ismagi
formations

من الافضل BTS - FST - EST / DUT + توضيحات هامة

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
افاق ما بعد البكالوريا
ما معني التكوينات BTS -FST - EST / DUT ؟
المدارس العليا للتكنولوجيا - كليات العلوم والتقنيات - شهادة التقني العالي
من الأفضل BTS - FST - EST / DUT
مواضيع وشروحات حصرية خاصة بموقع توجيه نت
478

1- EST : تعني (Ecoles Supérieurs de Technologie) المدارس العليا للتكنولوجيا تستغرق مدة الدراسة بها سنتين (2) مكونة من أربعة فصول . لتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT اي Diplôme Universitaire de Technologie .
يهدف التكوين إلى إعداد تقنيين عاليين مكونين نظريا و تطبيقيا متوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية و التجارية و الصناعية ، كما يمكن متابعة الدراسة في تخصصات الاجازات المهنية بشروط ، وكدلك في بعض مدارس المهندسين المرتبطة بالتخصصات المتبعة في المجال التقني (لابد من التفوق والحصول على نتائج جيدة وميزات من أجل القبول ).
المدن التي تحتضن المدارس العليا للتكنولوجيا EST : الدر البيضاء - برشيد - سلا - فاس- مكناس- وجدة - أكادير- كلميم - العيون- آسفي -الصويرة - بني ملال - خنيفرة - القنيطرة - سيدي بنور - الفقيه بن صالح
- تجدر الإشارة إلى أن المدارس العليا للتكنولوجيا بآسفي وسلا ومكناس والصويرة وبرشيد وكلميم وبني ملال وخنيفرة والعيون والقنيطرة وسيدي بنور والفقيه بن صالح لا تتوفر على داخلية.
شعب المدارس العليا للتكنولوجيا 2019-2020 حسب ماتوفر لنا من معلومات لحدود الساعة
474

*******
482

=====================
2- FST :تعني (Facultes Des Sciences Et Techniques) كلية العلوم والتقنيات هي مؤسسات للتعليم العالي تابعة للجامعات ، و تنظم الدراسات بها حسب الھندسة البیداغوجیة إجازة - ماستر - دكتوراه ( L.M.D )
تشتمل كليات العلوم والتقنيات على:
- دبلوم الإجازة في العلوم والتقنيات لحملة البكالوريا : تستغرق مدة الدراسة فيه 3 سنوات، أي 6 فصول، وتشتمل كل إجازة في العلوم والتقنيات على جذع مشترك مدته 4 فصول على الأقل يتفرع خلال الفصول الأخيرة إلى إحدى التخصصات المعتمدة والمفتوحة
477

*********
479

- دبلوم مھندس الدولة : يتم ولوجه بعد الاقسام التحضيرية ( CNC) أو بمباراة بعد سنتين في كلية FST في شعب الرياضيات (MIP- MIPC) أو الميكانيك او الكهرباء أو بمباراة بعد ديبلوم مكافئ مثل ديبلوم DEUG المحصل عليه من كلية العلوم العادية في شعب مناسبة )
- دبلوم الماستر في العلوم والتقنيات: تستغرق مدة الدراسة فيه سنتين، أي 4 سداسيات.
- دبلوم الدكتوراه.
المدن التي تحتضن كليات العلوم والتقنيات FST هي : المحمدية - سطات - طنجة - فاس- الراشيدية - بني ملال - الحسيمة - مراكش
=====================
3- BTS يعني ( Diplôme de Brevet de Technicien Supérieur ) شهادة التقني العالي أحدتث سنة 1992 تلبية لحاجيات المقاولات والصناعات الصغرى والمتوسطة من الأطر التي نتوفر على مؤهلات تقنية مهنية وعلمية.
يتم تهيئ ديبلوم شهادة التقني العالي BTS خلال سنتين دراسيتين بعد البكالوريا، تلقن فيها مكونات علمية ومهنية ومكونات مهنية (نظرية وتطبيقية) إضافة إلى مكونات التعليم العام (الغات والتواصل).

