ismag
heci

تجربتي في امتحان سلك الضباط officiers ARM ERSSM

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
تجربتي في امتحان سلك الضباط officiers
Mon expérience Concours officiers ERSSM / ARM

***************
مواضيع لأعضاء منتدى توجيه نت الأوفياء جزاهم الله خيرا على تقاسم تجربتهم كمترشحين اجتازوا المباراة
حصريا على توجيه نت.نت
*****************
391

1- تجربتي في امتحان الصحة العسكرية ERSSM Rabat
اليكم موضوع سابق لأحد أعضاء منتدى توجيه نت جزاه الله خيرا على تقاسم تجربته كمترشح اجتاز المباراة
أسامة قال:
السلام عليكم ..حتى لا أطيل عليكم ...أردت أن أشارككم تجربتي حصريا هنا في منتديات توجيه نت فربما قد تكون سببا في تحفيز الطلبة الذين هم على وشك الخوض في "مرطون" المباريات العسكرية والمدنية منها كما كان الحل بالنسبة لي عند مروري بهذه المرحلة الحاسمة ..
حصلت على شهادة الباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية سنة 2016 بمعدل يتجاوز 17 .. مما أتاح لي فرصة الحصول على استدعائين لاجتياز مبارايتين عسكريتين 2016 ERSSM بالرباط و 2016 ARM بمكناس دون المباريات المدنية الأخرى .. غير أنه كان من الواجب أن أختار إحدى المدرستين ERSSM ou ARM وذللك لتزامن موعدي المباراتين بنفس اليوم (كنت حالة خاصة) .. و بحكم أنني كنت واضعا الطب ك plan A اخترت ERSSM ..


  • يوم المبارة (الفحص الطبي + الجري + اختبار بسيكوتقني) توجهنا إلى مقر المدرسة الملكية للصحة العسكرية على الساعة 6 صباحا لأكون في صف مجموعتي عند 7 .. ( النصيحة التي أكيد أن تعملوا بها عند ذهابكم لاجتياز المباراة هي الفطور ثم الفطور ثم الفطور "غي متقلوش عوتاني" وحبذا لو تحضرون معكم شيئا من قبيل الزبيب أو التمر و قارورة ماء"سأقول لكم لماذا في بعد " ... و هناك شيء آخر .. حذاري أن تصابوا بالدهشة عند رؤيتكم لكم المتبارين الهائل و أولياء أمورهم ، فأساس اللعبة هو la confiance en soi .. افعلوا أي شيء لتحافظوا على قدر من المعنويات و إلا لن تتحملوا أجواء ذلك اليوم الخااااصة !!) ..


  • بعد حضور الجميع تقريبا وفق الموعد المحدد و ترتيب المجموعات التي تقسمون إليها وفق صفوف تبدأ مرحلة الفحص الطبي .. الأولوية للإناث .. أما الذكور .. ستتعرضون للبيزوطاج المعنوي واللغوي حرفيا من طرف الطلبة الضباط بنفس المدرسة والذين يكبرونكم بسنة في غالب الأحيان .. تقضون وقتا مرحا أو "ماشي تالهيه" حسب شخصيتك و حسب الطالب الضابط المكلف بمجوعتك .. لذلك أكدت على le truc de la confiance en soi !!!!!


  • يأتي بعدها دوركم في الفحص الطبي الذي ليس بالهين هو الآخر لطول وقت الانتظار بين فحص و آخر .. تفحصون بالكامل .. وليس بضرورة أن يتم فحص أعضاؤكم التناسلية (أنا تم فحصي عند مرحلة التجرد من الملابس غير الثبان من طرف طبيبة و اكتفت ب l'ausculation و اختبار المشي و المرفلوجية العامة و سألتني هل سبق وأن أجريت عملية جراحية على " حجري" .. أجبت بلا .. ثم طلبت مني الخروج لأتم باقي المراحل) ..


