ismagi
formations

لأول مرة بالمغرب : أداء تحويلات برنامج تيسير taysir بالهاتف النقال

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
المنح المدرسية
لأول مرة بالمغرب : أداء تحويلات برنامج تيسير بالهاتف النقال
بلاغ وزاري مشترك
taysir portable.jpg
في إطار تحسين تطوير عمليات أداء المساعدات الحكومية والتشجيع على استعمال الأداء بواسطة الهاتف النقال، تمّ، يوم الخميس 10 دجنبر 2020، توقيع مذكرة تفاهم غايتها رقمنة عمليات التحويلات المالية المشروطة لفائدة الأسر المستفيدة من برنامج "تيسير" بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وبنك المغرب، والمجموعة ذات النفع الاقتصادي للأداء النقال بالمغرب (GP2M).

وستشمل المرحلة الأولى من هذه العملية أربعة مواقع نموذجية (فاس ومكناس وابن جرير وأزيلال)، ليتم تعميمها فيما بعد على كافة جهات المملكة.

وبإمكان الأسر المستفيدة من هذه المنح المدرسية، والتي ستتوصل بها في حساباتها المفتوحة لدى مؤسسات الائتمان أو المؤسسات البنكية، من استعمالها لشراء السلع والخدمات لدى تجار القرب باعتماد آلية الأداء عبر الهاتف النقال أو سحبها، عند الضرورة، من شبابيك هذه المؤسسات.​
taysir.men.gov.jpg

توضيحات اضافية من موقع توجيه نت بشأن برنامج تيسير Taysir
يهدف برنامج "تيسير" في إطار الدعم الاجتماعي إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بتحييد بعض العوامل المؤثرة سلبا على طلب التمدرس، وخاصة الكلفة المباشرة وغير المباشرة للتمدرس.
برنامج "تيسير" يشمل جميع أسر تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي بالوسطين القروي والحضري شريطة توفرهم على بطاقة "راميد" سارية المفعول، في حين ينتفي اعتبار هذا المعيار بالنسبة للجماعات القروية المستفيدة من البرنامج .
طلبات الاستفادة من برنامج "تيسير" تتم بالمؤسسات التعليمية ، وفي الغالب تكون الوثائق المطلوبة:
نسخة من البطاقة الوطنية للأب والأم أو الوصي وكذا نسخة من بطاقة "راميد" سارية المفعول أو وصل إيداع طلب الحصول عليها، إضافة إلى نسخ من عقود ازدياد الأبناء أو من الحالة المدنية.

قيمة المنحة المدرسية : "تيسير"
تبلغ قيمية المنحة الشهرية "تيسير" حسب ماتوفر لنا من معلومات في موقع توجيه نت.نت ـ بالنسبة لكل تلميذ(ة) بالنسبة الدين يتوفرون على بطاقة "راميد" سارية المفعول :
-مبلغ المنحة الشهرية لكل تلميذ ستين (60) درهما بالنسبة لكل تلميذ في المستويين الأول والثاني (سلك الابتدائي)
-ثمانين (80) درهما بالنسبة لكل تلميذ في المستويين الثالث والرابع
-مائة (100) درهم لكل تلميذ بالنسبة للمستويين الخامس والسادس.
-أما بالنسبة لسلك الإعدادي، فإن مبلغ المنحة لكل تلميذ يصل إلى مائة وأربعين (140) درهما للسنوات الثلاث من السلك.
وتغطي هاته المنحة الشهرية عشرة (10) أشهر من السنة الدراسية، على أنه يتم احتساب المنحة كل شهرين.
كملاحظة هامة منا في توجيه نت : قد تكون هناك بعض الاختلافات حسب عدد الاخوة المستفيدين .....​
تيسير Taysir​
 
عودة
أعلى