ismag
heci

شرح لائحة انتظار 1 و 2 و 3 الأقسام التحضيرية ماهو المطلوب CPGE LA 2020

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
شرح الأقسام التحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا CPGE 2020
انا في لائحة الانتظار الأقسام التحضيرية ماهو المطلوب و أمل CPGE LA 2020
لوائح الانتظار مختلف الفئات 1 / 2 / 3
شروحات حصرية من موقع توجيه نت.نت
Listes d'Attente CPGE 2020 : MPSI- PCSI -TSI - ECS - ECT
الموضوع متجدد حسب ما توفر لنا من معطيات
****************
liste-principale-attente-cpge-2020.jpg
بعد الاعلان زوال يوم 05-08-2020 عن : لوائح الانتظار مختلف الفئات (3/2/1) ِCPGE ، نقدم المعلومات الحصرية الهامة التالية من توجيه نت:
1- هل من أمل في لوائح الانتظار ؟؟؟ :

نظرا للتساؤلات الكثيرة التي تطرح وتناقش في منتديات توجيه نت حول لوائح الانتظار Listes d'attente
هل من أمل في CPGE ....و غيرها من المباريات التي تعتمد على لوائح الانتظار من مؤسسات ومعاهد..
ننصح بشدة بتتبع اخبار لوائح الانتظار .... ، اكيد ان التفكير في البدائل وارد . لكن هناك فرص كبيرة للقبول من خلال لوائح الانتظار
- لائحة الانتظار CPGE : تعني انكم قد تجدون المقعد الشاغر / و قد لاتجدون المقعد الشاغر
لذلك للراغبين لابد من التتبع واحترام الجدولة ، ومن خلال تجربتنا في توجيه نت عملية التعويض تبقى مستمرة حسب الجدولة لغاية الجولة الأخيرة .

بداية ، نوضح في توجيه نت ان منهجية إعداد لوائح الانتظار CPGE من طرف الجهات المختصة تتم وفق المسطرة التالية :
بعد الاعلان عن نتائج الدورة الاستراكية للباك ، يتم ترتيب المترشحين للأقسام التحضيرية :

الناجحون في الدورة العادية والدين لم ترد أسماؤهم في اللوائح الرسمية CPGE + الناجحون في الدورة الاستدراكية.
حسب النسب المئوية لكل مسلك وحسب شعب الباك .ليتم ترتيب الجميع وتقسيمهم إلى 3 فئات حسب الاستحقاق في كل مسلك من مسالك CPGE وحسب الشعب.
- الفئة 1 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 1)
- الفئة 2 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 2)
- الفئة 3 لائحة الانتظار (Liste d'attente Tranche 3)


ويتم التسجيل على 3 مراحل (دورات) : (قد تبدو هنا بعض الأمور معقدة، ولكن نوضح في توجيه نت : يرجى قراءة الشرح والصور اسفله لفهم العملية)
  • الدورة 1 : الفئة 1 لائحة الانتظار .
  • الدورة 2 : الدين وضعوا ملفاتهم من الفئة 1 ولم يصلهم الدور + الفئة 2
  • الدورة 3 : جميع الفئات بما في دلك اللائحة الرسمية الدين وضعوا أم لم يضعوا ملفتهم أصلا خلال الجدولة المحددة لهم سابقا .
    (نشير انه يتم استبعاد التلاميذ الدي تسجلوا بمركز الأقسام التحضيرية بوضع شهادة الباك الأصلية، ثم انسحبوا في وقت لاحق من المسلك CPGE : يعني لا يمكن الرجوع للمرة 2 في نفس المسلك . ولكن يمكن االأمر ادا تم القبول في مسلك اخر )
التعويض يتم في حالة وجود الخصاص أو انسحاب أحد المترشحين من اللائحة التي قبله حسب التخصص وحسب نفس شعبة الباك .
*****************
2- إجراءات تتبع وتسجيل لوائح الانتظار CPGE 2020
* الدورة 1 لائحة الانتظار:
المطلوب من كل مترشح(ة) في فئة لائحة الانتظار رقم 1 أراد المنافسة ، يتم وضع الوثائق أسفله وفق التاريخ المحددة ( يجب احترام التوقيت ) خلال الفترة :
من 02/09/2020 لغاية 04/09/2020 حسب المسالك (حيث حدد كل يوم لكل مسلك الجدول 1 أسفله ) .
Attente - Tranche 1
MPle 02/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 1
PSI - TSIle 03/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 1
ECT - ECSle 04/09/2020 de 9h à 11h

