ismagi
formations

قرار الوزارة بشأن الدراسة التعليم العالي والتكوين المهني 2020

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي
جميع المستويات التعليمية بما فيها التعليم العالي والتكوين المهني ستلتحق بالدراسة الحضورية في شتنبر المقبل
فترة الامتحانات : سيتم الإعلان عنها قريبا بالنسبة للتعليم العالي والتكوين المهني

amzazi.png

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، اليوم الأربعاء 13 ماي 2020، أن جميع المستويات التعليمية بما فيها التعليم العالي والتكوين المهني، ستلتحق بالدراسة الحضورية في شتنبر المقبل.

وأضاف السيد أمزازي، خلال عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أنه سيتم تدبير فترة الامتحانات وسيتم الإعلان عنها قريبا بالنسبة للتعليم العالي والتكوين المهني، مشيرا إلى أن الدراسة الحضورية انتهت وجميع المستويات التعليمية ستستأنفها في شتنبر المقبل.

وأوضح أن الوزارة تتوفر اليوم على عدد من السيناريوهات لانتهاء السنة الدراسية واجتياز الامتحانات، والتي ستأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية المرتبطة بانتشار “كوفيد 19″، بتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية.


من جهة أخرى، وبعد أن أكد الوزير أن مجموعة من الطلبة غادروا الأحياء الجامعية بسبب الإغلاق، باستثناء الطلبة الأجانب، أشار إلى أن تنقل هؤلاء الطلبة من مدنهم واستضافتهم بالداخليات يمكن أيضا أن يطرح مشكلا، مسجلا أنه يتم حاليا الانكباب على هذه الإشكالية.

وبالنسبة للتكوين المهني، ذكر الوزير بالاستباقية في اعتماد نمط تعليم عن بعد، رغم الصعوبات بالنظر لكون هذا التكوين يتطلب عملا مهنيا، مضيفا أن الوزارة اعتمدت، ومنذ 19 مارس الماضي، منصة تتضمن عدة من موارد رقمية، تم فتحها في وجه جميع التلاميذ المتدربين.

وسلط الوزير الضوء على انخراط جميع المكونين في مواكبة المتدربين، إذ لم يتم الاقتصار على الدروس الموضوعاتية، بل تم وضع مسطحة للغات الأجنبية (الفرنسية والانجليزية) تم توفيرها مجانا لجميع المتدربين، وكذا وضع عدد من الموارد الرقمية، ومكتبة رقمية تضم 40 ألف كتاب تمت إتاحتها للمتدربين للاستفادة من هذه الموارد.
وعلى مستوى الأشغال التطبيقية، أوضح السيد أمزازي أنه سيتم تأجيلها إلى غاية شتنبر. (MAP)

من جهة ثانية ، تمت الاشارة في لقاء يوم الأربعاء، أن صرف الشطر الثالث من المنح لجميع المستويات الجامعية والمعاهد، ابتداء من يوم الإثنين المقبل.
 
نفس السؤال ,هل مباريات الولوج الى المدارس ستشمل فقط دروس الدورة الأولى و الدورة الثانية الى حدود 14 مارس ?
 
هل مباريات الولوج الى المدارس ستشمل فقط دروس الدورة الأولى و الدورة الثانية الى حدود 14 مارس !
لدي نفس السؤال .. أرجو الرد
السلام عليكم
تساؤل لا نملك اجابة بشأنه.
لكن حسب معلوماتنا مباريات المدارس فيها عدة مكونات :
ثقافة عامة - لغات - منطق - ما تمت دراسته في مقرارات البكالوريا ( يعني ليس بالضروة فقط السنة 2 باك) .
عدم دراسة المقرر الدراسي كاملا السنة 2 باك : من المفترض ان يتم أخده بعين الاعتبار من طرف المعاهد والمدارس. فهي تعي الوضعية والظروف الاسثنائية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بالنسبة لطلبة الكليات و EST متى سيتم اجراء مباريات ولوج مدارس المهندسين و شكرا
 
هل طلبة BTS محسوبين على التكوين المهني أم هم وحدهم ؟؟
المرجو الرد وشكرا
 
عودة
أعلى