ismagi
formations

لنستفد من قصص الخبراء مع الحجر في الفضاء أو المحيطات أو الآرض

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
نصائح هامة الحجر المنزلي : لنستفد من :
قصة خبراء مع الحجر في الفضاء أو المحيطات أو الآرض

conseil coronavirus quarantaine.jpg
في الوقت الذي يحاول فيه مليارات الأشخاص حول العالم التكيف فجأة مع إجراءات التباعد الاجتماعي كجزء من المعركة لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يقدم بعض المختصين المعتادين على تدابير العزل من رواد فضاء وأفراد طواقم غواصات، النصائح لجعل الأيام المقبلة تمر بسلاسة في المنزل حتى يتم التعامل بشكل أفضل مع بعض المشاكل النفسية، من قبيل القلق والاكتئاب،

1- "سكوت كيلي" رائد الفضاء المتقاعد من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)
يقول سكوت كيلي رائد الفضاء المتقاعد من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الذي أمضى نحو سنة في محطة الفضاء الدولية، لوكالة الصحافة الفرنسية إن طريقة التفكير في هذه الأوقات تكون حاسمة.
وأضاف "الناس في حاجة إلى تحديد توقعات صحيحة فنحن لا نعرف متى سينتهي كل هذا. يمكن أن يطول هذا الوضع لذلك أقول لنفسي، أعيش بطريقة مشابهة للعيش في الفضاء لمدة عام، أحتاج إلى وضع جدول زمني، والنوم والاستيقاظ في وقت منتظم".
ويضيف سكوت كيلي اتَّبعت برنامجا وجدولة نظمت وقتي بإحكام من اللَّحظة التي ُ استيقظت فيها حتى وقت النوم. كما ّ تنوعت المهام في محطة الفضاء، ، كان المطلوبة ّ مني؛ ففي بعض الأحيان كنت أقوم بالسير في الفضاء الذي قد يستمر حتى ثماني ساعات، وأحياناً وقت المهمة لا يتجاوز الخمس دقائق؛ مثل التحقق من الزهور التجريبية التي كنت أزرعها في الفضاء. ستجد َّ أن الالتزام بخطة سيساعدك أنت وعائلتك في التكيف مع بيئة العمل والحياة المنزلية المختلفة. عندما عدت إلى الأرض، افتقدت جدولي الزمني ووجدت صعوبةً في العيش بدونه.
وتابع سكوت كيلي، أن ممارسة التمارين الرياضية في نفس المكان الدي كان فيه هي مفتاح الراحة الجسدية والعقلية أثناء فترة الحجر الصحي الإلزامي.

2- "فنسان لارنودي-إيفل" القائد السابق لغواصة نووية
من جهته، قال "فنسان لارنودي-إيفل" القائد السابق لغواصة نووية، إنه يجب لتمر الأمور بسلاسة خلال فترة الحجر، تحديد "مهمة شخصية" والغوص فيها.
ويضيف إيفل أنه على غرار الوضع في الغواصة "نحن عالقون في شققنا ونتشارك في مهمة تتمثل في حماية الآخرين والعاملين الطبيين والخروج بنجاح من هذه المحنة".
وقال إنه من المهم وضع روتين يومي والالتزام به، مضيفا "لا يمكنك الاستسلام.. تحتاج إلى القيام بشيء خلال هذا الوقت".
بالنسبة إلى قائد الغواصة وزملائه، شمل ذلك تركيب مجسمات وزراعة نباتات تحت ضوء اصطناعي خلال أوقات فراغهم.
وأوضح فنسان لارنودي-إيفل أنه "من المهم أيضا أن تكون لكل شخص مساحته الخاصة. في الغواصة تكون المساحات ضيقة. والشيء نفسه ينطبق على الشقق الصغيرة"

3- "سيبريين" فيرسو عالم الفلك
أما سيبريين فيرسو عالم الفلك في جامعة بريمن الألمانية، فقد أمضى أكثر من عام في حجرة صغيرة مع خمسة متطوعين آخرين لمحاكاة ظروف الحياة على المريخ للمهمات المستقبلية إلى الكوكب الأحمر.

وقال "من الطبيعي أن تنخفض معنوياتك وإنتاجيتك. هذه ليست علامة ضعف. لا تضف الذنب إلى مشكلاتك".
وبيّن أنه عندما كان "محجورا" للقيام بالتجربة، لم يكن يسمح له بالخروج وتم منعه من التواصل مع العالم الخارجي.
وأضاف "حتى إذا لم نتعامل جميعنا بالطريقة نفسها مع الحجر المنزلي، يمكننا اعتماد ممارسات جيدة تجعل هذه الفترات أكثر قابلية للإدارة". وينصح باختيار نشاط أو أكثر والقيام بالكثير من التمارين الرياضية.

في عام 2009، أصبح رائد الفضاء "فرانك دي وين" أول أوروبي يتولى قيادة محطة الفضاء الدولية.
وقال إنه من الضروري الحفاظ على التواصل البشري حتى لو كان إلكترونيا فقط، مضيفا "وسائل الاتصال موجودة، عليك بذل الجهد واستخدامها".
ويحرص فنسان لارنودي-إيفل البلجيكي الموجود حاليا في الحجر الصحي على الأرض، على إجراء مكالمة فيديو مع والدته المسنة كل يوم، وأوضح "هذا الأمر يسمح لي برؤيتها". ( المصدر : الجزيرة fr )

في الأخير : كنصائح منا في موقع توجيه نت لتلاميذتنا وطلابنا ومتتبعينا
- الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.
- حاولوا التنويع في طرق التعليم بين : الأنترنيت ( فيديوهات ..) وتلفزة مدرسية و المراجع الورقية من كتب مدرسية وسلسلات وتمارين وحلول .
إن شاء الله حتى تمر المرحلة بخير و على خير .
بالتوفيق للجميع مع تحيات طاقم موقع توجيه نت​
 
عودة
أعلى