الوثائق المطلوبة حسب ماتوفر لنا من معلومات في موقع توجيه نت.نت لحدود الساعة هي :
  • نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية CNI
  • نسخة من بيان النقط ل 3 سنوات ( للتوضيح يمكن سحبه من الثانوية التي حصلتم بها على الباك ويضم جميع النتائج من الجذع المشترك والسنة 1 وباك والجهوي والثانية باك بما فيها الوطني ، ويكون في ورقة واحدة )
    في حين لمن لا تتوفر له امكانية الحصول على البيان المشار اليه : يمكن بيان النقط الاجمالي الدي يضم جميع النتائج من الجذع المشترك لغاية الدورة 1 من 2 باك ، و تضاف له نسخة من بيان النقط المسلم لكم مع شهادة الباك الدي يضم فقط الدورة 2 والوطني) . بالنسبة لبيانات النقط فقط المطلوب نسخ وليس بالضرورة المصادقة عليها
في حالة تعذر حضور المترشح(ة) لضرورة ما ( مثلا بسبب إجتياز مباراة ما..)، يمكن أن ينوب عن المترشح (ة) في الحضور للمركز أحد والديه أو أحد أفراد أسرته . ( أما باقي الأشخاص فننصح قي توجيه نت بتوكيل مصادق عليه في البلدية توكلون فيه ذلك الشخص بالنيابة عنكم في الحضور )

********************
منهجية وطريقة التعويض :
1-
في مركز CPGE سوف يتم الاعلان عن المقاعد الشاغرة وعن الانسحابات التي تمت من اللائحة الرئيسية ، ليتم التعويض حسب الخصاص من بين الحاضرين وحسب الاستحقاق .
cpge-liste-attente-2020-2021.jpg
2- في حالة لم تتمكنوا من ايجاد المقعد (وهدا احتمال كبير نظرا لكون نتائج مباريات أخرى ......مازالت لم تظهر بشكل نهائي ، أو لعدم سحب بعض المترشحين اللائحة الرئسيية لمفاتهم من CPGE نظر للترد في أخد القرار .......حيث ان لكل مترشح(ة) أولوياته وقناعاته في أخد القرار النهائي حسب اختياراته الشخصية)
نوضح في توجيه نت في هدة الحالة : يتم ايداع تلك الوثائق المشار اليها أعلاه في المركز لغاية التاريخ المحددة للدورة 2.

3-
المترشحون المقبولون الدين ضمنوا مقعدا لهم تمنح لهم مهلة 48 ساعة على الأكثر من أجل إحضار شهادة الباك الأصلية. والا يشطب عليه.
cpge-liste-attente-2020.jpg
- ملاحظات أساسية من موقع توجيه نت :
- في حالة تواجدكم في اللائحة 1 ولم تضعوا الوثائق المشار اليها أعلاه وفق التاريح المحدد للدورة 1 ، سوف لن تتنافسوا على الدورة 2 .
بل عليكم انتظار الدورة 3 (المحددة من 21/09/2020 و 23/09/2020 )
- اداء المصاريف واحضار شهادة الباك الأصلية و الالتزام و بطاقة التلميذ....... لايكون الا بعد القبول النهائي (مثلما حدت بالنسبة للائحة الرسمية سابقا فهم كانوا مقبولين من البداية).

** الدورة 2 لائحة الانتظار:
يتم حضور المترشحين من جديد بصفة شخصية أو من ينوب عنه (بالنسبة لفئة لائحة الانتظار 1 الدين وضعوا الوثائق ولم تمنكهم درجة استحقاقهم من التسجيل في الدورة 1) وفق التاريخ المحدد بين 08/09/2020 و 10/09/2020 حسب المسلك ووفقا للجدولة .
وهنا سوف يحضر كدلك تلاميد فئة 2 للائحة الانتظار ( حيث يضعون الوثائق المطلوبة أعلاه ) .لتتم عملية التعويض حسب الحضور وحسب الاستحقاق بنفس المنهجية أعلاه .
تذكير بجدولة الفئة 2 ، والتي نشير من خلال تجربتنا في توجيه نت أن التعويض فيها يتم بشكل كبير نظرا لكون المترشحين حسموا في قراراتهم النهائية إما بالبقاء في CPGE او الانسحاب .

