ismagi
formations

المغرب: الحكومة تبسيط مسطرة “معادلة” الشهادات المسلمة من الخارج

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
المغرب: الحكومة تبسيط مسطرة “معادلة” شهادات التعليم العالي المسلمة من الخارج
Équivalence diplôme Etranger Maroc
مشروع مرسوم 28 نونبر 2019

equivalence-diplome-maroc-etranger.jpg

تدارست الحكومة في اجتماعها الأسبوعي المنعقد يوم الخميس 28 نونبر 2019 مشروع مرسوم متعلق بتحديد الشروط والمسطرة الخاصة بمنح معادلة شهادات التعليم العالي.
وأوضح رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن الوزارة المعنية بمعادلة الشواهد الجامعية تتلقى سنويا حوالي 4000 طلبا للمعادلة، غير أن العملية تعرف تأخرات كثيرة بسبب تقادم المرسوم وتعقد الإجراءات المعمول بها حاليا، لذلك، كان من الضروري، حسب رئيس الحكومة، العمل على "تبسيط هذه الإجراءات أمام الطلبة الذين يأتون من الخارج والذين هم في كثير من الأحيان أطر في تخصصات متعددة، كما أن تغيير المرسوم سيسهل مهام الإدارة المعنية لتقوم بعملية المعادلة بسرعة".

وأشار رئيس الحكومة إلى عدد من الإجراءات من قبيل الرقمنة وتكليف الوكالة الوطنية للتقييم وضمان جودة التعليم بالقيام بالخبرة وغيرها التي يمكنها تبسيط الإجراءات، "وبهذا سنسدي خدمة لعدد كبير من الخريجين المغاربة الذين يحتاجون الحصول على معادلة شهاداتهم، من أجل تسريع التحاقهم بسوق الشغل".

ويهدف مشروع المرسوم حسب ماتوفر لنا من معلومات في توجيه نت إلى:
  • إضافة معيار اعتراف الدولة بالشهادة التي تسلمها، ضمن المعايير المعمول بها لمنح المعادلة؛
  • إقرار نظام الإيداع الاليكتروني، لملفات معادلة الشهادات، وذلك قصد تقريب الادارة من المرتفقين، والاسراع في معالجة الملفات؛
  • إخضاع طالبي المعادلة لشهاداتهم، في الطب والصيدلة وطب الأسنان، لامتحانات تنصب على تقييم المؤهلات والكفاءات، على غرار الطلبة المسجلين بالمؤسسات الجامعية الوطنية، لنيل نفس الشهادات، وبصفة انتقالية، وإلى غاية السنة الجامعية 2019-2020 بالنسبة لدبلومات دكتور في الصيدلة، ودكتور في طب الاسنان، والسنة الجامعية 2020-2021 بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، يجتاز طالبو المعادلة، امتحانا تقييميا للمعلومات والمؤهلات، أمام لجنة مختصة.
  • إعادة النظر في قرار معادلة شهادة أو نسخة منها، عند وقوع خطأ محدد، أو التأكد من عدم صحة هذه الشهادة.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

لو سمحتم، لدي استفسار شغل بالي منذ مدة و سأكون ممتناً إذا تكرمتم في بيانه بارك الله فيكم.

أنا مغربي الجنسية و مقيم حاليا في دولة الأرجنتين. بدأت في دراسة تخصص تقني في المعلوميات (مدته سنتين و نصف) منذ شهر تقريبا و الجامعة هي شبه حكومية و مُعتمدة و شواهدها كذلك.

ما في الأمر هو أن الدراسة تُجرى عن بُعد بحيث أن المحاضرات تقام بشكل مباشر عن طريق تطبيق زوم و الجامعة تمتلك منصة متطورة خاصة بالتخصصات التي تُجرى عن بُعد يدخل اليها الطالب المُسجَّل في التخصص.

نيتي إن شاء الله هي أن أحصل على هذه الشهادة ثم بعد ذلك أكمل الثلاث سنوات المتبقية في إحدى الجامعات الخاصة المعتمدة من طرف الدولة للحصول على شهادة مهندس في الإعلاميات.

عندي سؤالين، لو أذنتم، و هما كالتالي: هل شهادة التقني في حالتي التي شرحتها أعلاه (الدراسة في جامعة شبه حكومية لكن الدراسة هي عن بُعد مع ملاحظة أنني مقيم في نفس الدولة) هل معادلتها في المغرب سلس و طبيعي أم أن الموظفين هناك سيضعون العراقيل و يرفضوا المعادلة بحجة أن الدراسة تمت عن بعد؟ و هل الدراسة في إحدى الجامعات الخاصة المعتمدة و المشهورة هنا في الارجنتين و بالنظام التقليدي (بمعنى الحضور الشخصي الى القسم و الأستاذ يشرح في السبورة) هل الشهادة سيتم معادلتها في المغرب بدون مشاكل؟ آسف على الإطالة و جزاكم الله خيرا. طاب يومكم!
 
عودة
أعلى