ismagi
formations

هل من مشكلة في منهجية ....توجيهي ( المرحلة1-2.. 4 ...)

عضو جديد

عضو مميز ومتألق
السلام عليكم
اخيب بلان ممكن يوقع هو يعودوا الكارثة لي وقعات في 2019
تخيل في المرحلة 3 جاتك fst ونتا قريب بزززززززاف ل ensa
ايدا كرروا السيناريو ف 2019 غادي تفرض عليك fst اولا ترفض
وبما انا المقاعد 100% غادي يخواو فغادي يزيدوا مرحلة أخرى ومغاديش يكون عندك الحق ترشح حيت صافي نتا تقبلتي ف fst وغادي يهزوا واحد عندو ترتيب قل منك فالمدرسة لي باغيها و ماجاتو حتا اختيار فالمراحل السابقة

هل يمكن اضافة مرحلة 4 في حالة وجود مقاعد شاغرة
وهل سيحدث كما حدث السنة الماضية حيث كان ظلم كبير للتلاميذ الحاصلين على نقط جيدة

نتمناو مايتكررش هاد البلان
عاافااكم وصلو صوتنا للوزارة
بصفتي طالب حاصل على شهادة باكالوريا مغربية ، لي الحق في الترشح للمدارس العليا العمومية عن طريق منصة "توجيهي"، وهو ما تم تجاوزه عن طريق البلاغ الوزاري الذي تم به تأجيل إيداع شهادة الباكالوريا بالمؤسسات التعليمية، هذا القرار المغلوط بشهادة عدد من المترشحين، فإن منظومة المنصة تعتبر ان المترشحين الذين إجابوا ب " اقبل نهائيا الاختيارالمقترح " قد اعتبروا كطلبة رسمين بالمؤسسات بالرغم من ان عددا منهم اختار مؤسسات خارج منظومة "توجيهي"، و هو ما يظهر غير منطقي.
لذلك ، و باِسم جميع المترشحين، اطلب منكم تحديد موعد لإيداع ملفات المترشحين ، و اضافة مراحل انتقاء تكميلية ( رابعة و خامسة) إن دعت الضرورة، و اضافة امكاينة الاجابة ب " اقبل الاختيار المقترح و انتظر المرحلة المقبلة " في المرحلة الثالثة.
اتمنى اخذ رسالتي بعين الاعتبار لضمان الحق في التمدرس المشرع في الدستور المغربي 2011.
تحياتي "
 
حين قرات تعليقك تذكرت ما كنت على وشك كتابته .
انا حصلت على نقطة باك جيدة صراحة . وقد دفعت بمختلف طلبات الترشيح و اجتزت مباراة الطب ايضا لكن بسبب الضغوط النفسية التي اجتاحتني فجاة في ظل هذه الفوضى . كانت نقطتي في الباك اقل من توقعاتي ليس بكثير لكنها اثرت علي رغم ذلك .لم اجتز مباراة الطب .و انتهى بي المطاف في لوائح الانتظار على الرغم اني حاولت جاهدة بكل قوة استعادة ما كنت عليه سابقا من تفوق .اعتذر عن ملخص حياتي في quarantine لكن حقيقة لدي شعور سيء ان موقع توجيهي.ما لم يعوض كما يجب احتياجاتنا صراحة . بل زاد الطين بلة .
في كلتا المرحلتين جاءني نفس المقترح من fst في غياب ل ensa رغم كونها اختياري الاول .
لا افهم على اي اساس تاتيك مقترحات مدارس في حين تغيب اخرى افضل . ما هو معيار هذه العملية اذا لم تكن نقطك الجيدة . و في غياب les notes seuil . معدلي العام يفوق 17.5 . و اجد الكثير يعطي قيمة اكبر ل ensa . كيف بحقكم تتم هذه العملية .
انا اعي ما بذل من جهد في تبسيط عملية الترشيح في توجيهي و شرحها هنا . اعتذر و لكن كلما فكرت في الامر اجد الخلل قائما .
شكرا على القراءة و اتمنى ان يكون الرد بناءا . تحياتي
 
