ismagi
formations

منحة التفوق الدراسي استحقاق 2020 Bourse istihqaq FM6

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين FM6
Fondation Mohammed VI de Promotion des Œuvres Sociales de l'Education-Formation
منحة التفوق الدراسي استحقاق 2020 / 2021
Bourse istihqaq FM6 - 2020 /2021
موعد بداية الترشيحات الجديدة
bourse-fm6-bourse -istihqaq-2020.jpg

أعلنت مؤسسة محمد السادس، في بلاغ لها بتاريخ 07 غشت 2020 ، نتوفر عليه في موقع توجيه نت، إلى علم جميع أبناء المنخرطين الحاصلين على الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2019-2020 بميزة حسن جدا، أن المؤسسة ستشرع في استقبال ملفات الترشيح للاستفادة من منحة “استحقاق”، ابتداء من فاتح شتنبر القادم.

Il est porté à la connaissance des enfants d’adhérents, ayant obtenu leur baccalauréat au titre de l’année scolaire 2019-2020, avec mention très bien, que la candidature à la bourse «Istihqaq», sera ouverte à partir du 1er Septembre 2020

وتجدر الإشارة إلى أن عملية التسجيل ووضع ملفات الترشيح ستجرى بشكل إلكتروني، عبر موقع المؤسسة. تزامنها دعوة المترشحين إلى إرسال الوثائق الضرورية لمعالجة ملفاتهم عبر البريد.
كما ستنشر المؤسسة على موقعها الرسمي مسطرة الحصول على منحة “استحقاق” وذلك في مطلع الشهر المقبل .

القيمة المالية للمنحة
تبلغ القيمة الإجمالية للمنحة 30.000 درهم موزعة على ثلاث سنوات (1000 درهم في الشهر لمدة عشرة أشهر في السنة أي 10.000 درهم في السنة) و يتم تحويلها على ست دفعات أي بمعدل دفعتين في السنة.

تفاصيل وشروط الترشيح لمنحة الاستحقاق 2020 سوف ننشرها في وقتها لاحقا
Bourse istihqaq FM6 - 2020
تحديث للموضوع
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم أنا حاصلة على باكالوريا بميزة حسن جدا هل سأستفيذ منها علما أنني تسجلت مسبقا بالمنحة العادية أي منحة التعليم العالي و حتى الآن لم تظهر النتيجة المتعلقة بها
 
السلام عليكم
نعم يتم الاستفادة من منحة المؤسسة رغم الترشيح للمنحة الجامعية
ولكن السنة الماضية مجموعة من الطلبة المسدفين من منحة المؤسسة FM6 استفادوا من الشطر 1 و 2 فقط للمنحة الجامعية ، و قد قاموا بوضع تساؤلات لكاد حرموامن الشطر 3 المنحة الجامعية .
 
هل يكفي انك حاصل على منحة حسن جدا في الباكلوريا لهذه السنة هذه هي الشروط فقط
 
ب
السلام عليكم، بالنسبة للحاصلين على ميزة حسن هل سيستفيدوم ايضا من المنحة. شكرا
 
تفاجأ أبناء نساء ورجال التعليم حاملي باكالوريا 2019 بميزة حسن جدا من سحب منحة التعليم العالي منهم بعد مصادقة اللجان الاقليمية على لوائح المستفيدين وظهور أسمائهم ضمن اللوائح الرسمية . فبعد توصلهم بمنحة الشطر الأول فوجئوا بعدم توصلهم بالشطرين الثاني والثالث بدعوى أنهم يستفيدون من منحة استحقاق التي تمنحهما مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين للتلاميذ المتميزين من ابناء الشغيلة التعليمية. مع العلم أنه :

  • لم يتم صدور أي مذكرة من الجهة المسؤولة توضح فيها عزمها سحب المنح وتوضيح الأسباب.
  • لم تعمد تلك الجهة المسؤولة الى سحب المنح من أبناء موظفي القطاعات الأخرى والذين يستفيد ابناؤهم من منح التميز التي تمنحها مؤسسات الاعمال الاجتماعية الخاصة بهم الى جانب منحة التعليم العالي . ومن امثلة تلك القطاعات : قطاع الاقتصاد والمالية – قطاع الصحة – قطاع العدل – المكتب الشريف للفوسفاط وغيرها... ناهيك عن القطاع الخاص ...
ومن خلال تواصلنا مع العديد من المتضررين لمسنا جليا أن هذا الإجراء التعسفي خلق استياءات عميقة في أوساط نساء ورجال التعليم إلى جانب الإحباط الذي خلفه الإجراء كذلك في نفوس أبنائهم المتميزين. وبالتالي تكون تلك الجهة سببا في عرقلة المسار المتميز لفئة من الطلبة المتفوقين يعول المغرب عليهم في حمل المشعل وخدمة الوطن.