يشرف على التأطير التربوي والبيداغوجي، بتخصصات شهادة التقني العالي، طاقم من الأساتذة المبرزين وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ومهندسون يؤطرون بعض مواد التخصص بشعبة البناء. في حين يتولى التأطير الإداري بمراكز أقسام تحضير شهادة التقني العالي كل من المدير ومدير الدراسة أو رئيس الأشغال في بعض الحالات
ينقسم التكوين بشهادة التقني العالي BTS إلى 4 مجالات تضم 22 تخصص مقسمة كمايلي :
bts-1-2016.jpg

g.gif
توضيح هام جدا :
بداية من الخطأ الاعتقاد بأن الدراسة سهلة في المؤسسات المشار اليها سواء BTS- FST- EST، بل نوضح في توجيه نت : فعلا لابد من مستوى من أجل المتابعة والمسايرة، ولعل نسبة النجاح في نهاية السنة من خلال الاحصائيات السنوات السابقة تبين حجم معاناة طلبتنا في المؤسسات الجامعية العليا. لذلك لابد من الجهد والمثابرة وتغيير نمط الدراسة الدي كان في الثانوي .
كما ننصح باختيار شعبة تتوفرون على متطلباتها من أجل المسايرة والتفوق . بالاضافة طبعا لبذل المجهودات وتغيير العقلية والمنهجية ، والا سوف تصبج الأمور معاناة.

بالرجوع للتساؤل من الأفضل :
  • التشابه موجود بين EST و BTS ، أما FST فهي كلية كباقي كليات العلوم ( شروط الولوج وظروف الدراسة هي التي تختلف )
  • بكليات العلوم والتقنيات هناك دراسات أكاديمية عامة حسب التخصص المتبع . نظام الاجازة والماستر والدكتوراة وسلك المهندسين في بعض التخصصات
  • أما ب EST و BTS فيتم التخصص في شعبة معينة (هناك ايضا وحدات أكاديمية عامة) ، مدة الدراسة سنتين ، وتمكنان أكثر من ولوج سوق الشغل، حيث هناك تداريب ودراسة من نوع اخر مرتبط بسوق الشغل ، مع امكانية متابعة الدراسة بعد السنتين لكن بشروط معينة وبعد الحصول على نقط جيدة : بعض مدارس المهندسين، الاجازات المهنية LP، بعض الاجازات الاساسية،.
  • كما يمكن ولوج السنة 3 بكلية العلوم والتقنيات، بعد الحصول على ديبلوم DUT او BTS، او ولوج الاجازات المهنية حسب التخصصات المناسبة بشروط ونسب معينة وحسب النتائح المحصل عليها في السنتين (Bac+2).
  • نوضح كذلك لطلبتنا في توجيه نت ، BTS يختلف عن EST من حيث التخصصات وطريقة التقويم ( حيث في BTS هناك امتحان نهائي للتخرج في اخر السنة 2 ) وبكون الداخلية مضمونة للجميع ، أما EST فهي تمكن أكثر من متابعة الدراسة الجامعية ، كما تمكن من الترشح لبعض مباريات المهندسين مثلها مثل BTS في التخصصات التقنية كالكهرباء والميكانيك . بالاضافة طبعا للترشح لمباريات التقني متخصص في مختلف مباريات التوظيف لحملة DUT او BTS .
  • نشير ايضا في توجيه نت أن ديبلوم EST او BTS في تخصصات مرتبطة بمجال الاقتصاد او التدبير ، يمكن الترشح لمباريات ولوج السنة 3 ب ENCG ، ولكن الأمر مرتبط بشروط وبنتائج والميزات المحصل عليها في السنتين.