السلام عليكم
هل من مشكلة في منهجية توجيهي.ما 2020 tawjihi.ma
tawjihi-ma.jpg

مرحبا نتفهم رغبة تلاميذتنا في الوصول لما يرغبون
لكن من خلال تجربتنا في موقع توجيه نت.نت ، هناك توضيحات بشأن tawjihi.ma نشير اليها :
  • نعتقد أن المشكلة ليست في "موقع توجيهي" ، بل في عدم فهم تلاميذتنا لمنهجيته واختيار الترتيب المناسب، وتقديم المقترحات والاجابة .
    مشكل التسرع وعدم الاهتمام وترك الأمور بدون جواب أشياء ساهمت في عدم وصول البعض لما يرغب رغم أن له نقط جيدة.
    اضافة لكون البعض كان يركز فقط على بعض "المدارس الكبرى" ، دون اخد بعين الاعتبار نقطته والمنافسة القوية وكون هده السنة النقط ايضا مرتفعة وليس هناك مباريات ......وايضا ان هناك معاملات ترجيح تختلف حسب نوع الباك ، والتي قد تجعل صاحب 14 في بعض الشعب افضل من 17 في شعب أخرى ..... فمثلا من اتته EST في المرحلة 1 كان يطمح ل ENCG او ENSA من حقه من طبيعة الحال ، ولكن يجب الجواب واختيار المؤسسة مع انتظار مقترح أفضل......وليس ترك الأمور بدون جواب أو رفض المقترح والخروج بشكل نهائي من المنصة.

    صراحة هده السنة ، نحن في موقع توجيه نت.نت ، بذلنا مجهودا وشرحا اكثر من السنة الماضية التي كانت اول تجربة لتوجيهي، لكن الاشكال هو بعض التلاميذ بسبب السرعة ثم التسرع......لا ينصتون للشروحات كاملة التي انجزناها في موقع توجيه نت بامعان ، في حين هناك مترشحين اخرين يركزون ويستوعبون الأمور بشكل أفضل.
    للأسف مرة أخرة تم تكرار البعض لنفس خطأ السنة الماضية : لم تعطي الأهمية للترتيب أثناء الترشيح رغم أننا وضحنا الأمر بمايلزم ويمكنكم الرجوع للفيديو الأول من هدا الرابط لتعرفو كم ركزنا على ذلك :

    حينما تكون هناك منصة موحدة وطنية تدبر الأمر يجب احترام الجدولة والتعليمات لأنه مثلا : لايمكن للدين لم يقدموا اي جواب ان تتم اعادة لهم الاختيارات السابقة لأنها منحت لمترشحين اخرين في مرحلة موالية .

  • صحيح ان هناك بعض الأمور التي يجب تحسينها ، ولعلكم اشرتم لمشكل وضع الباك وتأثيره ، وكذلك أشرتم لكون المرحلة 3 يجب ان تكون تضم 3 أحوبة ، وهو أمر في توحيه نت بلغناه للجهات المعنية مشكورة والموضوع قيد الدراسة . ونتمنى فعلا أن يتم أخده بعين الاعتبار نظرا للظروف الصحية الحالية .
تأكدوا اننا في موقع توجيه نت : نحاول قدر المستطاع تقديم العون والمساعدة لتلاميذتنا و طلبتنا، لكن يجب احترام الجدولة والتعليمات والانصات جيدا لشروحاتنا . ولعلنا هنا نسجل انتشار مجموعة من القنوات عبر اليوتوب ليس لها اية علاقة بالمجال الاعلام والتوجيه ، فكل من هب ودب بدأ يفهم ويفقه في التوجيه بل أصبح "التوجيه عند البعض هو فرض تمثلاته وتصوراته الشخصية على الاخرين " ، و المجال ليس بالسهل بل يتطلب التدقيق والماما بالمرتكزات النظرية و بالنصوص القانونية والتنظيمية ، ولعل مجموعة من تلك القنوات بدورها تكرس مجموعة من المغالطات .

بالتوفيق للجميع
 
اجل انا متفق فيما يخص انه يجب على مرحلة 3 اضافة 3 خيارات. او جعل بدل ارفض المقترح المقدم واغادر مسلسل ترشيح تعويضه فقط ب ارفض المقترح المقدم لكنني مازلت سأنافس على المقاعد المتبقية
في مسلسل ترشيح.
 
الشكر الموصول للقيمين على هذا المشروع المواطن.
هناك مشكلة ينبغي التنبيه اليها وهي ان هناك العديد من المترشحين الذين تم قبولهم في اكثر من مدرسة او كلية اومعهد وظهرت اسماؤهم في مختلف اللوائح وبات من الضروري فرض شرط وضع الباك داخل اجل محدود لانه بترك الاجل مفتوح سيحرم العديد من التلاميذ من مناصب بطريقة غير عادلة. فالامر شبيه بمسافر على مثن حافلة وهو حاجز عدة مقاعد وبقية المسافرين واقفين طيلة الرحلة وربما اغلبهم مصاب بالدوار او تخلى او على وشك التخلي عن الرحلة وهذا ليس عدلا.
 
هل الحاصلين على إقتراح للولوج الى مدرسة من مدارس توجيهي خلال المرحلة الثانية يجب عليهم التسجيل مع اصحاب المرحله الاولى و اتباع نفس الطريقة ؟
 
عودة
أعلى