ismagi
formations

تخصص البستنة في المغرب (الآفاق المهنية)

Hamza25

عضو نشيط
السلام عليكم ورحمة الله
أود أن أسألكم عن الآفاق المهنية لتخصص البستنة بالمغرب بمعنى اذا ما حصلت على شهادة ثقني متخصص أو لما لا مهندس في هذا المجال هل سأعمل مع الدولة ام القطاع الخاص فقط وهل هذا التخصص مطلوب في سوق الشغل؟
وتحياتي الحارة لكل عضو في هذا المنتدى الرائع.
 
السلام عليكم
المعاهد التقنية الفلاحية تكون تقنيين أو تقنيين متخصصين وليس مهندسين.
الافاق بالخصوص تكون من خلال القيام بمشاريع خاصة او الاشتغال في القطاع الخاص ( هناك أختلافات بين التخصصات الفلاحية) كما أن هناك هناك أختلاف بين المناطق . حيث ان الضيعات الفلاحية الكبرى توجد خصيصا في بعض الجهات مقارنة مع جهات أخرى من المملكة.
أو أحيانا الترشح لبعض المباريات القطاع العام بالجماعات المحلية او وزارة الفلاحة أن كان هناك خصاص في الأطر التقنية .
الافاق تكون الاشتغال مع المهندسين الفلاحيين كتقنيين أو مكاتب الدراسات، وعموما يجب البحث بالقطاع الخاص او مقاولات داتية .

[*]بالنسبة للتقني متخصص هناك بعض الامكانيات المحدودة جدا من اجل متابعة الدراسة في مؤسسات اخرى تقبل الديبلوم مثلا الترشح لولوج سلك المهندسين ب IAV ولكن العدد جد جد محدود . لأن كما أشرنا التكوين بالمعاهد التقنية الفلاحية. بالخصوص مهني و ليس أكاديمي .
التكوين المهني الفلاحي الذي يهدف تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني وتنافسية المقاولات والاستغلاليات الفلاحية.
التعليم التقني الفلاحي الذي يهدف تمكين التلاميذ من الانفتاح على الوسطين الفلاحي والقروي واستيعاب خصوصياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والحصول على المعارف التقنية التي تمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في الميدان الفلاحي.
حينما نقول ديبلوم تقني متخصص، نتحدث عن أطر تقنية متوسطة BAC+2 (غالبا سلم الاجور السلم 9)
 
بالنسبة لدبلوم تقني متخصص في البستنة شعبة TC en production horticoleفهو يعادل bac +2 هل من ممكن اجتياز به في مباريات الامن الوطني رتبة مفتش شرطة ؟
 
عودة
أعلى