ismag

البداية الفعلية لعملية الاحصاء والتسجيل الخدمة العسكرية 2019 tajnid

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
البداية الفعلية عملية الاحصاء والتسجيل الخدمة العسكرية 2019 tajnid
+ أسئلة وأجوبة حول الخدمة العسكرية
في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، التي بدأت من يوم الثلاثاء 9 أبريل 2019 ، وستمتد إلى غاية يوم الجمعة 7 يونيو2019، أعلن وزير الداخلية إلى علم الشباب البالغين من العمر ما بين 19 و25 سنة أن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء تم حصرها من طرف اللجنة المركزية المختصة، خلال الاجتماع الذي عقدته لهذه الغاية، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019، برئاسة السيد نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض ورئيس غرفة بالمحكمة المذكورة.
حيث أن الشباب المعنيين الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بالإشعارات الخاصة بهم إلى أن يبادروا إلى ملء استمارة الاحصاء عبر الموقع الإلكتروني tajnid.ma ، وذلك فور توصلهم أو توصل أفراد أسرهم بهذه الإشعارات.
وفي نفس السياق، يخبر وزير الداخلية كافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم أن يتأكدوا، عبر نفس الموقع الالكتروني، من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة المذكورة برسم السنة الجارية.
ومن جهة أخرى، يخبر وزير الداخلية الشباب الذين لم يتم استدعاؤهم لأداء هذه الخدمة برسم السنة الجارية، والراغبين في أدائها، وكذلك الشابات الراغبات في أدائها، أنه بإمكانهم ملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الالكتروني.
كما يمكن للشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، والراغبين في أداء الخدمة المذكورة، أن يقوموا بملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الإلكتروني.
وفي الأخير، يذكر وزير الداخلية أنه يمكن للشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة عسكرية إما لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بالعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني tajnid.ma
أسئلة وأجوبة بشأن الخدمة العسكرية
- تجميع موقع توجيه نت (المرجع Tajnid.ma)
- 1- البرنامج والتكوين
تستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا.
يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا. وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاته المهنية.
يستفيد المجند خلال مدة الخدمة العسكرية من إجازات دورية واستثنائية تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل في أنظمة القوات المسلحة الملكية.
2- الاعفاء من الخدمة العسكرية:
يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية للأسباب التالية:
العجز البدني أو الصحي؛
إعالة الأسرة؛
متابعة الدراسة؛
وجود أخ أو أخت مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخ أو أخت او أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية؛
عضوية الحكومة أو البرلمان.
3- ماذا سأستفيد من التجنيد؟
- تطوير القدرات المعرفية والمهنية
الخدمة العسكرية ستمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.
الخدمة العسكرية فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية وفي مختلف مناح الحياة الاجتماعية.
الخدمة العسكرية تشكل فرصة ثمينة تمكن المجندين الشباب من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.
من الأهداف النبيلة للخدمة العسكرية ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، وتمكين المجند من الحصول على تكوين وتدريب يفتح أمامه فرص الاندماج المهني والاجتماعي.
- تداريب بدنية وعسكرية
يتلقى المجند خلال فترة الخدمة العسكرية:
تربية بدنية للحفاظ على اللياقة البدنية والجاهزية، مما سيساعده على تطوير المهارات والتربية على التحمل والصبر والثقة في النفس.
تأهيل عسكري يساعد على ترسيخ روح الانضباط وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال التداريب العسكرية والرياضية والأنشطة التي تساعد على التحمل والتحدي.
دروس في الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام بالمسؤولية.
- الاستفادة من أجرة وتغطية صحية وتأمين وامتيازات أخرى
يستفيد المجندون من عدة امتيازات، أهمها:
أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط.
التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.
العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية؛
التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.
معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية.
رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.
احتفاظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، وحق العودة إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.
الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.
4- هل يمكن التطوع لأداء الخدمة العسكرية ؟
يجوز للمواطنين غير المدعوين لأداء الخدمة العسكرية، والذين يتوفرون على الشروط القانونية، التطوع بصفة تطوعية وتلقائية لأداء هذه الخدمة من خلال ملء استمارة الإحصاء الخاص بالخدمة المذكورة على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض. غير أنه يجب ملء هذه الاستمارة خلال المدة المحددة للإحصاء.
يعتبر أداء الخدمة العسكرية اختياريا أيضا بالنسبة للنساء. ويمكن للمواطنات الراغبات في أداء الخدمة العسكرية، واللواتي يستوفين في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج، الشروط القانونية أن يقمن من تلقاء أنفسهن بملء استمارة الإحصاء على الموقع الإلكتروني المخصص المذكور، وذلك خلال المدة المحددة لعملية الإحصاء.
نفس الأمر بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، فاعتبارا لتواجدهم وإقامتهم خارج الوطن، يعتبر أداء الخدمة مسألة اختيارية بالنسبة لهم، ويمكن للراغبين منهم في أداء هذه الخدمة والمستوفين للشروط القانونية في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج أن يقوموا من تلقاء أنفسهم بملء استمارة الإحصاء، بصفة شخصية، على الموقع الإلكتروني السالف الذكر، وذلك خلال المدة المحددة لعملية الإحصاء5- هل يخضع المجندون للقوانين العسكرية حتى بعد انتهء الخدمة العسكرية ؟
يخضع المجندون خلال فترة أداء الخدمة العسكرية للقوانين العسكرية.
بعد انتهاء فترة الخدمة العسكرية، يبقى المجندون ملزمون فقط بواجب التحفظ وحماية أسرار الدفاع التي اطلعوا عليها أثناء فترة الخدمة العسكرية. ما عدا ذلك، فهم يعتبرون كباقي المواطنين المدنيين، ويتمتعون بكامل حقوقهم التي يضمنها لهم القانون.
معلومات إضافية أخرى بموقع الخدمة العسكرية tajnid.ma
 
أعلى