ismagi
formations

الحيرة بين ENSA agadir و الأقسام التحضيرية PCSI et MPSI ???

Rihàab

عضو نشيط
السلام عليكم أنا حاصلة على باكالوريا علوم فيزيائية ميزة حسن جدا بمعدل 18.90 ، كنت أطمح بدراسة الطب لكنني لم أتوفق في المباراة، لكنني كنت أريد أن أدرس أيضا في الأقسام التحضيرية ، إلا أنني الآن وبعد قبولي فيENSA و ربما سأقبل أيضا في ensam أشعر بالحيرة في أخد القرار ولا أدري ما هو الاختيار الصائب لي. من فضلكم هل من مساعدة ؟؟؟
 
السلام عليكم
بداية, أهنئك على المعدل الذي تحصلت عليه فهو يدل على مستوى عال من الانضباط و المثابرة.
ثانيا, أنصحك بالتفكير جيدا في مستقبلك المهني, بما أنك محتارة بين مدارس تؤهل لمدارس المهندسين أساسا فإن التكوينات لا تختلف كثيرا .
بالنسبة للأقسام التحضيرية فإن الدراسة صعبة و تتوج بمباراة مشتركة أصعب. لكنها تؤهل لمدارس المهندسين "الراقية" و التي لا يتم ولوجها مباشرة بعد الباك. لابد أن تتوقعي منافسة شديدة خاصة و أن جميع المقبولين بالأقسام التحضيرية هم من المتفوقين دراسيا مما يستلزم توفر مستوى حقيقي قد لا تعكسه نقطة الباك.
بالنسبة ل ENSA / ENSAM يتم الولوج مباشرة بعد الانتقاء على أساس النقطة, أي انك تضمين على الأقل مقعدك منذ البداية. تختلف المؤسستان في نوعية الشعب التي توفرها و بالتالي يجب أن تكون لديك رؤية حول طبيعة التخصص الذي ترغبين في مزاولته. تبقى هاتان المدرستان من المدارس "المحترمة" كذلك و ذات استقطاب محدود.
أنصحك بشدة بأن تطلعي على طبيعة التكوينات التي توفرها كل مؤسسة (عن طريق قنوات التوجيه على Youtube ) لأن القرار الصائب ينبغي أن يكون مبنيا على معرفة كما ينبغي تحديد المستوى الحقيقي للتلميذ بعيدا عن النقطة.
 
عودة
أعلى