه حيث هناك اعفاء بسبب متابعة الدراسة ، لكن في حالة انتفاء اسباب الاعفاء يمكن الاستدعاء لأداء الخدمة العسكرية.
 
أعلى