ismag

أشغال الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية التاسعة Gujarat Global

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
أشغال الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية التاسعة لغوجارات (The 9th Vibrant Gujarat Global Summit).
17 و 23 يناير 2019
في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها للهند خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و 23 يناير 2019، شارك كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد خالد الصمدي، يوم الجمعة 18 يناير 2019، في أشغال الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية التاسعة لغوجارات (The 9th Vibrant Gujarat Global Summit).
وتهدف هذه القمة، التي امتدت فعالياتها على ثلاثة أيام، بحث سبل تطوير الاستثمار في مجالات التكنولوجيا والطاقات المتجددة والذكاء الصناعي والأمن الغذائي وغيرها من المجالات ذات الأولوية، وكذا تبادل التجارب والخبرات في هذه المجالات.
كما شكلت هذه القمة فرصة لعرض فرص الاستثمار الواعدة في المغرب، وعقد لقاءات مع وزراء ومستثمرين وفاعلين ومهنيين من دول شقيقة وصديقة، تعزيزا لحضور المغرب في مثل هذه التظاهرات الدولية الوازنة، وكذا تقديم عروض حول فرص التكوين والبحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي بالمغرب، مواكبة لحركية الاستثمار التي تعرفها بلادنا في السنوات الأخيرة وما تتطلبه من تأهيل للكفاءات والقدرات التقنية والابتكارية والبحثية.
وفي ختام أشغال هذه القمة، استقبل رئيس وزراء حكومة غوجارات السيد كاتب الدولة الذي كان مرفوقا بسفير المملكة المغربية بالهند، السيد محمد مالكي. وشكل هذا اللقاء فرصة أجرى خلالها الطرفان محادثات حول تعزيز آفاق التعاون بين المغرب وولاية غوجارات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والإمكانات المتاحة في ضوء الاتفاقيات الموقعة بين المغرب والهند.
وعلى هامش هذه المشاركة، قام السيد كاتب الدولة، باستقبال كل من الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه بجامعة جوهر لآل نهرو بنيودلهي، وذلك في إطار حلقة حوارية في موضوع "إفريقيا وفرص الاستثمار والتنمية: رهانات وتحديات"، وكذا مدير المؤسسة الوطنية لتقنين التعليم العالي بالهند.
كما قام السيد كاتب الدولة بزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات والمعاهد العليا بنيودلهي، ويتعلق الأمر بكل من جامعة جواهر لال نهرو بنيودلهي، والمختبر الوطني للفيزياء، والمعهد الهندي للبحوث الزراعية، والمعهد الهندي للتكنولوجيا- دلهي.
وتوجت هذه الزيارة بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والهند في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف إرساء نظام للاعتراف المتبادل بالشهادات بين البلدين من أجل تسهيل حركية الأساتذة الباحثين والطلبة، والارتقاء بالعلاقات المؤسساتية بين الجامعات المغربية ونظيراتها الهندية.
 
أعلى