Attente - Tranche 2
MPle 08/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 2
PSI - TSIle 09/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 2
ECT - ECSle 10/09/2020 de 9h à 11h


*** الدورة 3 لائحة الانتظار
المحددة من 21/09/2020 و 23/09/2020 حسب المسالك والجولة المحدد في الجدول 3 أسفله .
- بنفس الطريقة والمنهجية ، يتم الحضور من جديد ، جميع الفئات بما في ذلك مترشحوا اللائحة الرئيسية الديم لم يتسجلوا بالأقسام التحضيرية سابقا .
- الدين لم يسبق لهم أن وضعوا الوثائق بالمركز ( نسخة من شهاة الباك وبقية الوثائق أعلاه .) .
ليتم تعويض المقاعد الشاغرة حسب الاستحقاق من بين الحاضرين فقط .

Attente - Tranche 3
MPle 21/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3
PSI - TSIle 22/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3
ECT - ECSle 23/09/2020 de 9h à 11h

نشير هنا في منتديات توجيه نت الفرص في بعض المسالك قد تكون أقل ، في حين قد يكون امل كبير في أخرى. والأمر حسب الانسحابات والغيابات والتي لايعلمها الان الا الله .
بحكم أن الحضور في الجولة 3 : يكون من جميع الفئات بما فيها الغائبون من الائحة الرسمية والفئة انتظار 1 وفئة الانتظار 2 و فئة الانتظار 3

أخيرا:
كل من قبل بالأقسام التحضيرية وتسجل بوضع شهادة الباك الأصلية، ثم بعد دلك سحب شهادة الباك الأصلية ، ليس له الامكانية في العودة من جديد بشكل نهائي لمسلك CPGE الدي انسحب منه في جميع الدوارات المشار اليها 2 او 3 .ولكن يمكنه الرجوع في حالة قبوله في مسلك اخر.

3- معلومات هامة من توجيه نت حول تساؤلات من الأفضل ؟؟؟
بحكم ان الأقسام التحضيرية ، تعتمد على الانتقاء فقط بدون مباراة من أجل تحديد لوائح المقبولين، و نظرا للتساؤلات الكثيرة التي تطرح وتناقش في منتديات توجيه نت حول لوائح الانتظار Liste d'attente

و بارتباط بموضوع الأقسام التخضيرية، المعطيات أسفله الخاصة بموسم سابق ( 2018 )، تثبت ان هناك ميزة مستحسن (AB) في بعض المراكز من الدين تم قبولهم بشكل نهائي بالأقسام التحضيرية في بعض المسالك، رغم ان نقط اللوائح الرسيمة انداك كانت جد مرتفعة. والسبب في القبول يعود لكون عدد من مترشحي اللوائح الرسمية كانت لهم اولويات اخرى سواء في حالة التفوق بمباريات اخرى، أو الحيرة في الحسم ...... ولعلنا نسجل التساؤلات التي تطرح وتناقش بمنتديات توجيه نت من الأفضل ، من الأحسن : CPGE أم .....

اليكم تلاميذتنا ومتتبعي موقع توجيه نت، معطيات عن نوعية الميزات لمن تم قبولهم بشكل نهائي بالأقسام التحضيرية 2018
mentions au baccalauréat des élèves inscrits en CPGE.jpg

اليكم روابط بعض المواضيع في هدا الاطار :
*****************
4- أهمية الترتيب أقسام التحضيرية
تساؤل : متوصل به في منتديات توجيه نت من أحد المترشحين: لنفترض أن مترشحا ما ترشح في تخصصين وكان خياره الأول MPSI وخياره الثاني PCSI .
ولنفترض أن هذا الشخص وجد اسمه في اللائحة الرئيسية ل PCSI ، لكنه مقبول في لائحة الانتظار MPSI .
هل هذا الشخص بامكانه رغم التسجيل في شعبة PCSI أن يغير فيما بعد اختياره ان ظهر اسمه في في لائحة الانتظار MPSI ؟ . أم أن التسجيل PCSI سيحرمه من الترتيب في MPSI والحصول على مقعد بها ؟
جواب موقع توجيه نت :
الترتيب المعبر عه اثناء الترشيح جد جد مهم