خلاصة القول:
الامر يعود للطالب(ة)، هل يريد الادماج في سوق الشغل بدبلوم تقني متخصص ( نتحدث هنا عن BTS او EST)، أم يريد دراسات طويلة المدى تمكن من الاجازة الماستر وربما الدكتوراة ( هنا نتحدث عن FST ) ، كما ان EST قد تمكن اكثر من متابعة الدراسة الجامعية مقارنة مع BTS في حالة الرغبة مثلا في الاجازات المهنية أو مباريات أخرى......
فيما يخص الاجرة ، فبالاضافة لتخصص الديبلوم + كفاءة و تواصل ولغات ومؤهلات حامل الديبلوم (الشخص ) : عوامل أساسية تؤثر وتجعل الاختلاف بين الخرجين. عموما ديبلوم تقني متخصص قد تكون الاجرة من 4000 درهم وقد تكون اٌقل أو أكثر
موضوع ننصح به :

موقع مفيد جدا يعرض افاق BTS و EST


من مستجدات إجراءات الترشيح 2019
- تم توحيد اجرءات الترشيح بالنسبة ل EST/FST في موقع واحد ، حيث للمترشح حرية الاختيار 20 مؤسسة محتلطة بالنسبة لمؤسسات EST أو لمؤسسات FST ، او داخل كل مؤسسة حسب شعبها ، ليس هناك اي توزيع جغرافي.

- الترشيحات كانت خلال الأسبوع 2 من يوليوز 2019
- بالنسبة لترشيحات 2020 يجب نتظار مستجدات المباريات لاحقا,
 
التعديل الأخير:
لم يبق لي من رد، بعد كل هذا التوضيح، والله مهما شكرتكم فلن اقدر على شرح تعبيري لاحترامكم ولشخصكم الكريم على كل مجهوداتكم
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكم نحن في الخدمة
طاقم موقع توجيه يحاول حقيقة قدر المستطاع تبيسط وتوضيح الأمور لحملة الباك و لطلبتنا ولأولياء الأمور.....: رغم أن الأمور أحيانا ليست بالسهلة
تمت إضافة تخصصات المدارس العليا لللتكنولوجيا 2019 حسب المدن في الموضوع أعلاه.
 
من فضلك واش يمكن ندفع في tawjihi ل fst tanger لعبتين مثلا mip et mipc وكيف يؤثر ترتيب الشعب و المدارس على نسبة القبول
نعم يتم الترشيح لشعبتين في نفس المؤسسة ليس هناك مشكل. الأمر عادي
في الآخير يجب ان يكون عدد الاختيارات 20 كحد اقصى
 
مرحبا ما هي اهمية ترتيب EST و EST ؟ وهل يمكن بعد الانتقال من مدينة الى اخرى ؟ وهل يمكن تغير الشعبة ؟
ليس هناك انتقال

مرحبا في حالة القبول في fst ملف التسجيل يحتوي فقط على الباك ارجوك الرد
سوف تتوضح الأمور مع ظهور النتائج

السلام ما هي المدن التي تتوفر على داخلية بالنسبة لل fst
ليس هناك داخليات
المتواجد هو الأحياء الجامعية في حالة وجود مقاعد شاغرة
اي مثل طلبة كليات العلوم والاداب والاقتصاد وباقي المؤسسات الجامعية ENSA / ENCG.....
 
السلام عليكم من فضلكم هل تو جد داخلية بالنسبة ل est آسفي من فضلكم أريد جوابا
 
اريد دراسة لاند طويل bac+5 على الأقل هل تعتبر est اختيار مناسب ام علي الولوج إلى الجامعة مباشره
 
قبلت في BTS شيشاوة هل هنالك داخلية وهل بامكاني الانتقال من شيشاوة الى الدار البيضاء لأنها الأقرب
 
هل إدا ثم قبولي في Bts في الائحة الإنتظار الأولى ولم أقبل بدالك المكان أو الشعبة
هل يمكن أن أجد إسمي في لائحة الإنتضار المقبلة ؟؟
 
أما ب EST و BTS فيتم التخصص في شعبة معينة (هناك ايضا وحدات أكاديمية عامة) ، مدة الدراسة سنتين ، وتمكنان أكثر من ولوج سوق الشغل، حيث هناك تداريب ودراسة من نوع اخر مرتبط بسوق الشغل ، مع امكانية متابعة الدراسة بعد السنتين لكن بشروط معينة وبعد الحصول على نقط جيدة (بعض مدارس المهندسين، الاجازات المهنية، بعض الاجازات الاساسية
هل يمكن ولوج سلك الاجازة الاساسية بعد الدراسة في الBTS
 
عودة
أعلى