  • ملاحظة : سيعطونكم ورقة عند أول فحص و ستعيدونها عند آخر فحص .. كونوا حذرين عن التعامل معها و إلا تم إقصاؤكم
  • بعد الفحص الطبي الذي يستغرق الصباح كله إلى غاية الواحدة أو الثانية بعد الزوال .. ستحتاجون الزبيب أو التمر و قارورة الماء لتستعدوا للجري (مصدر للطاقة التي تم فقدانها بسبب "قوة التجرجير") .. ستجتازون مرحلة الجري (1000 أو 1200 كلم) .. مجموعة تلوى الأخرى بعدها ستتناولون ما يقدمون لكم كوجبة غذاء و ترتاحون قليلا لتستعدوا للاختبار البسيكوتقني الذي يتم وفق مجموعات كذلك .. حاولوا ما أمكن تتبع التعليمات و العمل بها حتى لو سمحت لك الفرصة بالاختراقها خاصة في هذا الاختبار ... كان عبارة عن 4 كتب من الأسئلة: .. 2 منهما بالعربية و 2 بالفرنسية ..
    الأول بالعربية ويحتوي على أسئلة تتعلق بشخصيتك و محيطك (توقعوا أي نوع من الأسئلة) الكتب الثلاث الأخرى تختبر الذكاء (تشبه مبارات الرياضيات ب ENCG و اختبار الذكاء QI على google ) ... كنت ضمن آخر مجموعة تجتاز الاختبار .. انتهينا على الساعة 18:20 (يستحيل أن أنساها) .. أعطونا أرقام هواتف لنتصل لمعررفة النتيجة .. وأعادوا لنا هواتفنا (نسيت أن أذكر أنهم أخذوهم عند دخولنا)



  • بعد ثلات أيام اتصلنا بهم لأفاجأ بعدم قبولي .. صراحة كانت من أفضل التجارب التي عشتها في حياتي بدون أدنى شك رغم أنني عانيت من صدمة مؤقتة طبعا .. ولكن الخير في ما اختاره الله .. أنا اليوم أدرس بكلية الطب..
تذكوا دائما أن الخير في ما أراده الله و آمنوا بالقدر خيره و شره .. حتى تستطيعوا إكمال المغامرة التي تبدأ فور الإعلان عن النتائج !!! بالتوفيق للجميع .. و أعتذر عن الإطالة في الكلام والسلام عليكم.

أخوكم : أسامة - لمنتديات توجيه نت - تجربتي سلك ضباط الندرسة الملكية للصحة العسكرية ERSSM
2- تجربتي في امتحان الأكاديمية الملكية العسكرية ARM Meknes
اليكم موضوع سابق لأحد أعضاء منتدى توجيه نت جزاه الله خيرا على تقاسم تجربته كمترشح اجتاز المباراة
hamza.jef قال:
تجربتي بمباراة ARM في إحدى السنوات السابقة...
اليوم الاول المطلوب كان الحظور على الساعة 5 صباحا ثم أدخلونا الى باحة ، جلسنا هناك حتى الساعة 7 او 8 صباحا بعد ذلك يبدأ الفحص الطبي ( الطول ، تمييز الالوان ،الاسنان،الوزن،الضغط الدموي،البصر ...) بعد ذلك الاختبار الرياضي وهو يتكون من رمي الجلة وزنها 5 كيلوغرام ،الجري (1كيلومتر)،السباحة...بالنسبة للجري ليس من الضروري ان تكون من الاوائل يجب عليك الا تتوقف، وبالنبسة للذين لا يعرفون السباحة المهم ان تنزل للماء.
-------
بعد كل هذا فترة الغداء ( لا تعولوا على اكلهم ههههههه)
بعذ الغداء استراحة خفيفة ثم يبدأ الاختبار البسيكوتقني و هو عبارة عن امتحانات مدة الاختبار حوالي 7 او 8 ساعات و كل امتحان يتكون حوالي 50 حتى 100 سؤال و مدة الاجابة 20 دقيقة يجب عليك ان تجيب على اكبر عدد من الاسئلة في اقل وقت ، ......يجب الانضباط لأن ضباط الحراسة سينزلون من معنوياتكم.......

اليوم الثاني الحضور كان على الساعة 6 صباحا لمقابلة الطبيب النفسي، ; واشير هنا لمتتبعي موقع ومنتدى توجيه نت ، كانت اسئلته عموما حول الوسط العائلي ، يجب عليك ان تجيب بتلقائية بدون كذب، كنت من الاوائل لهذا جلست النهار بطوله انتظر ان ينهي الكل المقابلة .
بعد هذا ادخلونا لقاعة وبدأوا بالمنادات باسمائنا، كنت من ضمن الاسماء المختارة اعطونا رقم ثم طلبوا منا ان نهاتف الرقم بعد 3 ايام لمعرفة النتيجة
يجب ان تكون لديك قوة الصبر لان امتحان الاجتياز فهو صعب خصوصا فالامتحان بسيكوتقني
فيديو سابق حول سير المباريات​
 

Kaoutar Bouyabri

عضو مشارك
آه وهل تعرف احدا توصل بالاستدعاء في هذا المجال؟
أجل شخص أعرفه قد توصل اليوم صباحا بالإستدعاء ،ويوم الإثنين الماضي قد تواصلوا معه على الهاتف ، بالنسبة للماباراة فستجرى يوم الإثنين المقبل
 
أعلى