ismagi
formations

"Demande d'equivalence diplomes formation continu "diplome d'universite

othihi

عضو مشارك
Es ce possible ?? ???? "Demande d'equivalence pour les diplomes de formation continu "diplome d'universite
 
السلام عليكم
القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الذي أعطى أهمية خاصة للتكوين المستمر Formation continue
خصه في الفقرة الثانية من مادته الثالثة بجعله من المهام الرئيسية للجامعات كما قام بتحديد الفئات المعنية بذلك. وتهم أهم المقتضيات:
-أن الجامعات تنظم التكوين المستمر لفائدة الأشخاص المندمجين أو غير المندمجين في الحياة العملية قصد تلبية حاجات فردية أو جماعية (المادة 3 )
-يمكن للجامعات حسب الشروط المقررة في نظامها الداخلي، وضع دبلومات جامعية في مجال التكوينات الأساسية وكذا في إطار التكوين المستمر، وتكون هذه الدبلومات موضوع اعتماد من قبل السلطة الحكومية الوصية ويمكن أن تصبح الدبلومات المعتمدة معترف بمعادلتها للدبلومات الوطنية (المادة 8 ))
خلاصة القول :
حسب معلوماتنا اصلا التكوينات المستمرة المنتشرة حاليا بالمؤسسات الجامعية ، هدفها هو بالخصوص تلبية حاجات فردية وتحسين الكفاءات ، وبالتالي هي لم يكن هدفها الحصول على المعادلة التي تتطلب اجراءات ومساطر واعتماد......
بالرجوع للتساؤل :
يمكن طرحه على المؤسسة التي تابعتم بها تكوينكم ؟ هل قامت بالمساطر والاجراءات حتى يكون الديبلوم معتمدا Accréditation أولا ؟؟؟
لأنه يجب التفريق بين الأمرين :
مبدأ (الاعتماد Accréditation) من طرف الوزارة الوصية Accréditation وهو ضروري جدا في جل المؤسسات ;
- مبدا (الاعتراف Reconnaissance) اي مكافأة الديبلوم المحصل عليه Équivalence avec un diplôme National ( في حالة رغبة مثلا حامل الديبلوم ولوج مباريات القطاع العام حيث هناك معادلة لشهادة وطنية) هنا فقط بعض المؤسسات هي التي منح لها مكافأة الديبلوم .
 
عودة
أعلى