ismag

المغرب اعتماد نظام البكالوريوس شتنبر 2020 ومن سوف يطبق عليه

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
جديد قطاع التعليم العالي بالمغرب
رسميا اعتماد نظام البكالوريوس شتنبر 2020 ومن سوف يطبق عليه
Baccalaureus Maroc

Baccalaureus-maroc.jpg

أعلن السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، يوم الثلاثاء 07 يناير 2020 بمراكش، خلال افتتاح المناظرة المغربية الأمريكية، المنظمة حول موضوع "الإصلاح البيداغوجي الوطني بالتعليم العالي .. أن العمل بنظام البكالوريوس، باعتباره خيارا موفقا اعتمده المغرب، سيبدأ العمل به في مؤسسات التعليم العالي الوطنية فعليا في شتنبر المقبل 2020.

كما أضاف السيد الوزير إلى أن اعتماد هذا النظام الجديد سيمكن من الانفتاح بشكل أكبر على أنظمة التعليم الدولية، خاصة أنظمة الدول الأنجلوسكسونية، التي أبانت عن فعاليتها، علما بأن حوالي 50 جامعة أمريكية تتواجد ضمن تصنيف أفضل 100 جامعة عالمية التي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي.
وأكد أن البكالوريوس يعد الشهادة الجامعية الأكثر انتشارا والأكثر اعتمادا بالعالم، مسجلا أن اعتماد هذا النظام من طرف المملكة يأتي عقب توصيات المؤسسات المغربية، التي قامت بتقييم للنظام الجامعي القديم (إجازة ماستر دكتوراه) ورصدت به عددا من النقائص.

وبعد أن ذكر بأن نظام (إجازة ماستر دكتوراه) ساهم في الرفع من جاذبية الجامعات المغربية، بما أن عدد الطلبة المسجلين في الجامعات تجاوز 1,10 مليون طالب، أشار الوزير إلى أن نظام البكالوريوس من شأنه أن يسهل من حركية الطلبة المغاربة في المؤسسات الدولية.

وأوضح أن الجامعات التي ستعتمد هذا المشروع الكبير، مدعوة إلى إنتاج محتويات ستخضع للتقييم من لدن الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، حتي يتنسى للجامعات إطلاق حملة للتسجيل في المسالك، مضيفا أن هذا النظام سيمكن الطلبة من اكتساب القدرات وتقوية تعلمهم للغات الأجنبية وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة.

وأوضح الوزير، من جانب آخر، أن الجامعات ستعتمد فترة انتقالية في إطار تنزيل هذا النظام الجديد، الأمر الذي يعني أن البكالوريوس سيهم حصرا طلبة السنة الجامعية الأولى (2020-2021)، فيما سيواصل طلبة السنة الثانية دراستهم وفق النظام الحالي (إجازة ماستر دكتوراه). (و م ع MAP )
********

حسب ما توفرلنا في توجيه نت من معلومات هامة حول الهندسة البيدغوجية المقترحة للنظام الجديد


*************

Baccalaureus Maroc
 

redouane faia

عضو جديد
ماهي الاجراءات التي سيتم اتخاذها في طلبة هذه السنة الذين لم يوفقوا في احد مواد الفصل الاول و بقيت لهم مادة واحدة مثلا؟
في السابق كان يتم اضافة المادة الى الفصل الثالث او الخامس و الان ماذا؟؟؟
 

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
كتوضيحات هامة إضافية، نقدمها لكم في توجيه نت:
لازالت بعض الأمور لانتوفر على أجوبة بشأنها


و حسب ما توفر لنا من أخبار لحدود الساعة الوزارة بصدد إخراج دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر لهذا الديلبوم، وقد تمت إحالته على الجامعات، وكلها قدمت مساهماتها بخصوصه وأغنته وطورته.

كما طلبت الوزارة من الأساتذة الجامعيين مدها بالمضامين البيداغوجية من أجل إطلاق طلبات العروض بخصوص المسالك في جميع التخصصات، علمنا أن شبكات كليات العلوم وشبكات كليات القانون والاقتصاد وشبكات كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية وأيضا شبكات الكليات المتعددة الاختصاصات، اشتغلت منذة مدة على هذا الورش، وقاموا بإعداد ما يسمى بالمسلك النموذجي والذي من خلاله سوف يتم تنزيل النظام الجديد في السنة الأولى والثانية، ومن خلاله أيضاً سوف يقوم الأساتذة بتطوير المضامين حسب التخصصات.

للتوضيح أيضا لن يتم بشكل نهائي القطع مع نظام إجازة/ماستر/دكتورة في التعليم العالي المغربي ، بل سوف نقوم بتنقيحه وتجويده وتطويره.
حيث أن الإجازة سوف تتغير تسميتها لتصبح باكالوريوس مادامت فرنسا هي الوحيدة التي لازالت تعتمد هذه التسمية، والأنظمة الدولية كافة، لا على مستوى الدول العربية أو الآسيوية أو الأمريكية، يعتمدون تسمية باكالوريوس.

وهذا النظام سوف يمنح إمكانية لحركية الطلبة واعتراف بالشهادة الوطنية للطلبة المغاربة من طرف جميع الدول، ومسألة التسمية هذه مهمة جداً.

من جهة ثانية اعتماد النظام الجديد هو مناسبة لإعادة النظر في الهندسة البيداغوجية، هذه الأخيرة، حسب ما هو معتمد في السابق، كانت تتضمن عدداً من وحدات التخصص، ولكنها تفتقر لوحدات تقوية اللغات ووحدات المهارات والكفايات العرضانية الأساسية.

يجب أن نعرف جيداً ونعي بأن المشغل اليوم، عندما يستقبل خريجا من الجامعات المغربية من أجل تشغيله، أصبح يشدد على ضرورة أن لا يمتلك الخريج فقط شهادة في التخصص، بل يجب أن يمتلك مهارات إضافية أخرى، وأن يكون قادراً على الإقناع والترافع والتخطيط... وبأكثر من لغة.

كما أن هناك ضرورة الربط بين التعليم الثانوي والتعليم العالي، ووضع جسر بينهما، لتحقيق هذا الهدف، تم خلق ما يسمى بالسنة الجامعية التأسيسية، وهذا النموذج معتمد في دول مثل إنجلترا وكندا، وهذه السنة مخصصة حصراً لتطوير المهارات الذاتية للطلبة الجدد في الجامعات ولتطوير اللغات ومنح مهارات التفتح.
 

المرفقات

Teacher Maria

عضو مشارك
و كيف سيتم التعامل مع حاملي الإجازة (النظام الحالي) الراغبين في استكمال دراستهم ؟
 

Abdelilah AB

عضو جديد
ماهي الاجراءات التي سيتم اتخاذها في طلبة هذه السنة الذين لم يوفقوا في احد مواد الفصل الاول و بقيت لهم مادة واحدة مثلا؟
في السابق كان يتم اضافة المادة الى الفصل الثالث او الخامس و الان ماذا؟؟؟
نعم نفس السؤال ؟
 
أعلى