وعليه فإن المتضررين من نساء ورجال التعليم يناشدون الجهات المسؤولة عن قطاع التربية والتكوين التدخل العاجل والعمل على إرجاع المنح للتلاميذ المتميزين الذين ما فتئت تفتخر بهم الوزارة الوصية.
 
السلام عليكم أنا حاصلة على باكالوريا بميزة حسن جدا هل سأستفيذ منها علما أنني تسجلت مسبقا بالمنحة العادية أي منحة التعليم العالي و حتى الآن لم تظهر النتيجة المتعلقة بها
منحة استحقاق خاصة بابناء وبنات نساء ورجال التعليم الحاصلين على ميزة حسن جدا باكالوريا 2020 اضافة الى الوضعية الادارية السليمة لابائهم تجاه مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ( اي الانخراط + التوفر على بطائق الانخراط للمنخرط وللابن المعني بالمنحة + سريان الانخراط المادي والاداري)
 
هل فقط الحصول على ميزة حسن جدا ، ام كذلك ان تكون النقطة المحصل عليها هي 16( وان تكون مركبة من 25% جهوي 75%وطني)
 
بالنسبة لما قلت فهو صحيح و قد حدث معي هذا الأمر و لم أتوصل بالمنحة هذه السنة و لما بحثت عن الموضوع وجدت أنه من شروط التوصل بالمنحة سنويا هو تأكيد دراسة الطالب كل سنة عن طريق الإدلاء بشهادة متابعة الدروس أو ما يعرف بالشهادة المدرسية في بداية كل سنة دراسية. و لم أعلم بهذا الأمر إلا متأخرة لكن الحمد لله تداركت الأمر و توصلت بها كاملة مؤخرا. لذا يجب تعميم المعلومة كي تصل إلى كل ممنوح. و ليس إلقاء التهم هكذا جزافا!
 
بالنسبة لما قلت فهو صحيح و قد حدث معي هذا الأمر و لم أتوصل بالمنحة هذه السنة و لما بحثت عن الموضوع وجدت أنه من شروط التوصل بالمنحة سنويا هو تأكيد دراسة الطالب كل سنة عن طريق الإدلاء بشهادة متابعة الدروس أو ما يعرف بالشهادة المدرسية في بداية كل سنة دراسية. و لم أعلم بهذا الأمر إلا متأخرة لكن الحمد لله تداركت الأمر و توصلت بها كاملة مؤخرا. لذا يجب تعميم المعلومة كي تصل إلى كل ممنوح.
 
السلام عليكم
انا حاصلة على بكالوريا 2019 ومستفيدة من منحة استحقاق وكنت أيضا مستفيدة من منحة التعليم العالي لكن عندما توصلت بالدفعة الأولى من fm6 حرمت من المنحة الأخرى حيث توصلت فقط بالشطر الاول وأريد أن أعرف ما سبب؟ وشكرا
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم اريد ان اسئلكم
من حصل على ميزة حسن جدا هل سيرسل الوثائق عبر البريد ام عبر الامايل
 
السلام عليكم
أنا مستفيد من منحة استحقاق لسنة 2019
ان قمت بالتسجيل في مدرسة أخرى هده السنة هل سأضل أستفيد منها أم لا ؟ ان كنت سأستفيد منها فما هي الوثائق المطلوبة لذلك ؟
شكرا
 
هل منحة التفوق يستفيد منها أبناء رجال التعليم ام الجميع؟؟؟ علما انني حاصل على ميزة خسن جدا ولكن عند دخول الموقع يطلب مني تاكيد طلب الترشيح ولكن عند الدخول للاميل المرسل من الموقع لا اجد زر التأكيد؟؟؟
 
عودة
أعلى