فبالرجوع للتساؤل، من خلال مأشار اليه المترشح الكريم: وضع PCSI هي خيار 2 ( قبل في اللائحة الرئيسية ) ، بينما MPSI هي خيار 1 (ولكن لائحة الانتظار).
إذن المترشح لم يحصل على أفضل ترتيب يرغبه والمعبر عنه. لذلك، أمامه اختيار أحد الحلين :
الحل 1 : عليه التسجيل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرئيسية : بوضع شهادة الباك الأصلية + بقية الوثائق ...(حتى لايفقد المقعد ان كانت له الرغبة من طبيعة الحالة) ،
وحينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI ، يتم الحضور بالمركز المعني هو شخصيا او من ينوب عنه في العائلة ( امور تأكدنا منها في توجيه نت) ثم وضع بعض الوثائق والتي تتكون عادة من نسخة من شهادة الباك، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه وبيان النقط من أجل المنافسة( أمور سوف تتضح لاحقا) .... إن وصلكم الدور (سواء خلال جولة تسجيل الفئة 1 او 2 ) ، فيمكن تحويل التسجيل من PCSI إلى MPSI ، وان لم يصله الدور سوف يبقى PCSI .
**************
الحل 2: إن لم يتسجل بمسلك PCSI خلال الفترة المحددة للائحة الرئيسية ، فدائما من حقه التنافس حينما تصل فترة لائحة الانتظار MPSI .
حيث لابد من الحضور حسب الجدولة المحددة للشعبة ويتم وضع الوثائق المطلوبة التي تكون غالبا : نسخة من شهادة الباك ، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبيان النقط من أجل المنافسة بالاضافة قد يكون مطبوع الترشيح المصادق عليه . ان تم قبوله في لائحة الانتظار MPSI الجولة 1 فذلك، والا عليه انتظار الجولة 2 (خلال شهر شتنبر) والحضور من جديد للمركز من أجل المنافسة.......نفس الأمر بالنسبة للجولة 3 ، وهنا يمكن أن تتنافس ليس فقط في MPSI بل أيضا في PCSI التي لم تتسجل بها سابقا في توفيت اللائحة الرئيسية .

  • كتوضيح منا في الأخير في توجيه نت : ان كان العكس اي: PCSI هي خيار 1 المعبر عنه في الترشيح، وتمت تلبيته في اللائحة الرئيسية فانتهى الأمر لن يتنافس عن MPSI )
  • نفس المنهجية أعلاه : تطبيق في حالة كان المترشح قبل مثلا في لائحة الانتظار 1 ب PSCI ولائحة الانتظار رقم 02 ب MPSI
    عبيه التسجيل واحترام جدولة لائحة الانتظار رقم 01 ، وبعدها الحضور من جديد في لائحة الانتظار رقم 02
الموضوع حصري وخاص بموقع توجيه نت
CPGE classes préparatoires aux grandes écoles 2020​
 

AAA salah

عضو مشارك
نطلب من مشرفي منتدى توجيه نت مقارنة بسيطة(محاسن/مساو ئ) بين كليات الطب و الصيدلة و الاقسام التحضرية لمساعدة التلاميذ في حسن الإختيار قبل آخر اجل لإيداع شهادة الباك بكليات الطب؛ و شكرا .
 

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
نطلب من مشرفي منتدى توجيه نت مقارنة بسيطة(محاسن/مساو ئ) بين كليات الطب و الصيدلة و الاقسام التحضرية لمساعدة التلاميذ في حسن الإختيار قبل آخر اجل لإيداع شهادة الباك بكليات الطب؛ و شكرا .
 

