ismagi
formations

التعليم العالي والتكوين المهني الدراسة الامتحانات المنحة الشطر 3 2020

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
قرارات وزارة التربية الوطنية : التعليم العالي والتكوين المهني
الدراسة- الامتحانات - المنحة
men gov ma.jpg
الاربعاء 13 ماي 2020 - السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يؤكد في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لدراسة المواضيع المقترحة من الفرق البرلمانية والمتعلقة بالإجراءات والتدابير الكفيلة بالوقاية من انتشار وباء كورونا والتقييم الأولي لها وكذا خطة الوزارة وأجندتها بخصوص امتحانات نهاية السنة في ظل إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها بلادنا، على مجموعة من التدابير والإجراءات، من ابرزها:
  • إستمرار توقف الدراسة الحضورية بالمدارس، والجامعات المغربية وكذا مؤسسات التكوين المهني، على ان تستأنف في جميع المستويات بالقطاعات الثلاث في شهر شتنبر المقبل؛
  • مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية عن بعد حتى نهاية هذا الموسم الدراسي ( المدرسي، والمهني، والجامعي)؛
  • التأكيد على دور الأستاذ ومجالس الأقسام في معرفة تطور مستوى التلاميذ وقرار نجاحهم؛
  • الاشتغال المتواصل مع رؤساء الجامعات على سيناريوهات اجتياز الامتحانات الجامعية،اخدا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية بتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية؛
  • صرف الشطر الثالث من المنح لجميع المستويات الجامعية والمعاهد، ابتداء من يوم السبت 16 ماي 2020 .

bourse-3-2020.jpg

بلاغ الوزارة بتاريخ 14 ماي 2020
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أغلب الساكنة لا تحترم الحجر الصحي خاصة في الأيام الأخيرة التي أصبحت ممكن تساعدنا ما مكناش ديرو معادلة وزارة شنو اشيييي!!!
 
السلام عليكم بغيت نعرف واش الى سحبت لباك ديالي من لافاك وتسجلت في تكوين المهني واش غادي نبقى نستافد من المنحة
 
هل سيتم صرف منحة محمد السادس الاستحقاق ايضا
تواصلوا هاتفيا مع المؤسسة FM6
080-2008090
السلام عليكم ، اريد ان أعرف هل معهد ifmeree يقبل باك حر او لا
نعم يقبل باك حر
السلام عليكم بغيت نعرف واش الى سحبت لباك ديالي من لافاك وتسجلت في تكوين المهني واش غادي نبقى نستافد من المنحة
قد تكون كاملة ان تم استفاء 7 وحدات أو أكثر بالكلية
وقد يبقى فقط النصف ادا كان العكس.
 
المرجود الرد فانا في امس الحاجة الى الجواب على السوال التالي : ادا سحبت الباك وتسجلت في مدرسة اخرى وفي الكلية لم اكد اي موديل فهل ساستفيد من المنحة ؟؟؟؟؟؟
 
حرمان طلبة السنة الأولى من أبناء نساء ورجال التعليم من منحة التعليم العالي



تفاجأ أبناء نساء ورجال التعليم حاملي باكالوريا 2019 بميزة حسن جدا من سحب منحة التعليم العالي منهم بعد مصادقة اللجان الاقليمية على لوائح المستفيدين وظهور أسمائهم ضمن اللوائح الرسمية . فبعد توصلهم بمنحة الشطر الأول فوجئوا بعدم توصلهم بالشطرين الثاني والثالث بدعوى أنهم يستفيدون من منحة استحقاق التي تمنحهما مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين للتلاميذ المتميزين من ابناء الشغيلة التعليمية. مع العلم أنه :

  • لم يتم صدور أي مذكرة من الجهة المسؤولة توضح فيها عزمها سحب المنح وتوضيح الأسباب.
  • لم تعمد تلك الجهة المسؤولة الى سحب المنح من أبناء موظفي القطاعات الأخرى والذين يستفيد ابناؤهم من منح التميز التي تمنحها مؤسسات الاعمال الاجتماعية الخاصة بهم الى جانب منحة التعليم العالي . ومن امثلة تلك القطاعات : قطاع الاقتصاد والمالية – قطاع الصحة – قطاع العدل – المكتب الشريف للفوسفاط وغيرها... ناهيك عن القطاع الخاص ...
ومن خلال تواصلنا مع العديد من المتضررين لمسنا جليا أن هذا الإجراء التعسفي خلق استياءات عميقة في أوساط نساء ورجال التعليم إلى جانب الإحباط الذي خلفه الإجراء كذلك في نفوس أبنائهم المتميزين. وبالتالي تكون تلك الجهة سببا في عرقلة المسار المتميز لفئة من الطلبة المتفوقين يعول المغرب عليهم في حمل المشعل وخدمة الوطن.

وعليه فإن المتضررين من نساء ورجال التعليم يناشدون الجهات المسؤولة عن قطاع التربية والتكوين التدخل العاجل والعمل على إرجاع المنح للتلاميذ المتميزين الذين ما فتئت تفتخر بهم الوزارة الوصية.
 
عودة
أعلى