ismag
heci

جديد امتحانات التعليم العالي والتكوين المهني و مراكز التكوين 2020

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
جديد قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي
بشأن امتحانات التعليم العالي والتكوين المهني و التخرج من مراكز التكوين
مجلس النواب 18 ماي 2020

superieur 18-05-2020.jpg

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، يوم 18 ماي 2020 في معرض جوابة بمجلس النواب عن خطته لإجراء امتحانات التعليم العالي، والتكوين المهني و مراكز التكوين (التفتيش والتخطيط والمراطز الجهوية للتربية والتكوين) كاشفا عن موعد إجراء الامتحانات في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح والمحدود

بالنسبة لقطاع االتعليم العالي والبحث العلمي
أشار السيد أمزازي، خلال مداخلة له في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أنه تقرر “اعتماد المرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود وكذا بالنسبة لبعض المسالك الانتقائية (الإجازة المهنية والماستر) في تنظيم الامتحانات ابتداء من منتصف شهر يوليوز 2020، مع نهج صيغ متعددة للتقييم، وذلك نظرا لمحدودية أ عداد الطلبة المعنيين، كما يمكن لهذه المؤسسات إرجاء امتحانات بعض المسالك والمستويات إلى شهر شتنبر المقبل”. وتابع، أنه “بالنسبة لمؤسسات الاستقطاب المفتوح، فسيتم تنظيم الامتحانات الخاصة بها في شهر شتنبر المقبل وذلك اعتبارا للأعداد المرتفعة للطلبة ولصعوبة تدبير تنقلهم واستفادتهم من الخدمات الاجتماعية، كما ستمنح للطلبة إمكانية مناقشة بحوث نهاية الدراسة والأطروحات عن بعد

وأورد الوزير، أنه سيتم الترخيص للطلبة الباحثين بالالتحاق بالمختبرات بعد رفع الحجر الصحي ومع الحرص على احترام التدابير الوقائية والصحية اللازمة، من أجل القيام بالتجارب العلمية اللازمة لمواصلة أو استكمال بحوثهم. واعتبارا للتواريخ الجديدة للامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية بكالوريا، يضيف الوزير، فقد تم إرجاء تنظيم جميع مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي إلى ما بعد الإعلان عن النتائج النهائية لامتحان البكالوريا.

أوضح أمزاز، أنه بخصوص الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في الخارج، في إطار التعاون الدولي الثنائي بين المملكة المغربية وبعض الدول، والذين التحقوا ببلدهم خلال العطلة الدراسية ولم يتمكنوا من العودة إلى الدول التي يتابعون دراستهم بها نظرا لإجراءات الحجر الصحي، فقد عملت الوزارة على التنسيق مع وزارة الخارجية وسفارات الدول المعنية من أجل تنظيم الامتحانات النهائية لفائدتهم بالمغرب، مع اعتماد المماثلة بالنسبة للطلبة الأجانب الذين يتابعون دراستهم بالمغرب.

أما بخصوص قطاع التكوين المهني
يشر أمزازي، فقد تقرر إجراء امتحانات التخرج في شهر شتنبر المقبل بالنسبة لأسلاك التقني والتقني المتخصص والتأهيل، مضيفا أنه كما جرت العادة بالنسبة لسلكي التخصص والتأهيل، سيتم تنظيم الامتحان النهائي الخاص بهما في شهر نونبر2020وذلك بعد إجراء التداريب الميدانية. واسترسل، أنه سيتم الاقتصار بالنسبة للانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالنسبة لجميع التخصصات على احتساب حصريا نقط فروض المراقبة المستمرة وإعلان النتائج أواخر شهر يوليوز 2020، كما تقرر إرجاء جميع مباريات ولوج المترشحين الجدد إلى مؤسسات التكوين المهني بالنسبة لمستويي التقني والتأهيل إلى غاية شهر شتنبر المقبل، مشيرا إلى أن امتحانات التخرج ستشمل فقط المصوغات المنجزة خلال فترة التكوين الحضوري.


التخرج شهادة التقني العالي و CNAEM و CNC
واسترسل أمزازي أنه، بخصوص امتحان التخرج بالنسبة لشهادة التقني العالي (BTS)، فسينظم من13 إلى 16 يوليوز 2020
في حين ستجرى المباراة الوطنية لولوج مدارس التجارة والتسيير (CNAEM) أيام 11 و13 و14 يوليوز 2020
والمباراة الوطنية المشتركة (CNC) الخاصة بولوج مدارس المهندسين من 16 إلى 18 يوليوز 2020 مع الاقتصار فقط عل الشق الكتابي.

التخرج مراكز التكوين : مركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط والمراكز الجهوية
استعدادا للموسم الدراسي المقبل فسيتم تنظيم امتحانات التخرج بالنسبة لكل من مركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط التربوي (الموجهون وأطر التخطيط) والمراكز الجهوية (الأساتذة أطر الأكاديميات وأطر الإدارة التربوية والأساتذة المبرزون) ابتداء من 20 يوليوز 2020، على أن تتم عملية التعيينات خلال شهر غشت 2020.
إلى ذلك، يضيف الوزير، ستعرف عملية التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، ابتداء من اليوم إطلاق منصة خاصة تمكن من تدبير جميع مراحل هذه العملية عن بعد انطلاقا من التعبير عن الرغبة. وحفاظا على صحة جميع المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم مختلف الامتحانات وبالتالي صحة كافة المواطنات والمواطنين، ستعمل الوزارة على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية في تعقيم جميع مرافق مراكز الامتحانات عدة مرات في اليوم، وتوفير الكمامات ووسائل التعقيم وأجهزة قياس الحرارة، والعمل على احترام التباعد الاجتماعي.
 

yassineh

عضو جديد
بالنسبة لي كشخص فالسنة الاولى في الجامعة هل ساجتاز الامتحانات في شهر9؟
 
  • Like
التفاعلات: Marie

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
ما المقصود باعتماد المرونة من طرف المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود
السلام عليكم
سبقت الاشارة لنفس التساؤل في موضوع اخر
بالنسبة للمرورنة التي سوف تعتمدها مؤسسات الاستقطاب المفتوح بالنسبة للدين يتابعون تكوينهم بها حاليا مثل EST ENCG BTS.... من أجل إجراء الامتحانات بعد 15 يوليوز يعني الصلاحية تبقى للمؤسسات والمجالس التربوية في تحديد المعايير. وكيفية التقييم بشكل عام.

غالبا تلك المؤسسات سوف توضح الأمور لاحقا يرجى تتبع مؤسستكم الحالية.

من جهة ثانية مباربات الولوج سواء لحملة الباك أو باك+ 2 سوف تتضح الأمور لاحقا و الإعلانات سوف تصدر في الأيام المقبلة.
خلاصة القول : الان بعد بلاغ 18 ماي ستبدأ التوجهات والبرمجات في الظهور لاحقا في الأيام المقبلة. لذلك يجب تتبع المستجدات. سوف نكون معكم في موقع توجيه نت. نت
 
أعلى