Fatimarz

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ابني في لائحة الانتظار الأولى هو الثاني في لائحة الانتظار TSI
هل معنى ذلك انه لابد من الحضور مع لائحة الانتظار الثانية والثالة علما اننا لانقطن بنفس المدينة والمشكل كبير في التنقل ارجو المساعده بالإجابة في اسرع وقت ممكن شكرا جزيلا لكم
 

oumaya

عضو مشارك
انا في la liste d'attente tranche 1 شعبة PCSI ولكن المشكيل هو ان هده الشعبة غير موجودة في الجدول اعلاه, اي انني الا لا اعرف في اي وقت علي ايداع الوتائق لتاكيد رغبتي
ارجو ان تساعدوني.
 

sans nom

عضو مميز ومتألق
انا في la liste d'attente tranche 1 شعبة PCSI ولكن المشكيل هو ان هده الشعبة غير موجودة في الجدول اعلاه, اي انني الا لا اعرف في اي وقت علي ايداع الوتائق لتاكيد رغبتي
ارجو ان تساعدوني.
SALUT C'EST ECRIT LE 3/09/2020 à 9h vers 11 h
PCSI est PSI
 

عضو جديد

عضو مميز ومتألق
السلام عليكم
كيف يتم الاعلان عن المقاعد الشاغرة
هل في نفس اليوم الذي يكون فيه التسجيل بالنسبة للوائح الانتظار
 

zalagh abdelwakil

عضو مشارك
انا في لائحة الانتضار في شعبتين مختلفتين و في مدينتين مختلفتين ما العمل فالمشكل كبير في التنقل ارجو المساعده بالإجابة في اسرع وقت ممكن شكرا جزيلا لكم
 

Elkholti hm

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذ انا في لائحة الانتضار 3 متى يجب علي وضع الوثائق للتباري على المقاعد الشاغرة.
 

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
كيف يتم الاعلان عن المقاعد الشاغرة
هل في نفس اليوم الذي يكون فيه التسجيل بالنسبة للوائح الانتظار
المقاعد الاشغرة يعلن عنها في نفس اليوم الدي تحضرون فيه
في حدود الواحدة زوالا
تسجيل المقبولين بصفة نهائية : تمنح لهم مهلة 48 ساعة بعد ذلك

حسب الإقرار بسحب الملف يحرم التلميذ من التسجيل بالأقسام التحضيرية, هل معنى ذلك أن فرصة المرور من لائحة الانتظار الثانية إلى الثالثة تضيع منه؟
نعم تضيع في جميع المراكز بالنسبة للتخصص
ولماد الانسحاب الان مادامت الأمور لوائح الانتظار 3 مازالت بعيدة
يجب بداية ضمان المقعد بلائحة الانتظار 3 وبعدها يتم سحب الباك من الشعبة السابقة للشعب الاخرى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذ انا في لائحة الانتضار 3 متى يجب علي وضع الوثائق للتباري على المقاعد الشاغرة.
وعليكم السلام
الأمور تم توضيحها في الموضوع :
*** الدورة 3 لائحة الانتظار
المحددة من 21/09/2020 و 23/09/2020 حسب المسالك والجولة المحدد في الجدول 3 أسفله .
- بنفس الطريقة والمنهجية ، يتم الحضور من جديد ، جميع الفئات بما في ذلك مترشحوا اللائحة الرئيسية الديم لم يتسجلوا بالأقسام التحضيرية سابقا .
- الدين لم يسبق لهم أن وضعوا الوثائق بالمركز ( نسخة من شهاة الباك وبقية الوثائق أعلاه .) .
ليتم تعويض المقاعد الشاغرة حسب الاستحقاق من بين الحاضرين فقط .

Attente - Tranche 3MPle 21/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3PSI - TSIle 22/09/2020 de 9h à 11h
Attente - Tranche 3ECT - ECSle 23/09/2020 de 9h à 11h
 

نصرالدين

عضو جديد
السلام عليكم،
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة وعلى ردكم على تسلؤلي.
ما فهمت من جوابكم، أن التلميذ الذي هو مسجلا الآن ويتابع دراسته بشعة الاقتصاد، يمكنه سحب ملفه إن قبل في شعبة الياضيات بثانوية أخرى في المرحلة القادمة، أي يوم الإثنين.
شكرا جزيلا مرة أخرى، وأتمنى إن تفضلتم وإن أمكن، جوابا قبل يوم 21/09/.
 

Elkholti hm

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
اذا لم تكن نسخة شهادة البكالوريا مصادق عليها هل يشكل ذالك مشكل يوم ايداع الملف
 
أعلى