ismagi
formations

حيرة/ارتباك محرج في مسار

محمد لمباركي

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
عندي باكلوريا 2017 وأدرس بها فيالجامعة وهاته السنة حصلت على باكلوريا حرة بنفس الرقم الوطني مسار الذي في الباك الأول، الأمر الذي حال دون تسجيلي بكلية الآداب بدعوى أني مسجل مسبقا بهذا الرقم الوطني ولا يقبل النظام المعلوماتي أبوجي تسجيلي بتخصص آخر بنفس الرقم الوطني ولو على مستوى جامعة الحسن الثاني ككل ورفض تسجيلي بالكلية رفضا باتا مما اضطرني للذهاب لرئاسة الجامعة ووضع طلب للتسجيل ووضع طلب تغيير الرقم الوطني بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء سطات دون تلقي أي رد إلى الآن من المؤسستين.
ولم تعد -بتسكين العين وضم الدال-مشكلة تكرار الرقم الوطني بالشهادتين معا هنا، بل أجد مشاكل في التسجيل القبلي للإجازات المهنية والأساسية والاجازات في التربية في عدد من الجامعات، حيث لا يميز نظامهم المعلوماتي بين شهادتي الباكلوريا لأنهما بنفس الرقم الوطني مما يضطرني للاتصال بالكليات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف لتعيين الباكلوريا التي أود التسجيل بها رغم أن بعض الكليات لا تجيب البتة عبر الوسيلتين السالفتي الذكر فأحرم من الحق في التسجيل.
وتجدر الإشارة إلى أني وضعت منشورا على الفايسبوك في هذا الصدد وتفاعل فيه عدد كبير من الطلبة الذين واجهوا نفس المشكل بالتسجيل بكليتين أو بكلية واحدة في تخصصين مختلفين حيث بلغ عدد الطلبة الذي يواجهون هذا المشكل 90٪ في مقابل حوالي 10٪ لهم باكلوريتين برقمي مسار مختلفين.
فهل من حل لهذا المشكل بارك الله فيكم؟
للتواصل بحرية أكبر هذا رقمي:0689341042
 
السلام عليكم
فعلا مؤخرا اصبح الطالب يمنح له رقم مسار واحد ، واصبح المتغيير هو سنة الباك
ولايمكن تغييره مثلما اشرتم لأن الأمر أصبحت مرتبطة بمسار
وهناك مؤسسات عالجت المشكلة بتحديد سنة الباك وهي المؤسسات مثل ensa/ encg / medecine....
في حين بالنسبة لأخرى مازال المشكل قائما
الحل من الناحية التقنية بالنسبة للمؤسسات بسيط يكفي اضافة سنة الباك كمتغيير variable
لكن من خلال تجربتنا بروز المشكلة وتبليغها للجهات المعنية وانتشارها سوف يعجل بايجاد حلول.....
 
سيدي لم أفهم ماذا قصدتم بالمتغير, بعبارة أخرى ما الذي يجب علي قوله للكلية ولتقنيي المعلوميات لاقناعهم بايجاد حل عبر النظام لتسجيلي؟ لأنهم يصرون على أن النظام يقف عاجزا أمام هاته المعضلة لأنه يعتمد على الرقم الوطني في التمييز بين الطلبة.
وإني أعلم أنهم يستطيعون التعديل على النظام لكنهم لن يفعلوا ما لم يجدوا ضغطا أو يصدر لهم أمر مباشر فأنا بالنسبة لهم مجرد حالة شاذة.
أرجو الرد فقد بقيت لي فرصة وحيدة للتسجيل بالجامعة في أول شتنبر لا غير وإلا سأحرم من حقي المشروع في التعليم الجامعي.
 
عودة
أعلى